in

زراعة الكوسا

الاسم العلمي للنبات:Cucurbita pepo

 الوصف النباتي :

تحظى نباتات الكوسا بمكانة واسعة بين الخضراوات ويعود ذلك إلى طعم ثمار الكوسا اللذيذ، ويلاحظ أن نباتات الكوسا تنمو بشكل عشبي، وهي من النباتات الحولية التي تعيش لعام واحد فقط. حيث تتبع نباتات الكوسا إلى الفصيلة القرعية. ويحتوي نبات الكوسا على العديد من الأنواع التي تختلف فيما بينها.

تكون الساق في نباتات الكوسا قائمة أو مفترشة وتختلف تبعاً للنوع، وهي متوسطة الحجم ومغطاة بكثير من الشعيرات ذات الملمس الخشن.

تمتلك نباتات الكوسا أوراقاً كبيرة في الحجم حيث تكون هذه الأوراق بحجم راحة اليد تقريباً وتكون مفصصه وذات لون أخضر. تكون أوراق الكوسا محمولة على سيقان شائكة ويعود ذلك إلى احتواء هذه السيقان على الأشواك.

أما بالنسبة لأزهار الكوسا : فمعظم أنواع الكوسا تكون وحيدة الجنس بحيث يوجد على النبات نفسه أزهار مذكرة وأزهار مؤنثة ويتم التلقيح فيما بينها بواسطة النحل والحشرات، وتكون هذه الأزهار كبيرة الحجم وتختلف في لونها ما بين الأصفر والبرتقالي.

فيما بعد سوف تتحول أزهار النباتات إلى الثمار والتي هي الجزء المستخدم من نبات الكوسا وتكون هذه الثمار اسطوانية ذات ملمس ناعم حيث تقطف هذه الثمار مع جزء من الساق التي تكون ثخينة وحاوية على اشواك رقيقة.  ويختلف حجمها تبعاً للموعد الذي حصدت فيه قد تكون صغيرة وقد تكون متوسطة. أما بالنسبة للون ثمار الكوسا فتخلف تبعاً للنوع قد تكون خضراء فاتحة أو بيضاء أو سوداء أو صفراء.

تكثر زراعة الكوسا في معظم بلدان العالم ويعود ذلك إلى استخدام النباتات في صنع العديد من الأطعمة والمقبلات وايضاً بسبب احتواء الكوسا على الكثير من المواد المغذية.

 المتطلبات البيئية لنباتات الكوسا :

 درجة الحرارة :

 تفضل نباتات الكوسا أن تعيش في مناطق ذات درجات حرارة معتدلة مائلة إلى الدافئة. بحيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين (15_22) درجة مئوية هي المثالية لتجود نباتات الكوسا وتعطي الإنتاج المرجو منها. ويجب تجنب تعريض النباتات المزروعة لموجات من الصقيع وذلك لأن نباتات الكوسا تعد من النباتات الحساسة للصقيع.

 الرطوبة :

 تحتاج نباتات الكوسا إلى رطوبة معتدلة بحيث تلبي احتياجات النباتات المزروعة، ولا يجب الإفراط في كمية المياه المقدمة للنباتات حتى لا تصاب هذه النباتات بالأمراض والتعفنات.

الضوء :

 تفضل نباتات الكوسا أن تزرع في أماكن تتعرض لكميات كبيرة من الضوء، حيث يجب أن يتعرض الكوسا إلى حوالي (٦_٨) ساعات من الإشعاع الشمسي يومياً.

التربة :

 تجود زراعة الكوسا في معظم أنواع التربة، ولكنها تفضل الترب المفككة والعميقة والترب التي تكون خصبة وحاوية على كميات مرتفعة من المواد العضوية والأهم أن تكون الترب المزروع بها الكوسا جيدة من حيث التصريف والتهوية، أما من حيث الحموضة فإن الكوسا يفضل الترب المعتدلة ذات الأس الهيدروجيني 6.5.

طرق العناية بالنباتات المزروعة :

 الزراعة :

 تتكاثر نباتات الكوسا بواسطة البذور، التي تزرع بشكل منتظم بداخل أسطر وبكميات مناسبة بحيث لا يحدث تزاحم بين النباتات، حيث يمكن أن تزرع البذور بداخل حاويات أو تزرع في الحقل مباشرة، والموعد المناسب لزراعة بذور الكوسا هو من شهر أبريل حتى نهاية شهر مايو.

الري :

 يجب تقديم المياه لنباتات الكوسا بالكمية التي يحتاجها النبات بدون أي زيادة أو نقصان، حيث تطبق الرية الأولى للنباتات بعد زراعة البذور وذلك لضمان إنبات البذور بالشكل المطلوب، أما الرية الثانية تكون بعد أسبوع من موعد الرية الأولى والمتعارف أن يتم ري النباتات مرة واحدة في الأسبوع، ولكن في أيام الصيف الجافة والحارة يجب زيادة عدد الريات. ويجب قطع الماء عن النباتات بعد النضج لكي لا تصاب النباتات بالأمراض.

 التسميد :

 لا تحتاج نباتات الكوسا إلى إضافة كميات كبيرة من الأسمدة حيث يضاف السماد العضوي المتخمر قبل زراعة النباتات وأثناء تحضير التربة للزراعة، ويمكن أن تحتاج النباتات إلى إضافة الأسمدة المعدنية الأساسية.

إدارة الأعشاب :

 يجب ملاحقة الأعشاب الضارة التي تنمو مع نباتات الكوسا وذلك لأنها تنافسها على الضوء وعلى الماء والمواد المغذية الموجودة في التربة حيث تزال هذه الأعشاب إما بطرق يدوية أو عزق التربة.

الحصاد :

 تحصد ثمار الكوسا قبل الوصول إلى مرحلة النضج الكامل حيث يكون الطلب كبير على الثمار صغيرة الحجم ، ويتم الحصاد بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع أو في حالة الإثمار الشديد يحصد يومياً وذلك من أجل تشجيع إنتاج ثمار جديدة.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply