in

ما هو التحويل البنكي؟

التحويل البنكي هو وسيلة لنقل الأموال إلكترونياً، يمكن أن تذهب بين كل من البنوك والاتحادات الائتمانية، ويمكن أيضاً إرسالها محلياً أو دولياً.

تعريف التحويل البنكي

التحويل البنكي هو وسيلة لنقل الأموال إلكترونياً بين بنكين، زينتقل تحويل الأموال التقليدي من بنك إلى آخر باستخدام شبكة مثل جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT) أو (Fedwire).

عندما تحتاج إلى إرسال الأموال أو استلامها بسرعة، فقد يكون التحويل الإلكتروني هو الأداة المناسبة للوظيفة، فالتحويلات البنكية سريعة وموثوقة وآمنة بشكل عام.

بالنسبة لبعض المعاملات الكبيرة، قد يكون التحويل البنكي هو خيارك الوحيد، فمثلاً إذا كنت تشتري منزلاً، على سبيل المثال، فقد يطلب منك وكيل التسوية استخدام تحويل بنكي لدفع الدفعة الأولى وتكاليف الإغلاق.

كيف تعمل التحويلات البنكية؟

لبدء التحويل الإلكتروني، ستحتاج إلى الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه، سيطلبون معلومات معينة حول المكان الذي يجب إرسال الأموال إليه، ويتضمن هذا غالباً:

  • ما هو الحساب المصرفي الذي تريد أن تأتي الأموال منه.
  • اسم المستقبل.
  • رقم الحساب المصرفي للمستلم.
  • عنوان المستلم و / أو الرمز البريدي.
  • اسم البنك الذي يتم إرسال الأموال إليه.
  • رقم توجيه البنك ABA.

إذا كنت ترسل تحويلاً بنكياً محلياً، فغالباً ما يغادر حسابك ويصل في نفس اليوم، ونظراً لأنه لا يمكنك إرسال سوى الأموال الموجودة في حسابك، فلن يحتاج بنك المستلم إلى الانتظار حتى يتم تسويتها، هذا يعني أن الأموال ستكون متاحة للمستلم على الفور.

تعتبر التحويلات البنكية طريقة آمنة لإرسال الأموال. داخل الولايات المتحدة، يحتاج كل طرف في التحويل الإلكتروني إلى حساب مصرفي.

كم تكلفة التحويل البنكي؟

على عكس بعض المدفوعات الإلكترونية، فإن تكلفة التحويلات البنكية هي نقود، وتختلف التكاليف من حوالة إلى أخرى، تعتمد الرسوم على:

  • البنك
  • ما إذا كان السلك صادراً أم وارداً
  • سواء كان السلك محلياً أو دولياً
  • مبلغ التحويل

تقع الحوالات الواردة المحلية عند الطرف الأدنى من هذا النطاق السعري، والحوالات الصادرة الدولية هي الأغلى. قد تتنازل بعض البنوك عن رسوم التحويل الداخلي لأنواع معينة من الحسابات.

بدائل التحويلات البنكية

غالباً ما يستخدم مصطلح “التحويل الإلكتروني” للإشارة إلى التحويلات الإلكترونية المختلفة، وفي الواق معظم المدفوعات إلكترونية (حتى الشيكات يتم تحويلها إلى صيغة رقمية).

تُعد هذه التحويلات خياراً عندما لا يمكنك إرسال تحويل إلكتروني أو لا تريده، وليست جميعها فورية أو آمنة مثل التحويلات البنكية.

1- خدمات تحويل الأموال

تعمل شركات الخدمات المالية مثل Western Union بشكل مستقل، ويمكنك إحضار نقود للتحويل الشخصي.

يختلف مقدار الوقت الذي سيحتاجه هذا النوع من التحويل؛ قد يستغرق الأمر بضع دقائق أو بضعة أيام

في الطرف المستلم، تدفع الشركة نقداً إلى المستلم، ويتم التعرف على المتلقي من خلال المعلومات الشخصية مثل اسمه وعنوانه.

2- تحويلات ACH

هذه عبارة عن تحويلات من بنك إلى آخر تنتقل عبر شبكة Automated Clearing House (ACH)، وتستغرق عمليات تحويل ACH عادةً من يوم إلى يومين، ويمكن عكس عمليات النقل هذه، ولكن في ظروف محدودة فقط.

3- أدوات الدفع P2P

غالباً ما تكون خدمات شخص إلى شخص (P2P) سهلة وغير مكلفة للاستخدام، وهي تشمل PayPal و Venmo و Zelle و Popmoney، وكل أداة لها إطارات زمنية مختلفة لعمليات النقل.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply