in

الحب

الحب هو مجموعة مشاعر وأفكار عاطفية وعقلية وشعور بالانجذاب نحو شخص ما ، وهو حاجة روحية ونفسية تطمح إليها النفس البشرية ، بالإضافة إلى  تقديم الاحترام والاهتمام لكلا الطرفين  ،  وكذلك يُعد إلهام وتجربة حياتية ،  وهو أفضل وأنبل وأصدق المشاعر ،  و يعد أساس العلاقات الشخصية بين البشر.

أنواع الحب :

  1. يشعر اﻹنسان بالحب بداية مع عائلته فيتعلق بأمه ووالده فتنشأ بينهم علاقة قوية تقوم على الحب واﻹهتمام.
  2. حب اﻷصدقاء يأتي بعد حب العائلة وهو حب من نوع آخر يكون مبني على الاحترام والتعاون والثقة بين الأفراد.
  3. الحب بين الرجل والمرأة ،  يبدأ من النظرة اﻷولى  والتي تعرف بالإعجاب المتبادل بين الطرفين  ، ثم الانجذاب العاطفي وتتطور بعد ذلك فتجمعهما صداقة ثم حب عميق وربما يؤدي إلى رابط مقدس كالزواج أو انفصال وفراق.
  4. حب الذات فلا يستطيع الشخص أن يحب اﻵخرين إلا إذا أحب نفسه أولاً ، فكلما احترم اﻹنسان نفسه كلما أجبر اﻵخرين على حبه واحترامه بطريقة غير مباشرة.

كل المشاعر واﻷحاسيس التي نشعر بها ترتبط بمناطق معينة في الدماغ.

 وفقا للدراسات.الحب يتحدد في عدة مناطق في الدماغ وهي:

1-المنطقة الجوفية السقيفية :

هذه المنطقة توفر الشعور باللذة فهي تنشط عند الشعور بالحب وتفرز مادة الدوبامين إلى مناطق مختلفة في الدماغ فتسبب الشعور بالمتعة.

2-النواة المتكئة :

 تنشط هذه المنطقة لدى اﻷشخاص الذين  تعرضوا لصدمة عاطفية حادة فيشعر الشخص بالهيجان فتشبه حالته حالة متعاطي المخدرات.

أثبتت دراسات في علم الدماغ أن التستوستيرون و اﻷستروجين و الدوبامين تشكل جزء كبير في القدرة على الحب ، وتختلف وظيفتها باختلاف مراحل الحب ،  فالتستوستيرون  نشاطه مسؤول عن حدوث الرغبة الجنسية لدى المرأة والرجل ،   والدوبامين و الأدرينالين ضروريان أيضا للشعور بالانجذاب بين الطرفين وارتفاعهما يقلل من الشعور بالجوع والتعب ، لذلك الكثير من البشر يواجهون في بعض اﻷحيان صعوبة في النوم والتفكير بالشريك بشكل كبير.

من أبرز سلبيات الحب :

هناك مخاطر كثيرة عند التعمق في الحب فهو يغلق عيني الشخص المحب عن كل عيوب الطرف اﻵخر ولا يوجد أي ضمانة لاستمراره ، فهو خطر ﻷنه قد يدمر الشخص ويفقده ثقته بنفسه ومن حوله ، ومن الممكن إصابة الفرد بالجنون والتصرف بغير طبيعته ، وقد يصاب العشاق بالاكتئاب نتيجة الغيرة والخلافات التي تحدث بينهما.

قد تحث اضطرابات نفسية كاللجوء إلى الانتحار مثلا بسبب عدم تمكن اﻷحبة من الزواج وقلة المال لدى الشباب أو إرغام الفتاة على الزواج من شخص آخر مما يدفع أحد الطرفين للانتحار.

إيجابيات الحب :

  1. الحب يمنحنا التواصل الجيد والتحدث مع شخص يفهم أحاسيسنا ومشاعرنا.
  2. الحب يكشف لنا الكثير من اﻷشياء التي لم نكن نعرفها عن أنفسنا مسبقاً كالصبر والتسامح.
  3. عندما نكون في حالة حب نشعر أننا أشخاص مبدعون وأننا نريد تطوير نفسنا دائماً لإرضاء من نحب ويدفعنا للعمل على تحقيق أهدافنا.
  4. الحب يساعد على تخليص الشخص من عاداته السيئة والسلبية وذلك يكون بمساندة الشريك ودعمه.
  5. الحب يساعد على تخطي العقبات الموجودة في طريق الشخص ، فإذا كان هناك محب في حياتنا فهو يدفعنا لتخطي تلك الصعاب وتحقيق النجاح.
  6. بعض اﻷشخاص المرتبطون بالحب يعتنون بأنفسهم أكثر مما يزيد في الحفاظ على صحتهم.
  7. قد يقلل الحب من خطر اﻹصابة بالاكتئاب فعند وجود الشريك يتخلص الشخص من الوحدة والعزلة.
  8. ينشط مناطق السعادة في الدماغ ويزيد الشعور بالنشاط والفرح.
  9.  يساعد في تحمل كافة ضغوطات الحياة ويساعد على تحمل اﻷلم.
  10.  يقوي جهاز المناعة فالشخص المحب هو أقل عرضة للإصابة باﻷمراض وأكثر قدرة على التعافي والشفاء عند اﻹصابة بالفيروسات.

وفي النهاية الحفاظ على الحب يحتاج إلى الصراحة والابتعاد عن الكذب ويحتاج إلى الاهتمام وإدخال السعادة في قلب من نحب وتبادل مشاعر صادقة وتجنب اﻷنانية والثقة بالنفس والابتعاد عن الروتين.