in ,

12 طعامًا يخفض ضغط الدم

ضغط الدم

أصبح ارتفاع ضغط الدم ، مرضًا شائعًا في نمط الحياة حيث يمكن أن يسبب مضاعفات صحية مختلفة.

قد يؤدي التغاضي عن هذه الحالة إلى مشكلات رئيسية ، والتي قد تشمل تلف الدماغ والسكتة الدماغية وبعض الأمراض الأخرى التي تهدد الحياة.

لقد ذكرنا هنا بعض “الأطعمة الفائقة” التي ستساعدك في الحفاظ على مستوى ضغط الدم المثالي.

1- تناول الموز

يعد تناول الموز خيارًا رائعًا للتحكم في ضغط الدم. بما أن الموز محمل بالبوتاسيوم ، فهو يساعد في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع. هذا يقلل أيضًا من خطر السكتة الدماغية ، ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء وجعل جدران الشرايين تعمل بكفاءة.

2- الحبوب

تشمل الحبوب الكاملة العديد من الفوائد الصحية. تساعدك إضافة الشوفان والحبوب في وجبة الإفطار على البقاء نشيطًا طوال اليوم. كما أنه يبقي ضغط الدم تحت السيطرة.

3- الخضروات

يعد السبانخ “طعامًا فائقًا” آخر.فهو غني بالحديد والألياف والمغنيسيوم وحمض الفوليك ، ومحملة بالعناصر الغذائية الصحية للقلب وكل هذه الخصائص تساعد في خفض ضغط الدم.

4- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة بوتاسيوم كبيرة تحافظ على انخفاض مستوى الصوديوم وجعل ضغط الدم تحت السيطرة.

5- اشرب الحليب منزوع الدسم

يفضل الحليب منزوع الدسم على الحليب كامل الدسم.فهو غني بالكالسيوم وفيتامين د ، فهو يساعد في خفض ضغط الدم وتقوية العظام. الحليب الخالي من الدسم مفيد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- تناول البطيخ

البطيخ محمل بالمحتوى المائي ،الذي يعزز الصحة. وهو غني بالألياف وفيتامين أ والبوتاسيوم والليكوبين. كل هذه العناصر الغذائية الأساسية لها تأثيرات في خفض ضغط الدم.

7- أدخل البرتقال في نظامك الغذائي

الغذاء الرائع الآخر الذي يساعد في الحفاظ على معدل ضغط الدم المثالي هو البرتقال.فهوغني بفيتامينc والألياف ، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. اشرب عصير برتقال طازج أو تناول الفاكهة ،لتحمّل نفسك بفوائده المختلفة.

8- الشوكولاته الداكنة ، خيار لذيذ آخر

إذا كنت من محبي الشوكولاتة الداكنة ، فإليك بعض الأخبار الجيدة لك! يساعد تناول مربع من الشوكولاتة الداكنة يوميًا في خفض قراءة ضغط الدم لديك بسبب ثراء الفلافونويد. تأكد من أنه يحتوي على ما لا يقل عن 50 إلى 70 في المائة من محتوى الكاكاو فيه.

9- بذور عباد الشمس

يتم تحميل هذه “البذور الفائقة” بفيتامين E والألياف والبروتين وحمض الفوليك. إن تناول عدد قليل من بذور عباد الشمس لا يعزز صحة القلب فحسب ، بل يحافظ أيضًا على ضغط الدم تحت السيطرة.

10- عصير العنب

يحتوي عصير العنب على مادة البوليفينول التي تساعد في خفض ضغط الدم.

11- الفاصوليا

إن تناول الفاصوليا السوداء أو الفاصوليا الحمراء في نظامك الغذائي هو أفضل طريقة للاستفادة من الألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كل هذه المصادر مهمة للحفاظ على معدل ضغط الدم المثالي.

12- التوت

جميع أنواع التوت تحتوي على الأنثوسيانين والفلافونول والبوليفينول. بصرف النظر عن ذلك ، فهي محملة أيضًا بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين c. وبالتالي ، فإنها تعزز صحة قلبك وتحافظ على ضغط الدم في السيطرة.