in

زراعة نبات الفجل

الاسم العلمي للنبات: Raphanus sativus

الوصف النباتي:

تنتشر زراعة نباتات الفجل في معظم بلدان العالم. فهو من النباتات الجذرية التي تتمتع بطعم لذيذ  ومميز، إضافة إلى احتواء نباتات الفجل على العديد من المواد المغذية والتي يحتاجها الجسم.

تنمو نباتات الفجل بشكل عشبي، وهي من النباتات الحولية أي التي تعيش لعام واحد، وتنقسم مراحل حياة الفجل إلى مرحلتين فتعطي الجزء المستهلك في المرحلة الأولى والبذور في المرحلة الثانية، وتتبع نباتات الفجل إلى الفصيلة الصليبية.

في بداية النمو تشكل  النباتات جذراً رئيسياً قوياً قادر على التعمق إلى طبقات التربة المختلفة ومن ثم يتفرع عن هذا الجذر عدداً من الجذور الثانوية التي تنتشر بشكل أفقي في التربة من أجل تأمين احتياجات النباتات من الماء والمواد المغذية.

أما الجزء المستهلك من نباتات الفجل عبارة عن تضخم السويقة الجنينية السفلى مع الجزء العلوي من الجذر، ويكون الجزء المستهلك بعدة أشكال( كروية أو متطاولة أو بيضوية) وكذلك لون القشرة الخارجية للجزء المستهلك فهي إما أن تكون بلون أبيض فقط أو أبيض يتخلله القليل من اللون لأحمر أو القرمزي.

أما بالنسبة لساق الفجل فهي تكون قصيرة في موسم النمو الأول وتتوضع عليها الأوراق ومن ثم تستطيل هذه الساق عند بدء النباتات بمرحلة الإزهار فقد يصل طول الساق في هذه المرحلة إلى حوالي( ٦٠_٩٠)سم.

وتكون أوراق الفجل بلون أخضر داكن، ولكن يختلف طول وملمس أوراق الفجل تبعاً للصنف الذي تتبع له النباتات فهي إما أن تكون ملساء أو مغطاة بالأشعار، وبالنسبة للطول فهي إما أن تكون متوسطة في الطول أو قصيرة

وتتوضع أزهار الفجل بداخل نورات تكون محمولة على الساق، وتكون هذه الأزهار بألوان مختلفة فهي إما أن تكون بلون أبيض أو بلون وردي.

تتحول هذه الأزهار فيما بعد إلى الثمار التي تكون حاوية على البذور بداخلها، وتكون هذه الثمار بشكل قرن يحتوي على منقار ،أما بذور الفجل فتكون صغيرة الحجم وذات لون بني مائل إلى الأحمر أو إلى الأصفر.

 المتطلبات البيئية لنباتات الفجل :

 درجات الحرارة :

 تفضل نباتات الفجل درجات الحرارة المعتدلة المائلة للبرودة، حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما ببن (  ٢٠_١٥) درجة مئوية هي الملائمة لنمو النباتات والتي تضمن الحصول على نباتات بالمواصفات المطلوبة، حيث تبين أن تعرض نباتات الفجل لدرجات حرارة مرتفعة يؤدي إلى تصلب الجذور واكتسابها طعماً لاذعاً.

 الرطوبة: 

تحتاج نباتات الفجل إلى تواجد رطوبة مناسبة بداخل التربة، أي كميات تكفي لتلبية احتياجات النباتات بدون أي زيادة أو نقصان، لأن الزيادة في الرطوبة يمكن أن تتسبب بإصابة النباتات بأمراض ،  أما عند نقص الرطوبة وتعرض النباتات للجفاف يكسبها طعماً غير مرغوب

 الضوء :

 يعد الفجل من النباتات المحبة للضوء والتي يجب أن تزرع في أماكن تتعرض بها إلى حوالي ٦ ساعات من الإشعاع الشمسي يومياً.

 التربة :

 تجود زراعة الفجل في معظم أنواع الترب ولكنها تفضل الترب العميقة والمفككة والتي تحتوي على كميات مرتفعة من المواد المغذية والأهم أن تكون هذه الترب جيدة من حيث التصريف والتهوية. وتفضل نباتات الفجل الترب ذات الرقم الهيدروجيني الذي يتراوح ما بين( 5.8_ 6.8).

 طرق العناية بنبات الفجل :

الزراعة :

 تتكاثر نباتات الفجل بواسطة البذور التي تزرع في الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة غير مرتفعة خلال فصلي الخريف أو الربيع، ويمكن أن تزرع نباتات الفجل في الحقل أو بداخل حاويات جيدة التصريف.

 الري :

 كما ذكرنا سابقاً تحتاج نباتات إلى تواجد رطوبة معتدلة بدون زيادة أو نقصان، لذلك يتم سقاية الأرض بعد زراعة البذور مباشرة بهدف تأمين الماء اللازم لإنبات هذه البذور، ومن ثم يتم الري بشكل منتظم بمعدل مرة واحدة كل أسبوع.

 التسميد : 

تحتاج نباتات الفجل إلى كميات معتدلة من الأسمدة حيث تضاف الأسمدة العضوية المتخمرة للتربة قبل زراعة النباتات، أما بالنسبة للأسمدة المعدنية الأساسية( الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم) فهي تضاف للتربة على دفعات.

 إدارة الأعشاب :

 يلاحظ ظهور العديد من الأعشاب الضارة إلى جانب النباتات المزروعة وتعمل هذه الأعشاب على منافسة النباتات المزروعة على الماء والمواد المغذية التي تكون موجودة في التربة لذلك يجب التخلص من هذه الأعشاب إما بشكل يدوي أو عن طريق إجراء عملية عزق للتربة.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply