in

الآلهة عند اليونانيين القدماء

انتشر لدى اليونانيين القدماء مجموعة معينة من المعتقدات التي ساعدتهم على فهم أنفسهم والعالم من حولهم  وكانوا يؤمنون بوجود مجموعة متنوعة من الآلهة وقد اختص كل إله بمضمار معين في حياة اليونانيين.

استند الدين اليوناني القديم إلى الاعتقاد بوجود اثني عشر إله حكموا الكون من جبل أوليمبوس في اليونان وهم:

  1. زيوس إله السماء.
  2. بوسيدون إله البحر.
  3. آريس إله الحرب.
  4. أفروديت آلهة الحب.
  5. هيرا آلهة النساء.
  6. ديميتر إله الحصاد.
  7. أثينا آلهة الحكمة.
  8. أبولو إله الشمس والموسيقى والشعر.
  9. أرتميس إله الصيد.
  10. هيفايستوس إله النار.
  11. هرمس رسول الله.
  12. ديونيسوس إله الخمر. 

زيوس  إله السماء اليوناني وملك أوليمبوس

كان زيوس أقوى الآلهة اليونانية  كإله السماء وملك أوليمبوس  واعتقدوا بتأثيره على الطقس والتغييرات التي تحصل به  وقد حكم زيوس أيضاً جميع الآلهة الأخرى  لذلك كان يُعبد في معظم المنازل اليونانية القديمة من خلال المذابح والأضرحة والعروض اليومية وتميز بالقدرة على تغيير شكله وتزوج من ملكة الآلهة هيرا.

بسيدون  إله البحر اليوناني

بصفته إله البحر وشقيق زيوس  كان بوسيدون أحد أقوى الآلهة اليونانية  على غرار زيوس وكان  بوسيدون يسيطر على البحار بشكل عام لذا كان البحارة يصلون له  قبل الرحلات لضمان المرور الآمن.

آريس إله الحرب 

كان آريس مسؤولاً عن اندلاع الحروب وانتهائها وكان إله الاستراتيجيات الحربية والتكتيك وكان المقاتلون يطلبون العون منه قبل الحروب وأثائها.

أفروديت آلهة الحب والجمال اليونانية

كانت أفروديت تُعبد إلى حد كبير في العديد من دول المدن التي شكلت اليونان القديمة كآلهة للحب والخصوبة  وكانت رموز أفروديت هي الحمام والورود والبجع والعصافير وقد كان يعتقد أن أفروديت إما ابنة زيوس  أو أنها قذفت من البحر.

هيرا  آلهة المرأة اليونانية والزواج وملكة الآلهة

كانت هيرا زوجة زيوس هي  ملكة الآلهة اليونانية وأيضاً آلهة الزواج والنساء والعائلات والولادة  بصفتها حامية لها ومع ذلك  عُرفت هيرا بأنها إله انتقامي وقد كان حيوان هيرا المقدس هو الطاووس.

ديميتر آلهة الحصاد والزراعة

سيطرت ديميتر على المواسم ونمو المحاصيل باعتبارها آلهة الزراعة والحصاد اليونانية  لذا  كان الإغريق القدماء يتعبّدون ويصلون إلى ديميتر على أمل أن تنمو محاصيلهم بنجاح وقد علّمت ديميتر الرجال كيفية زراعة الذرة  وكان يُعتقد أن الشتاء القاحل  سببه حزنها على ابنتها بيرسيفوني التي اضطرت للعيش في العالم السفلي مع هاديس.

أبولو إله الشمس والموسيقى والشعر والفن

كان أبولو هو الإله اليوناني القديم للعديد من الأشياء  بما في ذلك الشمس والموسيقى والشعر والفن والرقص والرماية والشفاء وعزف أبولو ابن زيوس  موسيقى للآلهة اليونانية على قيثارته الذهبية و قام أبولو أيضاً بتعليم البشر فنّ الطب ويشار إليه أحياناً باسم المعالج لامتلاكه القدرة على شفاء الأشخاص من المرض. 

أثينا  آلهة الحكمة اليونانية

كانت أثينا ابنة زيوس آلهة الحكمة ورموزها المقدسة هي البومة وشجرة الزيتون و لم يكن لديها أم  ويقال أنها ولدت مباشرة من رأس زيوس مرتدية حلة من الدروع.

أرتميس آلهة الصيد اليونانية والبرية

الأخت التوأم لأبولو ويقال أن أرتميس هي ابنة أخرى لزيوس وكونها آلهة الصيد  كانت تصطاد مستخدمة قوسها وسهامها وكان لها كلب صيد رفيقها وقد كانت أرتميس الآلهة المفضلة عند سكان الريف  وكانت تعاقب أي شخص يؤذي الحيوانات فهي مقدسة عندها مثل الدببة والأيائل.

هيفايستوس إله النار وتشغيل المعادن والنحت

كان هيفايستوس  ابن زيوس وهيرا إله النار اليوناني  والأشغال المعدنية  والنحت و ارتبط هيفايستوس بالحرفيين والحدادين وكان متزوجاً من الآلهة أفروديت.

على عكس الآلهة اليونانية الأخرى  كان هيفايستوس معاباً جسدياً حيث عُرف باسم الأعرج وتميز بامتلاكه مطرقة وسندان.

هيرميس رسول الله

الابن الأصغر لزيوس و قد أصبح هيرميس رسول الآلهة بسبب سرعته و موثوقيته وبسبب امتلاكه  أرجل مجنحة  كان بإمكان هيرمس الطيران والسفر بسرعة وقد كان حامي المسافرين والتجار و له الفضل في اختراع الملاكمة والجمباز.

ديونيسوس إله الخمر والمسرح والخصوبة اليوناني

كونه جزءاً مهماً من الثقافة اليونانية القديمة باعتباره إله النبيذ  كان ديونيسوس إلهاً يونانياً مشهوراً وهو ابن آخر لزيوس و قد علم ديونيسوس الناس كيفية صنع النبيذ.