in

تاريخ تكنولوجيا المعلومات

كانت تكنولوجيا المعلومات موجودة منذ فترة طويلة جدًا. طالما كان الناس موجودين، كانت تكنولوجيا المعلومات موجودة لأن هناك دائماً طرقاً للتواصل من خلال التكنولوجيا المتاحة في ذلك الوقت.

هناك 4 عصور رئيسية تقسم تاريخ تكنولوجيا المعلومات. يؤثر علينا اليوم فقط أحدث عصر وهو العصر الإلكتروني وبعض من العصر الكهروميكانيكي، ولكن من المهم معرفة كيف وصلنا إلى النقطة التي وصلنا إليها مع التكنولوجيا اليوم.

العصر ما قبل الميكانيكي

العصر ما قبل الميكانيكي هو أقدم عصر لتكنولوجيا المعلومات. يمكن تعريفه بأنه الوقت بين 3000 قبل الميلاد و 1450 م. نحن نتحدث عنه منذ زمن طويل. عندما بدأ البشر في التواصل لأول مرة، كانوا يحاولون استخدام لغة أو رسومات بسيطة تُعرف باسم الصخور الحجرية والتي كانت عادةً محفورة في الصخر. تم أيضاً تطوير الأبجديات المبكرة مثل الأبجدية الفينيقية.

نظراً لأن الحروف الهجائية أصبحت أكثر شعبية وكثير من الناس يكتبون المعلومات، بدأ تطوير الأقلام والورق. لقد بدأت على أنها مجرد علامات في الطين الرطب، ولكن تم إنشاء الورق لاحقاً من نبات البردى. ربما كان النوع الأكثر شيوعاً من الورق المصنوع من قبل الصينيين الذين صنعوا الورق من الخرق.

الآن بعد أن كتب الناس الكثير من المعلومات، احتاجوا إلى طرق للاحتفاظ بها جميعاً في تخزين دائم. هذا هو المكان الذي تم فيه تطوير الكتب والمكتبات الأولى. ربما تكون قد سمعت عن مخطوطات مصرية كانت طرقاً شائعة لكتابة المعلومات لحفظها. كانت بعض مجموعات الأشخاص تقوم في الواقع بربط الورق معاً في شكل يشبه الكتاب.

أيضاً خلال هذه الفترة كانت أول أنظمة الترقيم. ففي حوالي 100 م تم إنشاء أول نظام من 1 إلى 9 بواسطة أشخاص من الهند. ومع ذلك، بعد 775 سنة تم اختراع الرقم 0. وبعد أن تم إنشاء الأرقام، أراد الناس القيام بأشياء معهم، لذا قاموا بإنشاء الآلات الحاسبة. كانت الآلة الحاسبة هي العلامة الأولى لمعالج المعلومات. كان النموذج الشعبي في ذلك الوقت هو العداد.

العصر الميكانيكي

العصر الميكانيكي هو الوقت الذي بدأنا فيه لأول مرة في رؤية الروابط بين تقنيتنا الحالية وأسلافها. يمكن تعريف العصر الميكانيكي بأنه الوقت بين 1450 و 1840. تم تطوير الكثير من التقنيات الجديدة في هذا العصر حيث يوجد انفجار كبير في الاهتمام بهذا المجال.

تم اختراع تقنيات مثل قاعدة الشريحة (كمبيوتر تمثيلي يستخدم في الضرب والقسمة). اخترع Blaise Pascal حاسوب Pascaline الذي كان حاسوباً ميكانيكياً مشهوراً جداً. طور تشارلز باباج محرك الفروق الذي قام بجدولة المعادلات متعددة الحدود باستخدام طريقة الفروق المحدودة.

كان هناك الكثير من الآلات المختلفة التي تم إنشاؤها خلال هذه الحقبة، إذا نظرت إلى حجم الآلات التي تم اختراعها في هذا الوقت مقارنة بالقوة الكامنة وراءها، يبدو (بالنسبة لنا) أمراً سخيفاً تماماً أن نفهم سبب رغبة أي شخص في استخدامها، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في ذلك الوقت، كل هذا كانت الاختراعات ضخمة.

العصر الكهروميكانيكي

الآن نقترب أخيراً من بعض التقنيات التي تشبه تقنيتنا الحديثة. يمكن تعريف العصر الكهروميكانيكي بأنه الوقت بين 1840 و 1940، وهذه هي بدايات الاتصالات. تم إنشاء التلغراف في أوائل القرن التاسع عشر، وأنشأ صامويل مورس كود مورس في عام 1835، كما تم إنشاء الهاتف (أحد أكثر أشكال الاتصال شيوعاً على الإطلاق) بواسطة ألكسندر جراهام بيل في عام 1876، وأول راديو تم تطويره بواسطة Guglielmo Marconi في عام 1894. كانت كل هذه التقنيات الناشئة بالغة الأهمية التي أدت إلى تقدم كبير في مجال تكنولوجيا المعلومات.

كان أول كمبيوتر رقمي أوتوماتيكي كبير الحجم في الولايات المتحدة هو Mark 1 الذي أنشأته جامعة هارفارد حوالي عام 1940. كان هذا الكمبيوتر بارتفاع 8 أقدام وطوله 50 قدماً وعرضه 2 قدماً ووزنه 5 أطنان.

العصر الإلكتروني

العصر الإلكتروني هو ما نعيش فيه حالياً، ويمكن تعريفه بأنه الوقت بين عام 1940 وحتى الآن. كان ENIAC أول كمبيوتر رقمي عالي السرعة قادر على إعادة برمجته لحل مجموعة كاملة من مشاكل الحوسبة. تم تصميم هذا الكمبيوتر ليتم استخدامه من قبل الجيش الأمريكي لطاولات نيران المدفعية. كانت هذه الآلة أكبر حتى من Mark 1 حيث احتلت 680 قدماً مربعاً ووزنها 30 طناً. تستخدم بشكل رئيسي الأنابيب المفرغة لإجراء حساباتها.

هناك 4 أقسام رئيسية للحوسبة الرقمية. الأول كان عصر الأنابيب المفرغة والبطاقات المثقوبة مثل ENIAC و Mark 1، تم استخدام البراميل المغناطيسية الدوارة للتخزين الداخلي.

استبدل الجيل الثاني الأنابيب المفرغة بالترانزستورات، واستبدلت البطاقات المثقبة بشريط مغناطيسي، واستبدلت البراميل المغناطيسية الدوارة بقلب مغناطيسي للتخزين الداخلي. أيضاً خلال هذا الوقت تم إنشاء لغات برمجة عالية المستوى مثل FORTRAN و COBOL.

استبدل الجيل الثالث الترانزستورات بدوائر متكاملة، وتم استخدام شريط مغناطيسي في جميع أجهزة الكمبيوتر، وتحول اللب المغناطيسي إلى أشباه موصلات من أكسيد معدني. ظهر نظام تشغيل فعلي في هذا الوقت مع لغة البرمجة المتقدمة BASIC.

جلب الجيل الرابع والأحدث وحدات المعالجة المركزية (وحدات المعالجة المركزية) التي تحتوي على دوائر الذاكرة والمنطق والتحكم كلها على شريحة واحدة. تم تطوير الحاسب الشخصي (Apple II)، وتم تطوير واجهة المستخدم الرسومية (GUI).

Report

Written by Rasha Khalil

What do you think?

Leave a Reply