in

ما هو اقتصاد العمل الحر؟

يمكن أن يتسم اقتصاد العمل الحر بالوظائف المؤقتة والمرنة والمستقلة ويسمح للشركات بتوظيف مترجمين مستقلين ومقاولين مستقلين للعمل قصير المدى، وبالنسبة للعاملين الذين يرغبون في جداول زمنية مرنة، يوفر لهم اقتصاد الوظائف المؤقتة القدرة على كسب دخل إضافي مع إعطاء الأولوية للمسؤوليات الأخرى.

تعريف اقتصاد العمل الحر

يتميز اقتصاد العمل الحر بالوظائف المرنة قصيرة الأجل التي تقدمها الشركات للموظفين المستقلين والمقاولين المستقلين بدلاً من الموظفين التقليديين بدوام كامل، وفي اقتصاد الوظائف المؤقتة، يمكن للشركات توفير المال على التوظيف والمزايا ونفقات الرواتب، بينما يستفيد العاملون في الوظائف المؤقتة من خلال قدرتهم على كسب الدخل من مصادر متعددة وإكمال المشاريع والمهام باستخدام جدول عمل مرن.

أسماء بديلة له: الاقتصاد التشاركي، اقتصاد الوصول، الاقتصاد المستقل.

عادةً في اقتصاد العمل الحر، يحصل المستقلون والمتعاقدون المستقلون على العربات الفردية باستخدام منصة عبر الإنترنت أو تطبيق جوال للتواصل مع الشركات والعملاء.

كيف يعمل اقتصاد العمل الحر؟

بينما يغطي اقتصاد الوظائف المؤقتة العديد من الصناعات، فإن المفهوم هو نفسه في الأساس: سيكمل عمال الوظائف المؤقتة مهام صغيرة عند الطلب مقابل أجر، ويمكن أن تشمل هذه المهام تطوير موقع على شبكة الإنترنت، أو توصيل الطعام، أو تمشية كلب، أو نقل عائلة من منزلهم إلى المطار، وبمجرد اكتمال المشروع، ينتقل العامل إلى المهمة التالية.

على الرغم من أنه ليس من غير المألوف أن تعمل الشركات باستمرار مع نفس عامل الوظائف المؤقتة، فلا يوجد التزام طويل الأجل مطلوب من الشركة أو العامل.

يحتاج العمال المهتمون بالمشاركة في اقتصاد الوظائف المؤقتة عادةً إلى التسجيل في النظام الأساسي (الأنظمة الأساسية) التي يختارونها من خلال إكمال الطلب، بمجرد القبول، يمكنهم اختيار نوبات العمل أو المشاريع لإكمالها.

إيجابيات الاقتصاد الحر

المرونة: مع العمل المؤقت، فأنت أساساً تكون رئيسك الخاص، ويمكنك اختيار طريقة عملك، وأين تعمل، ومدة العمل، وأحياناً قاعدة عملائك ومعدلاتك.

الاستقلالية: بدون إشراف مباشر أو الحاجة إلى التواجد في مكتب، يتمتع عمال الوظائف المؤقتة بالقدرة على إكمال المهام بأنفسهم وبالطريقة التي يريدونها ووفقًا لجدولهم الزمني.

مجموعة متنوعة من الأعمال: بدلاً من العمل في وظيفة واحدة من 9 إلى 5 لمدير واحد، يوفر اقتصاد الوظائف المؤقتة فرصة للقيام بمجموعة متنوعة من المهام والمشاريع التي يمكن أن تبقيك على أهبة الاستعداد وإثارة مهاراتك في الإبداع وحل المشكلات في العمليه.

غير مكلف للشركات: يمكن أن يكون المستقلون بديلاً غير مكلف لتوظيف موظفين بدوام كامل، ويمنح أصحاب الأعمال الفرصة للعثور على مواهب جديدة وتقديم أسعار متفاوتة اعتماداً على مهاراتهم.

سلبيات الاقتصاد الحر

الدخل غير المتسق: عيب وجود جدول عمل مرن هو الدخل غير المتسق الذي يأتي معه، حيث يعتمد دخل العمل المؤقت على مقدار العمل المتاح، ولا تحصل على أجر إلا عند قيامك بالعمل.

نقص المزايا: بشكل عام، لا يكون عمال الوظائف المؤقتة مؤهلين للتأمين الصحي وخطط التقاعد، وإذا تعرضت لأذى أثناء العمل، فلن تتلقى عادةً تعويضات العمال أو التأمين ضد العجز.

الإجهاد والإرهاق: يمكن أن يكون الحصول على مجموعة متنوعة من الأعمال مفيداً من الناحية المالية، ولكنه قد يؤدي أيضاً إلى الإجهاد والإرهاق، فإذا كنت سائق توصيل، على سبيل المثال، فإن المشاركة في العديد من المهام يمكن أن تؤثر على طاقتك وأسلوب حياتك وحتى سيارتك.

الضرائب والمصروفات: العاملون في الاقتصاد الحر مسؤولون عن دفع ضرائب العمل الحر وأيضاً إذا كسبت أموالاً مقابل عمل كمقاول مستقل، فقد تضطر إلى دفع ضرائب تقديرية ربع سنوية، وعمال الاقتصاد الحر مسؤولون أيضاً عن شراء وصيانة أدواتهم ومعداتهم للعمل، بما في ذلك الهاتف الذكي وخطط الهاتف وأجهزة الكمبيوتر والمركبات.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply