in

زراعة البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة نبات عشبي زاحف معمر وزراعته تتجدد سنوياً وتتبع الفصيلة العلقية وتعد البطاطا الحلوة المحصول الوحيد الاقتصادي المستخدم كمحصول خضار وهو من المحاصيل المنتشرة عالمياً.

الموطن الأصلي 

يعتقد أنّ الموطن الأصلي للبطاطا الحلوة هو المكسيك وأمريكا الوسطى حيث كانت تزرع منذ القديم من قبل السكان المحليين وأيضاً كانت معروفة من قبل الصينين القدماء.

الاستعمال والقيمة الغذائية

تزرع البطاطا الحلوة بهدف الحصول على جذورها المتدرنة التي تستهلك مسلوقة أو مشوية كما يمكن استعمال الساق والأوراق في الطبخ بسبب ارتفاع محتواهما من البروتين.

ويمكن استخدام الدرنات في صناعة التعليب وصناعة النشاء والدقيق والكحول وفي تغذية الحيوانات كما يعد المجموع الخضري علفاً جيداً للحيوانات الزراعية.

وتعد درنات البطاطا الحلوة ذات قيمة غذائية مرتفعة إذ تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتينات ومجموعة من الفيتامينات ونسبة منخفضة من الدهون والألياف الغذائية.

القيمة الطبية

للبطاطا الحلوة الكثير من الاستخدامات والفوائد الطبية منها:

  1. تساعد على الحفاظ على المعدلات الطبيعية لضغط الدم وتحد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم.
  2. تعزيز الخصوبة لدى النساء ويحسن من عملية الإباضة والأداء التناسلي لاحتوائها على فيتامين (A).
  3. تقي من الإمساك وتكوين الأحماض بالمعدة مما يقلل من فرص الإصابة بالقرحات المعوية والمعدية لاحتوائها على الكثير من الألياف الغذائية.
  4. تحافظ على البنية السليمة لشبكية العين وتقاوم مشاكل ضعف الرؤية.
  5. تقاوم حدوث الكثير من السرطانات كسرطان المعدة والقولون والكلى.
  6. تساعد على التخلص من نسبة الصوديوم الزائدة في الجسم المسببة غالبٱ لارتفاع ضغط الدم.

الاحتياجات البيئية

1- الحرارة : البطاطا الحلوة من محاصيل الخضار الصيفية فهي تحتاج إلى جو دافئ طوال مرحلة النمو التي تستمر حوالي أربعة أشهر.

وتعد درجات الحرارة (30-35) درجة مئوية هي المثلى للحصول على إنتاجية مرتفعة ويؤدي انخفاض درجة الحرارة حتى (15) درجة مئوية أو ارتفاعها حتى (38) درجة مئوية إلى توقف النمو النباتي وصغر حجم الأوراق المتشكلة.

2- الإضاءة : تعد البطاطا الحلوة من نباتات النهار القصير بالنسبة للإزهار فهي تحتاج لفترة إضاءة يومية لا تزيد عن عشر ساعات.

تحتاج نباتات البطاطا الحلوة في مرحلة النمو الخضري إلى جو تسطع فيه الشمس ولا يتأثر تكون الجذور المتضخمة بطول الفترة الضوئية.

3- الرطوبة : لا تحتاج نباتات البطاطا الحلوة رطوبة أرضية مرتفعة نظراً لعدم تعمق جذورها كثيراً في التربة وتستطيع نباتاتها البالغة تحمل انخفاض رطوبة التربة مقارنة مع الخضار الأخرى.

 إلا أن ارتفاعها كثيراً يؤدي إلى انخفاض محتوى الجذور من البروتينات والمادة الجافة وشحوب ألوانها وتؤدي المغالاة في الري إلى زيادة النمو الخضري وانخفاض الإنتاجية وتشقق الدرنات.

طريقة زراعة البطاطا الحلوة

تنجح زراعة البطاطا الحلوة في الأراضي الصفراء الخفيفة والرملية والطمية الرملية جيدة الصرف والخالية من الأملاح أما الأراضي الطينية الثقيلة فهي غير مناسبة لزراعتها.

لأنّ النباتات فيها تتجه نحو تشكيل مجموع خضري قوي مما ينعكس سلباً على الإنتاجية وتأخذ الدرنات المتشكلة أشكالاً غير منتظمة.

كما ينصح بعدم زراعة البطاطا الحلوة في الأراضي الغدقة لأن نباتاتها تتعرض للتعفن والتشقق فيها وتكون الإنتاجية فيها منخفضة جداً ويستخدم في زراعة البطاطا الحلوة الشتول الناتجة عن الجذور المتضخمة الرفيعة وغير المرغوبة تسويقياً فتتم زراعتها في الحقل على خطوط.

بحيث يكون البعد بين  النبات والآخر ضمن الخط الواحد  (15-30) سم وتكون الزراعة بوجود الماء في جور عمقها (15) سم بحيث تتغطى كل الجذور المتشكلة عليها بالتربة.

النضج والحصاد

تنضج الجذور المتضخمة للبطاطا الحلوة بعد ستة أشهر من الزراعة ويستدل على نضجها من المؤشرات التالية:

  1. اصفرار الأوراق وتوقف نمو المجموع الخضري.
  2. عدم تغير لون الجروح التي يتم إحداثها في النباتات وجفافها بسرعة.
  3. انخفاض محتوى الجذور من المادة اللبنية.

ويفضل عدم قلع الدرنات قبل اكتمال نضجها لأن محتواها من النشاء يكون مرتفعاً على حساب السكريات التي تكون منخفضة وعند قلع الدرنات يجب أن تكون التربة جافة.

ويتم ذلك في الصباح الباكر يدوياً أو آلياً مع مراعاة التعامل معها بعناية شديدة حتى لا تتعرض للخدش أثناء عملية التعبئة والنقل لأن الجروح تصبح قاتمة اللون فتصبح الدرنات بذلك ذات مظهر غير تسويقي.

التخزين

يمكن حفظ الجذور المتضخمة بحالة جيدة لمدة ستة أشهر بتخزينها على درجة حرارة (13-16) ورطوبة نسبية مقدارها (85-90)٪ لكن يشترط قبل القيام بعملية التخزين إجراء عملية تجفيف علاجي للجذور إضافة إلى معاملتها بالمبيدات الفطرية والبكتيرية وبالمواد المانعة للإنبات وتساعد هذه العملية في زيادة الطعم الحلو نتيجة تحول النشاء إلى سكر وزيادة تحمل الجذور لعمليات النقل والتداول.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply