in

ما هي اتفاقية عدم الإفشاء (NDA)؟

إذا كنت تدير نشاطاً تجارياً، أو على وشك أن تبدأ نشاطاً تجارياً، فأنت تعلم أن هناك العديد من الحالات التي ينتهي فيها بك الأمر بمشاركة معلومات سرية مع طرف آخر. ويغرق هذا الخوف من إساءة استخدام بياناتك أو معلوماتك.

ولكن مهلا، هناك حل لهذا، فقط حتى تتمكن من ترك كل ما يقلقك والتركيز على عملك،  استخدم اتفاقية عدم الإفشاء.

اقرأ هذه المقالة أيضاً لإتقان هذا المصطلح وإنشاء نظام بيئي آمن لعملك.

ما هي اتفاقية عدم الإفشاء؟

اتفاقية عدم الإفشاء هي عقد مكتوب بين طرفين (أشخاص أو مؤسسات) يحظر مشاركة المعلومات السرية المشتركة بين الطرفين.

باختصار، إذا طُلب منك التوقيع على اتفاقية عدم إفشاء، يُطلب منك التعهد بعدم نقل المعلومات الحساسة التي تمت مشاركتها معك إلى أي هيئة أو فرد آخر. من ناحية أخرى، إذا كنت مُصدر اتفاقية عدم الإفشاء، فأنت تطلب من شخص آخر عدم مشاركة المعلومات مع أي شخص، والتي قد تشاركها معهم.

يمكنك تحديد اتفاقية عدم إفشاء بأسماء أخرى مثل:

  • اتفاقية الإفصاح السري (CDA)
  • اتفاقية السرية (SA)
  • اتفاقية معلومات الملكية (PIA)

العناصر الرئيسية لاتفاقية عدم الإفشاء

تتضمن بعض العناصر الرئيسية لاتفاقية عدم الإفشاء (على سبيل المثال لا الحصر ما يلي):

  • تحديد الأطراف الموقعة على الاتفاقية.
  • تعريف دقيق لما يعتبر سرياً بموجب الاتفاقية.
  • السبب الواضح لسبب مشاركة المعلومات ولأي غرض.
  • شرح مفصل لكيفية استخدام المعلومات المشتركة ولا يمكن استخدامها.
  • معلومات صريحة حول الإطار الزمني أو مدة الاتفاقية.

أنواع اتفاقيات عدم الإفصاح

بشكل عام، هناك ثلاثة أنواع من اتفاقيات عدم الإفشاء:

  1. اتفاقية عدم الإفشاء أحادية الجانب: في هذا النوع من اتفاقية عدم الإفشاء، يشارك طرفان. من بين الطرفين، يكشف طرف واحد فقط عن معلومات سرية ويتوقع من الطرف الآخر منع المعلومات من أي إفشاء إضافي.
  2. اتفاقية عدم الإفشاء الثنائية: في هذا النوع من اتفاقية عدم الإفشاء، يشارك طرفان ويكشف كلا الطرفين عن معلومات سرية لبعضهما البعض بقصد حماية المعلومات وتأمينها من الأطراف الخارجية.
  3. اتفاقية عدم الإفشاء متعددة الأطراف: في هذا النوع من اتفاقية عدم الإفشاء، تشارك ثلاثة أطراف أو أكثر، يكشف أحد الأطراف منها عن جزء من المعلومات السرية ويتعهد الطرف الآخر بحماية هذه المعلومات من أي إفصاحات أخرى.

متى تحتاج إلى اتفاقية عدم إفشاء

هناك عدة حالات قد تطلب فيها التوقيع على اتفاقية عدم إفشاء لشركتك. عدد قليل منهم يشمل:

  • أثناء الدخول في صفقة تجارية: إذا كنت تدعو بائعاً أو مستشاراً وتريد التأكد من عدم خروج المعلومات التي تشاركها، فإن التوقيع على اتفاقية عدم إفشاء هو الخيار الأفضل. في الشركات الناشئة في مراحلها الأولى وبعض الشركات الحساسة للمعلومات، من الأفكار الرائعة أن تجعل كل موظف يوقع على اتفاقية عدم إفشاء. يساعد ذلك في ضمان عدم خروج شيء بسيط مثل الاستراتيجيات والأرقام والأموال المتوقعة من النظام البيئي.
  • أثناء بدء مشروع جديد: لنفترض أنك شركة راسخة وتخطط لبدء مشروع جديد. وسيتطلب ذلك مشاركة أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين. يُنصح بالتوقيع على اتفاقية عدم الإفشاء لتجنب أي غموض أو ادعاءات قد تنشأ عن أي من الطرفين في أي وقت.
  • أثناء التحدث إلى المستثمرين أو أثناء عمليات الدمج والاستحواذ: كانت هذه ممارسة شائعة جداً في الماضي. ومع ذلك، يرفض المستثمرون المعاصرون التوقيع على اتفاقية عدم الإفشاء في مرحلة مبكرة جداً، وبالتالي، أصبحت هذه الممارسة عتيقة الآن. عندما تدعو الحاجة إلى النظر داخل الأوراق والأرقام ويصل الاتصال إلى مرحلة متقدمة، يمكن تقديم طلب للتوقيع على اتفاقية عدم إفشاء. يجب أن يحمل هذا مبررات واضحة لسبب الحاجة إلى توقيع اتفاقية عدم الإفشاء. الشيء نفسه ينطبق على عمليات الاندماج والاستحواذ.

فوائد اتفاقيات عدم الإفصاح

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لاتفاقية عدم الإفشاء:

  1. نظراً لأن اتفاقية عدم الإفشاء وثيقة قانونية، فهي ذات أهمية كبيرة لأي تعارض قد ينشأ في المستقبل. أي طرف ينتهك الاتفاقية سيكون مسؤولاً قانوناً عن التعويض عن الأضرار.
  2. تنص بوضوح (بصيغة مكتوبة)، على أي شيء يندرج تحت قوس “سري”، على المدى الطويل لتجنب أي غموض أو فقدان للمعلومات.
  3. يحافظ على سرية المعلومات المشتركة بين طرفين أو أكثر ويقلل من فرص خروج المعلومات المهمة من المنظمة.
  4. بشكل عام، هي تحمي عمليات الكشف عن الملكية الفكرية (بما في ذلك الأسرار التجارية، والمعلومات المسجلة الملكية وغيرها من المعلومات السرية)، وحماية المنظمة ككل.

احتياطات أثناء إنشاء وتوقيع اتفاقية عدم إفشاء

أثناء المضي قدماً وإنشاء اتفاقية عدم إفشاء لعمليات عملك، إليك بعض الأشياء التي تحتاج إلى الاهتمام بها:

  • تأكد من أن جميع المعلومات المذكورة دقيقة وأن اللغة المستخدمة بسيطة ولا لبس فيها
  • يجب أن تجعل الأطراف المعنية تقرأ اتفاقية عدم الإفشاء بالكامل وتشرحها شفهياً. سيساعد هذا في تجنب المزيد من سوء الفهم
  • لا تتضمن عبارات غير مطلوبة أو تستخدم جمل متضاربة أثناء صياغة المستند
  • تأكد من أن المستند يحتوي على تاريخ انتهاء صلاحية وإذا لزم الأمر، قم بتجديده إذا لزم الأمر.

ماذا يحدث إذا تم انتهاك أي بند من اتفاقية عدم الإفشاء؟

في أي وقت، إذا اكتشفت أن أي معلومات سرية مغطاة بموجب بند من بنود اتفاقية عدم الإفشاء يتم مشاركتها علناً، فمن الضروري جمع الأدلة بسرعة ضد هذا الإجراء. احصل على إجابات لأسئلة مثل من قام بتسريب المعلومات، وكيف سربها، وما الذي يتم فعله بهذه المعلومات وما إلى ذلك. الخطوة التالية هي تعيين محام على دراية بطبيعة العمل ومتابعة الطريق القانوني.

مع هذا، أنت مستعد تماماً لحماية عملك وتفاصيله من خلال صياغة اتفاقية عدم إفشاء عالية الجودة، حيث تأتي NDA ضمن باقة من الأشياء الصغيرة التي تبني المتطلبات الأساسية لأي عمل تجاري ناجح.

لذلك في المرة القادمة التي تكون فيها على وشك البدء باستراتيجية جديدة، استخدم النقاط المذكورة أعلاه واستمر في تأمين عملك أثناء نموك.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply