in

مقارنة بين الزبدة والسمن النباتي

يوجد كل من الزبدة والسمن بشكل شائع في مطبخنا ويمكن استخدامهما بالتبادل. كلاهما قد يبدوان متشابهين، لكنهما ليسا كذلك؛ حيث يتكونان من مكونات مختلفة. في الآونة الأخيرة، كانت هناك مقارنة هائلة بين الزبدة والسمن لتحديد أيهما أفضل لصحتنا.

يعود أصل الزبدة إلى زمن بعيد في التاريخ. يشاع أن البدو اخترعوا الزبدة عن طريق الخطأ. خلال الحرب العالمية الثانية واحه العالم نقص في الزبدة، وفي هذا الوقت كان السمن يستخدم بشكل شعبي كبديل غير مكلف للزبدة. يعود أصله إلى فترة الإمبراطور نابولي الثالث. دعنا نتعرف على أي من هذين الخيارين هو الخيار الأفضل والأكثر صحة.

الزبدة

الزبدة هي منتج ألبان يتم تحضيره عن طريق فصل الكريمة أو الحليب كامل الدسم إلى دهون ولبن. وبالتالي، فإن الزبدة تحتوي على 80٪ دهون. الزبدة مستحلب شبه صلب في درجة حرارة الغرفة. لذلك فهو منتج ذو أساس حيواني ويحتوي على الكوليسترول والدهون المشبعة.

آثار تناول الزبدة بشكل مفرط:

  • مرض قلبي
  • بدانة
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار (LDL)
  • ارتفاع ضغط الدم
  • خطر الاصابة بالسرطان

أثبتت الأبحاث أن تقليل تناول الدهون المشبعة يمكن أن يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. على العكس من ذلك، خلصت بعض الدراسات إلى أن الأطعمة التي تحتوي على دهون الألبان لا تساهم في خطر الإصابة بالسمنة أو أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض التمثيل الغذائي. تشير دراسة أخرى إلى وجود ارتباط صغير نسبياً بين استهلاك الزبدة والوفيات وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. وبالتالي، فإن النتائج غير متسقة.

الفوائد الصحية لتناول الزبدة

على الرغم من كل هذا، فإن الزبدة لها بعض الفوائد الصحية. بصرف النظر عن احتوائها على السعرات الحرارية والدهون، فإنها تحتوي أيضاً على فيتامينات معينة. تشمل هذه الفيتامينات فيتامين ب 12 وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك.هذه الفيتامينات تعمل على تحسين المناعة وتوفر رؤية صحية وتوفر مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الزبدة أيضاً على كميات صغيرة من الريبوفلافين والكالسيوم والفوسفور.

السمن النباتي

يتكون السمن من الزيوت النباتية من خلال عملية تسمى الهدرجة والفائدة. إنها تمكن الزيوت النباتية من أن تتصلب وتتصلب في درجة حرارة الغرفة. وبالتالي، فإن السمن النباتي هو منتج غذائي معالج مصنوع من مصادر نباتية تم تصميمه ليحل محل الزبدة. يحتوي السمن النباتي على دهون غير مشبعة ودهون متحولة بسبب المعالجة.

آثار الإفراط في تناول السمن النباتي:

  • ارتفاع مخاطر الوفاة بسبب الدهون المتحولة
  • مرض قلبي
  • بدانة
  • مرض التهاب الأمعاء
  • مستويات أقل من الكوليسترول الجيد (HDL)

تم تحديد PUFA في السمن النباتي على أنه أفضل من الدهون غير المشبعة في الزبدة. وذلك لأن PUFAs تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تحتوي الزيوت النباتية أيضاً على فيتوسترولس أو ستانول، مما يقلل من الكوليسترول الضار (LDL).

تتم عملية الهدرجة عندما تخضع الزيوت النباتية لتتحول بعض الدهون غير المشبعة إلى دهون مشبعة. يتم تشكيل الدهون المتحولة كمنتج جانبي. لتقليل كمية الدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة، تفرض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حظراً على مثل هذه المنتجات. وهكذا، تم اختراع تقنية جديدة لتقوية الزيوت النباتية في درجة حرارة الغرفة. هذا الأسلوب هو الفائدة. يستبدل بعض الدهون غير المشبعة بالدهون المشبعة.

الفوائد الصحية لتناول السمن النباتي

يحتوي السمن النباتي على دهون غير مشبعة جيدة لأنه محضر من زيوت نباتية، مما يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ. كما يحتوي السمن النباتي على فيتامينات أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ك، وهو يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في خفض مستويات الالتهاب والدهون الثلاثية في الجسم.

أيهما أفضل الزبدة أم السمن النباتي

أسفر الجدل الدائر حول المقارنة بين الزبدة و السمن النباتي عن نتائج متباينة. المزيد من البحث ضروري لتحديد المنتج الأفضل للاستهلاك البشري. ومع ذلك، مهما كانت البيانات المتاحة اليوم، فمن المفهوم أن حجم الجزء مهم. مهما كان ما تأكله، سواء أكان ذلك زبدة أو سمن، فتناوله بشكل محدود. نحن نعرف مكونات هذين المنتجين ويمكننا بالتالي تحديد الأفضل لأجسامنا. في النهاية، كلاهما يحتوي على المكون الرئيسي مثل الدهون.

من نقطة الإصابة بأمراض القلب، استخدم الزبدة باعتدال بسبب محتواها من الدهون المشبعة. لكن من الصعب تصنيف السمن النباتي، حيث تحتوي الإصدارات الأقدم على دهون متحولة، والإصدارات الأحدث تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، ودهون مشبعة منخفضة وخالية من الدهون المتحولة، لكنها تحتوي أيضاً على سعرات حرارية. لذلك، انظر دائماً إلى ملصقات التغذية قبل شرائها.

لا يوجد فائز واضح ولكن عليك الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات قبل الاختيار.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply