in

نبات بخور مريم

الوصف النباتي :

تأخذ نباتات بخور مريم عدة أسماء وتختلف تبعاً للمنطقة المزروع بها ومنها اسم السيكلامين أي مثل الاسم العملي للنبات، ويتبع لنبات بخور مريم حوالي ٢٣ نوع نباتي، وهي نباتات تنمو بشكل عشبي وتعيش لأكثر من عام أي أنها معمرة، وتتكاثر نباتات بخور مريم بالدرنات أو بالبذور.

تكون أوراق نباتات بخور مريم كبيرة الحجم تأخذ الشكل القلبي في قاعدتها وتكون نهاية هذه الأوراق مستدقة وتأخذ اللون الأخضر ، ويتبع هذه الأوراق محاليق طويلة تأخذ اللون الأخضر الداكن، أما بالنسبة لأزهار بخور مريم فتكون بشكل جميل جداً وجذاب حيث تكون هذه الأزهار محمولة على ساق زهري طويل، وبتلات هذه الأزهار تكون باللون الوردي وتأخذ هذه البتلات شكل شريطي ويلاحظ نهاية هذه البتلات من الأعلى تكون مرتدة نحو الخلف.

تستعمل نباتات بخور مريم كثيراً في الأغراض الزينية وذلك بسبب جمال أزهار هذه النباتات والقيمة الجمالية التي تضيفها إلى الحدائق التي تزرع فيها  ، بالإضافة إلى التغذية على أجزاء النباتات في بعض البلدان حيث يتغذون على الأوراق والدرنات.

 أما الأزهار فتعد سامة بالنسبة للإنسان والحيوان ولا يجب التغذي عليها أبداً وتعود السمية في الأزهار إلى وجود مادة السيكلامين السامة بداخلها.

المتطلبات البيئية للنباتات المزروعة :

 درجة الحرارة :

 تفضل نباتات بخور مريم درجات الحرارة المعتدلة، حيث أنها حساسة جداً لدرجات الحرارة المرتفعة جداً والمنخفضة جداً، وتعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين ( ١٨_٢٠ ) درجة مئوية هي المناسبة لنمو النباتات، حيث يجب مراعاة عدم ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 28 درجة مئوية وعدم انخفاضها عن ١٠ درجة مئوية.

الرطوبة :

 تعد نباتات بخور مريم من النباتات المحبة جداً للرطوبة، ولكن يجب أن تكون الرطوبة بشكل معتدل حيث الإفراط الشديد في الرطوبة يسبب الكثير من الأمراض للنباتات المزروعة وخصوصاُ التعفنات، ويجب عدم تعرض النباتات لفترات من الجفاف لأنها تلحق الضرر بالمزروعات.

التربة :

 لنجاح زراعة نباتات بخور مريم يجب توافر العديد من الصفات في التربة التي سوف يزرع بها النبات حيث يجب أن تكون الترب عميقة ومفككة من أجل انتشار الجذور بشكل مناسب ، وأن تكون حاوية على كمية مناسبة من المواد المغذية بداخل الترب، وأن تكون جيدة من حيث الصرف والتهوية.

أشعة الشمس :

 تنتمي نباتات بخور مريم إلى النباتات المحبة جداً للضوء حيث يجب أن تتعرض النباتات إلى حوالي (١٠_١٢) ساعة من الضوء يومياً ، ولكن عندما تكون أشعة الشمس قوية في أيام الصيف يجب وضع النباتات في مكان ظليل.

طرق العناية بالنباتات :

 الزراعة : 

 تتكاثر نباتات بخور مريم بعدة طرق إما أن تزرع بواسطة الشتل المتوافر في الأسواق ويعد الموعد الأنسب للزراعة في فصل الخريف، أو أن يزرع النبات بواسطة البذور، ولكي تسرع فترة الإنبات يفضل أن تنقع البذور في مياه فاترة وتزرع البذور بعدها.

السقاية :

 كما ذكرنا سابقاً أن نباتات بخور مريم من النباتات التي تحتاج إلى رطوبة مرتفعة نوعاً ما،   حيثُ يجب عند زراعة البذور توفير رطوبة أرضية بمعدل٩٠%، وعلى العموم يمكن سقاية النباتات مرة واحدة كل يوم بكمية معتدلة من المياه دون إفراط لتجنب حدوث أمراض للنباتات.

التسميد :

  تحتاج نباتات بخور مريم إلى إضافة الأسمدة خلال موسم النمو، حيث تضاف الأسمدة العضوية قبل زراعة النباتات، أما بالنسبة للأسمدة المعدنية فيجب إضافة الأسمدة الأساسية حيث تحتاج النباتات إلى الأسمدة الفوسفاتية وإلى الآزوتية ولكن يجب أن تضاف بشكل معتدل لكي لا يجنح النبات للنموالخضري على حساب النمو الزهري بالإضافة إلى الأسمدة البوتاسية أيضاً.

التقليم :

 في عملية التقليم يجب إزالة الأوراق الذابلة والمريضة، وعندما يكون النبات داخل في فترة سكون أي في فصل الصيف يجب التخلص من الأوراق الموجودة على النباتات وإبقاء ٤ أوراق فقط على النباتات.

جني المحصول :

 تزهر نباتات بخور مريم في فصلي الخريف والشتاء حيث تقطف الأزهار في هذه الفترة.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply