in

زراعة البندورة

الاسم العلمي للنبات:  Solanum lycopersicum

 الوصف النباتي :

تنتشر زراعة نباتات البندورة بكمية كبيرة في معظم بلدان العالم ويعود ذلك إلى الإقدام الشديد على استهلاك ثمار البندورة. حيث تتبع البندورة إلى الفصيلة الباذنجانية، وتنمو بشكل نباتات عشبية حولية أي أنها تعيش لعام واحد فقط. وهناك عدة أنواع من نباتات البندورة تختلف فيما بينها.

تمتلك البندورة جذوراً وتدية قادرة على التعمق داخل طبقات التربة وتعطي الجذور الرئيسة مجموعاً جذرياً كثيفاً ينتشر في طبقات التربة المختلفة وتلبية كامل احتياجات النباتات من الماء والمواد المغذية.

أما بالنسبة للساق في البندورة فتكون مستقيمة في مراحل النمو الأولية ثم لا تلبث أن تتدلى، ويلاحظ على ساق البندورة أنها تكون مغطاة بالأشعار، وتكون السوق غضة في بداية النمو ثم تتخشب.

وتمتلك البندورة أوراقاً مركبة تحتوي أكثر من وريقة تكون بشكل اسطواني ومفصصه من الجوانب وتأخذ اللون الأخضر الداكن وتكون مغطاة بالأشعار، وتمتلك الوريقات في البندورة رائحة مميزة جداً تفوح عن الضغط على الأوراق باستخدام الأصابع.

أما بالنسبة للأزهار فتكون محمولة على العنقود الزهري حيث تتكون الأزهار في البندورة من سبلات تأخذ اللون الأخضر وتزداد بالحجم كلما تقدم النبات بالنضج، ومن بتلات صفراء اللون.

وبالنسبة للجزء المستهلك من النبات ألا وهو الثمار فتكون محمولة على حامل ثمري مشترك حيث تكون هذه الثمار بشكل دائري ولون أحمر دموي. أما بالنسبة لحجم ثمار البندورة فهي تختلف تبعاً للنوع حيث هناك أنواع تنتج ثماراً صغيرة في الحجم مثل البندورة الكرزية، وهناك أنواع تعطي ثمار بحجم متوسط وكبير. وتمتلك الثمار لباً عصيرياً تكون البذور محمولة بداخله وهي دائرية الشكل وصغيرة الحجم وتكون بلون مائل للأصفر.

وتستخدم ثمار البندورة بشكل كبير جداً لذلك فهي تكون متواجدة في الأسواق بجميع المواسم، حيث إما أن تستهلك هذه الثمار بشكل طازج في صناعة السلطات أو أن تطبخ لتعطي العديد من الأطعمة.

 المتطلبات البيئية للنباتات المزروعة :

 الرطوبة : 

تحتاج نباتات البندورة إلى تواجد رطوبة معتدلة، أي أن يحافظ على مستوى من الرطوبة يتراوح ما بين (٦٠_٦٥)% ، ويعود ذلك إلى أن كميات الرطوبة المفرطة تسبب العديد من الأمراض لنباتات البندورة المزروعة. 

 الحرارة : 

تفضل نباتات البندورة درجات الحرارة المعتدلة المائلة إلى الدفء، حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين (٢٥_٣٠) درجة مئوية في المثالية في مرحلة إنبات البذور، أما مرحلة النمو الخضري فهي تحتاج إلى درجات حرارة تتراوح ما بين ( ٢٥_٣٥) مئوية، ويلاحظ أن نبات البندورة يمكن أن يتحمل انخفاض درجات الحرارة إلى حوالي ١٥ مئوية، ولوحظ أيضاً أن النباتات تتوقف عن النمو في درجة حرارة ١٠ مئوية.

الضوء :

 تختلف احتياجات نباتات البندورة للضوء تبعاً للمرحلة العمرية التي يمر بها النبات حيث لا تؤثر كمية الضوء في مرحلة الإزهار والإثمار، أما في مرحلة النمو الخضري فهي حساسة جداً لكمية الضوء لأنها تحتاج إلى كميات كبيرة من الضوء حيث أنه يجب أن تزرع النباتات في أماكن تتعرض بها إلى ما يزيد عن ٨ ساعات من الإشعاع الشمسي يومياً، وبينت العديد من الدراسات أن لكمية الأشعة الشمسية دور هام في محتوى الثمار من الفيتامينات لذلك يجب الزراعة في أماكن تتعرض بها النباتات لأشعة الشمس المباشرة.

التربة :

 تجود زراعة البندورة في معظم أنواع الترب، ولكن تناسبها الترب الخفيفة والعميقة والحاوية على كميات مرتفعة من المواد المغذية، والأهم أن تكون هذه الترب جيدة من حيث التصريف والتهوية.

طرق العناية بالنباتات :

الزراعة : 

قبل زراعة النباتات يجب تجهيز الأرض جيداً حيث يجب تقديم عدة حراثات عميقة ومتعامدة للأرض المراد الزراعة بها مع مراعاة إضافة الأسمدة العضوية قبل الحراثة الأخيرة، ثم بعد ذلك يجب تمديد شبكات الري بالتنقيط في السطور المراد الزراعة فيها، وأخيراً يجب مد الملش الأسود على كامل الحقل لضمان عدم ظهور أعشاب الضارة.

يمكن أن تزرع البندورة عن طريق البذور ولكن الأفضل أن يتم استخدام شتلات. وإن الموعد الأمثل لزراعة البندورة هو من منتصف نوفمبر حتى منتصف ديسمبر.

 التسميد : 

تحتاج نباتات البندورة إلى الأسمدة العضوية التي تضاف قبل عملية الزراعة وإلى الأسمدة المعدنية التي يفضل أن تضاف للنباتات مع مياه الري لكي تستفيد منها النباتات بشكل أكبر.

 الري :

 كثير من الزراعات تعتمد على نظام تعطيش النباتات وهو على الشكل الآتي : 

تقدم كميات مرتفعة من المياه للنباتات المزروعة بعد الزراعة مباشرة ثم يقطع الماء عن النباتات إلى حين بدء ظهور علامات ذبول على النباتات تقدم الرية الثانية ثم تعتمد سقاية النباتات مرة واحدة كل أسبوع وذلك لأن نباتات البندورة تستطيع تحمل فترات من الجفاف.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply