in

زراعة الفليفلة الحلوة

الاسم العلمي للنبات: Capsicum annuum

 الوصف النباتي :

تنتشر زراعة نباتات الفليفلة الحلوة في معظم بلدان العالم نظراً لاستخداماتها الواسعة في كثير من المجالات حيث تنتمي نباتات الفليفلة الحلوة للفصيلة الباذنجانية، وهي تنمو بشكل عشبي وتعيش لعام واحد فقط أي أنها حولية. وتتبع لنباتات الفليفلة الحلوة أنواع عديدة تختلف فيما بينها بالشكل والحجم واللون.

تمتلك نباتات الفليفلة الحلوة جذوراً وتدية قادرة على التعمق بداخل طبقات التربة وإعطاء مجموعاً جذرياً كبير.

أما بالنسبة لساق نباتات الفليفلة الحلوة فتكون قائمة وتعطي عدد من التفرعات وعند التقدم في عمر النبات تتخشب هذه السوق.

وتتوضع الأوراق على ساق النبات وتكون هذه الأوراق بلون أخضر داكن وتأخذ شكل بيضوي عريض.

وبالنسبة لأزهار الفليفلة فتكون صغيرة في الحجم وتأخذ ألواناً متعددة تختلف تبعاً للصنف الذي يتبع له النبات حيث يمكن أن تكون هذه الأزهار بيضاء أو بنفسجية أو خضراء.

أما الجزء المستهلك من نباتات الفليفلة الحلوة ألا وهو الثمار فهي تأخذ شكل مربع مضلع يحتوي بداخلة على ٤ أخبية، وتكون هذه الثمار سميكة وذات طعم ورائحة مميزان، أما بالنسية لألوان الثمار فهي تختلف تبعاً للصنف التي تتبع له حيث يمكن أن تكون بلون أخضر أو أحمر أو أصفر وتكون بملمس جلدي ناعم.

وعند فتح ثمار الفليفلة الحلوة يلاحظ وجود البذور بداخلها التي تكون مدورة وصغيرة في الحجم وذات لون أبيض.

تستهلك ثمار الفليفلة الحلوة بكميات كبيرة يعود ذلك إلى استخدام هذه الثمار بالكثير من مجالات الحياة اليومية حيث يمكن أن يصنع منه العديد من الأطعمة أو يدخل في تشكيل السلطات أو يستخدم في تزيين الأطعمة المختلفة، ويمكن تجفيف هذه الثمار وطحنها واستخراج بهارات الببريكا التي تضاف للأطعمة.

المتطلبات البيئية للنباتات المزروعة :

 الحرارة : 

تفضل نباتات الفليفلة الحلوة النمو في درجات الحرارة المعتدلة المائلة إلى الدافئة، حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين (٢٨_٢٦) مئوية هي الملائمة لنمو نباتات الفليفلة الحلوة. وبعد زراعة النباتات يجب ضمان عدم تعرض هذه النباتات إلى درجات الحرارة المنخفضة لذلك يلجأ العديد من المزارعون إلى تغطية النباتات لضمان عدم إلحاق الضرر بها.

الضوء :

 تحتاج نباتات الفليفلة الحلوة إلى كميات كبيرة من الضوء، لذلك يجب أن تزرع في أماكن يضمن بها أن تتعرض النباتات المزروعة إلى حوالي أكثر من ٦ ساعات من الإشعاع الشمسي يومياً.

 الرطوبة :

 تحتاج نباتات الفليفلة الحلوة إلى كميات مناسبة من الرطوبة، ولضمان الحصول على نباتات ذات نمو جيد وبالشكل المطلوب يجب تقديم الماء للنباتات وفقاً لاحتياجاتها بدون أية زيادة أو نقصان.

 التربة : 

تجود زراعة الفليفلة الحلوة في الترب العميقة والمفككة والحاوية على كميات مرتفعة من المواد المغذية والشرط الأهم توافره في هذه الترب أن تكون جيدة من حيث التصريف والتهوية وذلك لضمان عدم إصابة النباتات المزروعة بالأمراض بسبب زيادة معدل المياه.

 طرق العناية بالنباتات :

الزراعة :

 تتكاثر نباتات الفليفلة الحلوة إما بزراعة البذور في صواني التشتيل والانتظار حتى الحصول على شتلات وبعدها تزرع في الحقل، أو أن يتم شراء شتلات الفليفلة الحلوة جاهزة من الأسواق وزراعتها مباشرة في الحقل. وبما أن النباتات حساسة جداً لموجات الصقيع لذلك يجب الانتظار إلى زوال خطر الصقيع ثم تزرع الشتول في الحقل أي في فصل الربيع.

وقبل زراعة النباتات يجب تجهيز التربة بشكل جيد عن طريق تقديم عدة فلاحات للتربة بحيث تكون عميقة وبشكل متعامد ويراعى قبل إجراء الفلاحة الأخيرة أن تضاف الأسمدة العضوية المتخمرة.

 الري :

 كما ذكرنا سابقاً يجب تقديم المياه بالكميات التي تحتاجها النباتات بدون أية زيادة أو نقصان، لذلك ينصح باستخدام تقنية الري بالتنقيط التي تقدم المياه بكميات معتدلة، أما بالنسبة لموعد الريات المقدمة للنباتات فتختلف تبعاً للظروف الجوية السائدة حيث في الأيام الحارة يجب تقديم الري بمعدل مرة واحدة كل يومين، أما في ظروف الجو العادية فتقدم الريات بمعدل مرة واحدة كل ٥ أيام.

 التسميد :

 لا تحتاج نباتات الفليفلة الحلوة إلى كميات مرتفعة من المواد المغذية، حيث تضاف الأسمدة العضوية بطيئة التفكك قبل زراعة النباتات، وتضاف الأسمدة المعدنية الأساسية ( الأزوت والبوتاسيوم والفوسفور) خلال موسم النمو ويفضل أن تضاف هذه الأسمدة مع مياه الري.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply