in

زراعة الأرضي شوكي (الخرشوف)

يعد الأرضي شوكي من الخضار قليلة الانتشار على الرغم من تميزه بقيمة غذائية كبيرة تنتشر زراعته بشكل واسع في جنوب أوروبا بشكل خاص في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

الموطن الأصلي

يعتقد أنّ وسط وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط هو الموطن الأصلي للأرضي شوكي حيث يوجد منه في هذه المنطقة حوالي (12) نوعاً كما أنه ينمو بشكل بري في جنوب القارة الأوروبية وشمال القارة الإفريقية.

الاستعمال والقيمة الغذائية 

يزرع الخرشوف من أجل نوراته الزهرية التي يؤكل منها القسم الزهري اللحمي المتضخم مع قواعد الأوراق الحرشفية الوسطى والداخلية المغلفة للنورة.

تؤكل النورات مسلوقة أو مطبوخة أو محشية باللحم المفروم أو مقلية ويمكن تعليبها وتتميز نورات الأرضي شوكي بقيمتها الغذائية العالية.

حيث تحتوي على (15-27) ٪ مادة جافة يدخل في تركيبها السكريات بنسبة (15)٪ وبروتينات بنسبة (3)٪ كما يحتوي على مواد عطرية وأملاح معدنية وكمية قليلة من الدهون ومجموعة فيتامينات (B) وفيتامين C والكاروتين.

القيمة الطبية

للأرضي شوكي العديد من الاستخدامات والفوائد الطبية منها:

  1. يقوي الكبد ويمنع تراكم السموم في الجسم لاحتوائه على فيتامين (A) وفيتامين (C).
  2. يقضي على مشاكل الهضم ويساعد في إنقاص الوزن ويمنع الإمساك.
  3. يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان ويوفر تجديداً سريعاً للخلايا لاحتوائه على البوتاسيوم.
  4. يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء لوجود عنصر النحاس في مركباته الأساسية.
  5. يستخدم في صناعة الأدوية المضادة للأكسدة.
  6. يوفر كمية كبيرة من الأوكسجين في الجسم عن طريق موازنة الدورة الدموية.
  7. يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات ويسهل عمل الأنزيمات.

الاحتياجات البيئية

1- الحرارة : تنجح زراعة الأرضي شوكي في الجو المعتدل البارد الرطب تعد درجة الحرارة (20-25) مناسبة لإنبات البذور وكذلك لتشكيل مجموع خضري جيد بوجود النهار الطويل أما درجة الحرارة (15-20) درجة مئوية وبوجود النهار القصير فهي مثالية لنباتات الأرضي شوكي في مرحلة تشكل الشماريخ الزهرية في حين يؤدي ارتفاعها إلى صغر حجم النورات المتكونة وإلى تليف الحراشف وتفتحها للخارج كما تصبح رديئة الطعم وغير مرغوبة تسويقياً.

2- الإضاءة : الأرضي شوكي من الخضار المحبة للضوء حيث يؤدي انخفاض شدة الإضاءة إلى ضعف النمو وتكون نورات زهرية صغيرة الحجم لذلك لا ينصح بزراعته في ظلال الأشجار.

3- الرطوبة : تحتاج نباتات الأرضي شوكي إلى توفر نسبة معتدلة من الرطوبة في التربة لأنّ ذلك يساعدها على تحمل انخفاض درجات الحرارة إلى حوالي (-5) درجة مئوية في حين يؤدي ارتفاع نسبة الرطوبة في التربة وخاصة خلال فصل الشتاء إلى تعفن جذور النباتات.

وبشكل عام فإنّ ارتفاع نسبة الرطوبة في التربة أكثر ضرراً على نباتات الأرضي شوكي من انخفاض درجات الحرارة.

طريقة زراعة الأرضي شوكي

يفضل زراعة الأرضي شوكي في الأراضي الصفراء المفككة الغنية بالمواد العضوية وجيدة الصرف والتهوية ويعد من الخضار المتحملة للملوحة الخفيفة.

ولا ينصح بزراعته في الأراضي السيئة الصرف ولا في الأراضي ذات المستوى المرتفع من الماء تزرع البذور في مساكب أو صناديق أو أصص معبأة بخلطة ترابية وعندما تبلغ الشتول حجماً مناسباً وتحمل (3-4) أوراق حقيقية تنقل إلى مشاتل خاصة وتزرع في جور متباعدة وفي الجهة المقابلة للشمس.

النضج والحصاد

يبدأ جني المحصول بعد حوالي أربعة أشهر من الزراعة ويمكن الاستدلال على نضج النورات الزهرية من التفاف الأوراق الحرشفية نحو الداخل.

ويؤدي التأخر في جنيها إلى تصلب الأوراق الحرشفية وتفتحها نحو الخارج إضافة إلى زيادة نسبة الألياف فيها مما يجعلها غير مرغوبة تسويقياً.

وتتم عملية قص النورات الزهرية على دفعات بمعدل مرة كل أسبوع أو أسبوعين في بداية فترة النضج الاستهلاكي ثم بمعدل مرة كل أربعة أيام بعد ذلك حيث تقطع النورات الزهرية مع جزء من الحامل الزهري بطول (10) سم.

التخزين

يمكن تخزين النورات الزهرية لنبات الأرضي شوكي لمدة أسبوع تقريباً قبل تسويقها في مكان ظليل مع غمس الجزء المتروك عليها من الحوامل النورية في وعاء من الماء العادي.

أما عند الرغبة في تخزينها لفترة طويلة فيجب أولاً فرزها تبعاً للحجم ومن ثم استبعاد الثمار المصابة بالأمراض أو الحشرات ثم يتم تخليصها من حرارة الحقل وذلك برشها برذاذ الماء البارد  وبعد ذلك يتم تعبئتها في صناديق كرتونية مبطنة بالشمع.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply