in

كيف نمنع مشاكل الجهاز الهضمي في الصيف؟

يشير بداية الصيف إلى ظهور المشكلات الموسمية التي تفسد الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة خلال فصل الصيف إلى أمراض المعدة والجفاف والإسهال. لذلك، من الضروري تناول طعام صحي والاهتمام بنفسك بشكل خاص عندما ترتفع درجات الحرارة للحفاظ على مشاكل الجهاز الهضمي.

أعراض مشاكل الجهاز الهضمي في الصيف

غالباً ما يؤدي الصيف الشديد أو الموجة الحارة إلى التهاب المعدة والأمعاء. تشمل أعراضه القيء والجفاف وآلام البطن والغثيان وتشنجات المعدة والارتجاع الحمضي والدم في الحركة.

مع زيادة الحرارة والرطوبة، تتوسع الأوعية الدموية والشعيرات الدموية، ويملأ المزيد من السوائل في الفراغات بين الأعضاء والأنسجة مما يؤدي إلى الانتفاخ. يمكن أن يؤدي فقدان الماء الزائد إلى الإمساك وتفاقم متلازمة القولون العصبي.

كيف تحمي جهازك الهضمي؟

لأخذ قسط من الراحة من الحرارة الحارقة والمشاكل الصحية التي تسببها، اتبع هذه النصائح للتغلب على حرارة الصيف وحماية الجهاز الهضمي:

  • اشرب الكثير من الماء لتحافظ على رطوبتك وتجدد السوائل التي تفقدها نتيجة التعرق. يمكن أن يكون ماء جوز الهند منعشاً لأنه يمكن أن يساعد في تحييد مستويات الحمض في معدتك، كما أنه يصنع إلكتروليتاً رائعاً. يمكنك أيضاً غسل كوب من عصير الليمون بعد الأكل لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين سي. كما تعمل عصائر الفاكهة أو اللبن الرائب على تبريد جسمك وحمايتك من حرارة الصيف.
  • تناول طعاماً خفيفاً وتناوله بكميات أصغر. يمكنك أيضاً تقسيم يومك إلى وجبات قصيرة، مع توفير فاصل زمني بينهما لتسهيل عملية الهضم. يمكن للأطعمة الصديقة للمعدة مثل الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء (البطيخ والتفاح والطماطم والأناناس والكمثرى) والخضروات الورقية الخضراء الغنية بالألياف أن تقطع شوطاً طويلاً في الحفاظ على مشاكل الجهاز الهضمي. قم بتضمين الفواكه الجافة في وجباتك لأنها تحتوي على البروتينات الحيوية والحديد والكالسيوم والفيتامينات.
  • تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك والبريبايوتك في وجبتك من أجل أمعاء صحية. تعمل البكتيريا الجيدة الموجودة في الجهاز الهضمي على تسهيل عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء. الزبادي هو أفضل أشكال البروبيوتيك.
  • تجنب الأطعمة الحارة أو غير المرغوب فيها أو المقلية، خاصةً خلال فصل الصيف لتجنب تضخم المعدة وحموضة المعدة أو الحموضة والانتفاخ. أيضاً، بغض النظر عن مدى إغراء الأطعمة على جانب الطريق، حاول تجنبها لمنع التسمم الغذائي.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية أو السوائل الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لأنها تسبب الجفاف.
  • خلال فصل الصيف، ينفق جسمك كمية كافية من الطاقة للحفاظ على انخفاض درجة الحرارة الداخلية. هذا يحول الطاقة من عمليات الجسم الأخرى مثل الهضم. لذلك، إذا كنت تأكل ببطء، فسيكون جهازك الهضمي قادراً على مواكبة ذلك. قم بتقطيع طعامك إلى قطع صغيرة واستمتع بكل قضمة عن طريق المضغ بشكل صحيح.
  • من المهم أيضاً ممارسة سلامة الأغذية. إذا ترك الطعام في درجة حرارة خاطئة، يمكن أن يؤدي إلى تكاثر البكتيريا مما يؤدي إلى التسمم الغذائي.
  • تمرن يومياً لتحافظ على لياقتك ونشاطك. ومع ذلك، خطط ليومك حول الشمس لتجنب التعرق المفرط.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply