in

كيفية الاستفادة القصوى من توافر البيانات في عصرنا

صُمم مصطلح البيانات الضخمة في عام 2005، وهو مصطلح جديد نسبياً، يصف مجموعات البيانات الكبيرة التي يمكن تحليلها بواسطة أدوات معالجة متخصصة للكشف عن أنماط السلوك البشري – الأنماط التي يتم استخدامها بشكل متزايد لإبلاغ قرارات العمل الأكثر ذكاءً.

نحن جميعاً ننتج البيانات بمعدل أُسي، ولإعطاء فكرة عن الحجم، تم إنشاء 90 بالمائة من بيانات العالم في العامين الماضيين فقط، هذا هو كل بحث على الويب نقوم به، وكل مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي نقوم بتحميلها، وكل رسالة نرسلها عبر الإنترنت، وما إلى ذلك.

تتزايد سرعة إنتاج البيانات لدينا فقط مع وجود كل شيء في متناول أيدينا – تتم الآن أكثر من نصف عمليات البحث على الويب على الهاتف المحمول، وفيما يلي ثلاث طرق من خلالها يؤدي توفر البيانات الضخمة إلى فتح تحليلات الأعمال على نطاق أكبر وأكثر دقة من أي وقت مضى:

أولاً: تحليل أفضل للمبيعات

تعمل البيانات الضخمة على تغيير الطريقة التي تعمل بها شركات البيع بالتجزئة، ومن خلال نقاط البيانات مثل سجلات المعاملات وإيصالات المبيعات، تحتوي محلات السوبر ماركت والأقسام ومتاجر التجارة الإلكترونية على كميات هائلة من البيانات التي يمكن تحليلها لاستخراج رؤى قيمة.

يمكن أن توفر هذه الإحصاءات إجابات في الوقت الفعلي لأسئلة مثل مقدار المنتج الذي يتم بيعه، والجهة التي يتم بيعها إليها، والمخزن الذي يتم بيعه منه وفي أي وقت.

من خلال تحليل الأنماط التي تظهر، يمكن للمديرين تحديد الفرص ومواجهة المشكلات واتخاذ قرارات أكثر ذكاءً على الفور تقريباً، سيساعدك امتلاك محطات عمل مخصصة على إجراء تحليل أفضل للبيانات في وقت سريع واتخاذ قرارات جيدة لنمو عملك.

ثانياً: تحليل المخزون الحي

تُستخدم البيانات الضخمة أيضاً لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين العمليات والضغط على أرباح أعلى، ويمكن للوحات تحليلات البيانات الحية أن تقدم لمديري العمليات والشؤون المالية نظرة شاملة لأداء الشركة من أجل حل المشكلات وتعظيم المكاسب من مخزون منتجات الشركة.

بدلاً من إعادة التخزين بناءً على ما تقوله غريزتهم إنه بيع جيد، يمكن للبيانات أن تخبر صانعي القرار عن نقص المعروض، مما يساعدهم على تلبية الطلبات مع تجنب فائض المخزون.

ثالثاً: تحليل أذكى للعملاء

أخيراً، يمكن أن تخبر البيانات الضخمة الأنشطة التجارية بالمزيد عن هوية عملائها وكيفية استجابتهم لجهود التسويق، وعلى نطاق واسع، يمكن استخدام هذه البصيرة لتحديد العملاء الأكثر ولاءً وربحاً لديهم وإبلاغ الاستراتيجيات المستقبلية لإبقائهم على أهبة الاستعداد من خلال حملات أكثر استهدافاً وشخصية.

بشكل حاسم، يمكن أن تساعد البيانات الضخمة في تحسين الإنفاق التسويقي من خلال عرض ما يعمل وما لا يعمل، على سبيل المثال، يمكن لبرنامج تتبع المكالمات ربط مكالمة واردة مرة أخرى بحملة التسويق المحددة أو القناة التي أدت إلى الإجراء، ويمكن للمسوق بعد ذلك تحويل معظم ميزانيته أو كلها إلى التكتيك الفعال، وتحقيق نتائج أكثر قيمة لنفس الإنفاق.

هل تحقق أقصى استفادة من بيانات شركتك؟ إذا لم تكن متأكداً، ففكر في استخدامه في هذه المجالات لمساعدتك على البقاء في صدارة منافسيك.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply