in

تاريخ تطور التكنولوجيا

يتكون تاريخ التكنولوجيا من مجموعة الحقائق والأحداث ذات الصلة التي تم جمعها في المجال التكنولوجي. بمعنى آخر، يتعلق الأمر باختيار اللحظات والمعالم بطريقة ترتيب زمني والتي كانت مهمة خلال مسار التاريخ البشري.

يستخدم التاريخ بشكل عام لجمع الأحداث والأحداث المهمة من الماضي من أجل التعلم من خلالها. في هذه الحالة، كانت التكنولوجيا أساسية في تحديد عصور الإنسان، وتسميتها بناءً على درجة الابتكار التكنولوجي.

من الأمثلة على الأوقات التي تحمل اسماً مباشراً اعتماداً على الدرجة التكنولوجية العصر الحجري أو العصر الحديث.

الأوقات والأعمار في تاريخ التكنولوجيا

على مدار التاريخ، كانت أهم الأحداث التكنولوجية لكل عصر هي ما يلي:

  • عصور ما قبل التاريخ: العصر الحجري القديم. هذه المرة هي المرة الأولى التي يوجد فيها دليل، وكان المعلم التكنولوجي الرئيسي هو القدرة على تطوير مهارات معينة على مستوى الموسيقى والنقوش التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.
  • عصور ما قبل التاريخ: العصر الحجري الحديث. كانت الخطوة التالية، حيث تضمنت استخدام الثروة الحيوانية والزراعة كطرق للعيش على حساب الصيد والأسلوب البدوي.
  • عصور ما قبل التاريخ والنحاس والبرونز والعصر الحديدي: على الرغم من أنها ثلاثة أعمار مختلفة عن بعضها البعض، فقد تم تلخيص التقدم التكنولوجي في إنشاء أدوات الحرب والصيد المصنوعة من النحاس أو البرونز أو الحديد.
  • العصر القديم: هذا العصر له أهمية حيوية، لأنه سبب قراءتك لمقالنا الآن، والكتابة تتطور.
  • العصور الوسطى: على الرغم من حقيقة أنه في العصر القديم تطورت الحضارات العظيمة الأولى التي حكمتها المدن الكبرى. تظهر الجامعات الأولى.
  • العصر الحديث: لم يتم استكشاف العالم بأسره عملياً حتى بداية العصر الحديث بفضل التقدم في التكنولوجيا البحرية. في بداية هذا الوقت تم اختراع المطبعة، والتي كانت أساسية في نشر المعلومات والمعرفة.
  • العصر المعاصر: نحن منغمسون في هذا العصر الذي يتسم بالثورات الصناعية والتكنولوجية فيه. يعتبر اختراع السيارة أو شبكة الإنترنت أو الروبوتات من العوامل التي تم تحديدها مع هذا العصر على المستوى التكنولوجي.

الاقتصاد والتكنولوجيا في التاريخ

لقد تطور الاقتصاد إما من خلال اتجاهات العصر، أو من خلال التقدم التكنولوجي. لم تكن هذه التطورات مباشرة دائماً، بل كانت في أقسام محددة من هذا التخصص.

باتباع التسلسل الزمني المماثل للقسم السابق، فإن أهم المعالم في تاريخ التكنولوجيا التي لها تأثير رئيسي على الاقتصاد هي ما يلي:

عصور ما قبل التاريخ: نظراً لأن الأعمار المختلفة تتبع بعضها البعض، فقد كانت عمليات التبادل المباشر أو المقايضة هي المصدر الرئيسي للحصول على المنتجات والتسويق على المستوى المحلي.

العصر القديم: في هذا العصر، تطور نوع من التبادل من شأنه أن يضع الأسس لاختراع النقود، حيث بدأ باستخدام المعادن والأحجار الكريمة كعملة.

العصور الوسطى: ولدت طبقة اجتماعية جديدة سيكون لها دور أساسي في مستقبل الاقتصادات الوطنية، البرجوازية.

العصر الحديث: تم تشكيل أول بنوك حديثة، ويتم اتخاذ الخطوات الأولى في إنشاء أسواق منظمة.

العصر المعاصر: تعتبر التطورات التكنولوجية ذات أهمية حيوية في الاقتصاد حيث أن العالم مترابط رقمياً. تم تطوير أهم عملة افتراضية حتى الآن، وهي عملة البيتكوين.

كما نرى، فإن تاريخ التكنولوجيا يشير إلى حد كبير إلى أوجه التقدم في العصور عبر تاريخنا.

Report

Written by Rasha Khalil

What do you think?

Leave a Reply