in

12 نصيحة للعناية بالبشرة في فصل الشتاء

قل مرحبا للموسم البارد من السنة. الشتاء هو الموسم الرائع لإخراج جميع الإكسسوارات الصوفية الجميلة، لكنها تسبب أضراراً جسيمة لبشرتنا وشعرنا، حيث تؤدي إلى تجعد الشعر والجلد الجاف.

فيما يلي بعض النصائح الأساسية للعناية بالبشرة لفصل الشتاء للحصول على بشرة رائعة ومتوهجة في هذا الموسم المبهر للتعامل مع جميع أطراف الشتاء.

نصائح أساسية للعناية بالبشرة لفصل الشتاء

أولاً: اشرب الكثير من الماء

الترطيب أمر لا بد منه في الطقس البارد لإصلاح البشرة الجافة. الجفاف مشكلة شائعة في الشتاء. يجف فمنا، لكننا لا نشتهي الماء؛ بدلاً من ذلك، نعتقد أن لدينا بعض السوائل الساخنة مثل الشاي والقهوة والشوربة، إلخ. كما أن الماء يتبخر بسهولة من الجسم بسبب الهواء الأكثر جفافاً. للحفاظ على بشرتك سعيدة، يعد تثبيت جهاز ترطيب في المكان بديلاً جيداً.

ثانياً: رطب بشرتك بانتظام

ربما تكون واحدة من أكثر نصائح العناية بالبشرة وضوحاً لفصل الشتاء. ترطيب البشرة بشكل متكرر خلال النهار للابتعاد عن التأثيرات الحادة للهواء البارد. اختر دائماً المرطب الذي يحتوي على الزيت لقفل الرطوبة في بشرتك. يمكنك أيضاً تدليك زيت جوز الهند أو زيت الأرجان على الجسم بالكامل قبل الاستحمام لجعل ملمس البشرة ناعماً ومرناً.

ثالثاً: حماية يديك

تحتوي بشرة اليد على عدد أقل من الغدد الدهنية، مما يجعل الرطوبة تتسرب من الجلد بسرعة؛ يؤدي إلى حكة وتشقق الجلد. لذا، قم بترطيبه قبل الخروج أو ارتداء القفازات يمكن أن يكون أيضاً بديلاً جيداً للابتعاد عن عوامل الشتاء القاسية. هناك العديد من مرطبات اليد المتوفرة في الأسواق والتي يمكن أن تساعدك.

رابعاً: العناية بالقدم

غالباً ما يتشقق الكعب خلال فصل الشتاء، وإذا لم يتم الاعتناء به بشكل صحيح، فسوف يسبب الألم أثناء المشي. رطب جلد قدمك باستخدام كريمات أساسها الجلسرين أو زيت الزيتون أو هلام البترول. تذكر أن تقوم بفرك جلد قدمك بلطف لإزالة كل الجلد الجاف عن طريق وضع خليط السكر وزيت الزيتون. إذا كان كعبك مليئاً بالشقوق، يمكنك تجربة الجلسرين وعصير الليمون ومزيج السكر.

خامساً: العناية بالشفاه

الشفاه هي الأكثر عرضة للهجوم الوحشي من الشتاء. إنها حساسة ويجب الاعتناء بها بشكل صحيح. يجعل الشتاء شفتيك جافة ويمتص الرطوبة منها ويسبب النزيف أيضاً. لمنع جفاف وتشقق الشفاه، ضعي مرطب الشفاه عدة مرات في اليوم. يمكنك أيضًا تجربة السمن أثناء الليل للحصول على شفاه وردية. يمكنك صنع أقنعة للشفاه أو مقشرات DIY للشفاه المتشققة في المنزل لتوفير المال.

سادساً: استخدم الماء الفاتر للاستحمام

نفضل الاستحمام بماء ساخن في الطقس البارد، لكنه ليس جيداً على الإطلاق. يجعل الماء الساخن بشرتك أكثر تشققاً مما يؤدي إلى الحكة والجفاف. بعد الاستحمام بالماء الفاتر، يجب وضع المرطب على الفور. يصاب الناس في الشتاء بالفيروسات والبكتيريا، لذا فإن استهلاك الماء الفاتر يساعد في محاربتها.

سابعاً: احمل محلول واقي من الشمس

كلما خرجت في الشتاء، ارتدِ دائماً القفازات والقبعات وحمل الكريم الواقي من الشمس. تبدو أشعة الشمس الدافئة لطيفة في البداية، لكن الأشعة الشديدة قد تلحق الضرر الشديد بالجلد. تكون البشرة أكثر جفافاً وحساسية في الطقس البارد، لذلك يتم نزع مستوى الرطوبة بسهولة. لذلك، ضع كريم الوقاية من الشمس لاستعادة مستوى الرطوبة في الجلد. سبب آخر هو الحفاظ على بشرتك أكثر شباباً ومتوهجة.

ثامناً: اتبع نمط النظام الغذائي السليم

الشتاء هو أفضل موسم لاستهلاك الكثير من الفواكه والخضروات للحصول على كمية مناسبة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة لبشرتك لتبدو أكثر شباباً وصحة. الفيتامينات ضرورية في الشتاء لتجنب جميع الأمراض. تناول فاكهة واحدة يومياً في شكلها الخام مثل البرتقال والموز والعنب والتوت والتفاح وما إلى ذلك ، ولكن احصل على المزيد من فيتامين سي من الحمضيات للحصول على بشرة صحية. قم بتلبية جميع المتطلبات الغذائية للاستمتاع بالفواكه اللذيذة والخضر الورقية الطازجة.

البروتين ضروري في الشتاء حيث يصبح الجسم سريعاً عرضة للإصابة بالعدوى. لذلك، تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل فول الصويا والأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان لرفع مستوى الطاقة والحفاظ على العدوى. المعادن ضرورية مثل العناصر الغذائية للرفاهية الصحية. تشمل الأطعمة الغنية بالمعادن الفواكه المجففة والخضراوات الورقية والمكسرات والبذور وما إلى ذلك.

تاسعاً: ارتداء النظارات الشمسية

يضطر الأشخاص الذين يبقون في مكان تساقط الثلوج بغزارة إلى ارتداء النظارات الشمسية. من المهم ارتداء النظارات الشمسية لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والرياح والحطام. حتى في فصل الشتاء، تكون أشعة الشمس قوية. قد يتسبب الوهج الناتج عن الشمس والثلج في ظهور خطوط رفيعة وبقعة بنية حول عينيك. ارتداء النظارات الشمسية يحمي العدسات اللاصقة من الجفاف أيضًا.

عاشراً: لا ترتدي ملابس مبللة لفترة طويلة

الآن هل تعتقد أن هذا ينتمي إلى نصائح العناية بالبشرة لفصل الشتاء؟ من الممتع اللعب والمشي في الثلج. لكن تأكد من خلع جميع ملابسك المبللة والقفازات والجوارب في أقرب وقت ممكن لتجنب الحكة والمرض. قد يؤدي ارتداء ملابس مبللة في الشتاء إلى انخفاض حرارة الجسم؛ يتسبب في فقدان الجسم للحرارة بشكل أسرع. تؤدي الملابس المبللة إلى تفاقم الإصابة بالأمراض التي تصيب صحتك.

إحدى عشر: تمرن في الشتاء

من الصعب بعض الشيء ترك الراحة والدفء في بطانيتك في الصباح البارد، ولكن يجب عليك فعل ذلك إذا كنت تريد البقاء بصحة جيدة. تساعدك التمارين الرياضية على الشعور بالدفء في الشتاء وترفع معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية. تجعل الدورة الدموية بشرتك متوهجة ومشرقة بشكل طبيعي. ممارسة الرياضة بانتظام مفيدة للعيش لفترة أطول وتقوية المناعة لمحاربة جميع أنواع العدوى. كما أنه يمنع زيادة الوزن.

إثنا عشر: قشر بشرتك

يعني التقشير التخلص من خلايا الجلد الميتة للحصول على بشرة ناعمة وإشراقها. ومع ذلك، في الشتاء، كوني واعية عند تقشير بشرتك. إنها تتحمل بالفعل طقساً جافاً وبارداً. لذلك إذا كانت بشرتك جافة، قشري بشرتك بلطف، وإذا كانت بشرتك من النوع المختلط، يكفي القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع.

لذا، فإن اتباع هذه النصائح الأساسية للعناية بالبشرة لفصل الشتاء سيساعدك على التعامل مع الشتاء كعدو هش. على الرغم من أنها قد تبدو متعبة في البداية (لتشكيل روتين يومي)، يجب ألا تنسى مدى أهميتها. عندما يحين وقت الجو البارد ، لا تنس أن تضع في اعتبارك هذه النصائح السهلة للعناية بالبشرة لفصل الشتاء.

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply