in

الضحك

يعتبر الضحك من أهم الوسائل لنشر الطاقة الإيجابية، فهو وسيلة جيدة للتخلص من هموم الحياة والضغوطات المرافقة لها فهي تجعل الأشخاص فرحين ومشرقين وقادرين على جذب التفاؤل والحياة السعيدة.

وللتعرف أكثر عن الضحك وفوائده تابعوا معنا قراءة هذه المقالة.

تعريف الضحك :

يأخذ الضحك عدة مفاهيم وجميعها تدل على أن الضحك هو أسلوب يستخدمه الإنسان للتعبير عن الفرح والسعادة اتجاه المواقف الحياتية المفرحة مثل: تذكر ذكرى سعيدة حصلت سابقاً، فعند رؤية أشخاص يضحكون يصبح معلوماً بشكل لا شعوري أن هؤلاء الأشخاص سعيدون وفرحون. وكثيراً ما يشاع أن الضحك معدٍ ينتقل بين الأشخاص بلاشعور أي إذا كان هناك شخص يضحك بين مجموعة أشخاص فهو ينقل الضحك لهم أيضاً وبالتالي فهو ينشر الطاقة الإيجابية المتولدة عن الضحك.

وتختلف الضحكات بين الأشخاص فنادراً ما يشاهد أشخاص لهم نفس الضحكة فهناك أشخاص يمتلكون ضحكة بصوت منخفض وهناك أشخاص يكونوا ذوي ضحكة عالية جداً ومدوية.

 ما هي الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان جراء الضحك؟

  1. بينت العديد من الأبحاث أنه عندما يضحك الشخص فهو يحرك ١٧ عضلة من عضلات الوجه و ٨٠  عضلة من عضلات الجسم، ومن ذلك فإن الضحك يولد العديد من الفوائد للجسم التي نذكر منها :
  2.  من المعروف عن الضحك أنه يقلل من حالات الضغط التي تتولد بداخل الإنسان ويعود ذلك إلى قدرة الضحك على التقليل من هرمون التوتر.
  3. من الشائع عن الضحك أنه يرفع من هرمونات السعادة في الجسم، التي لها دور هام جداً في التقليل من الشعور بالألم ويعود السبب إلى أن هرمون الإندروفين المسؤول عن السعادة يرتبط مع المستقبلات المسؤولة عن الألم والتي تكون موجودة بالدماغ لذلك فهو يقلل من الشعور بالألم.
  4. بينت العديد من الدراسات أن الضحك مهم في حالات خلل ضغط الدم حيث ينصح باستخدام الأدوية المخصصة للضغط مع الإكثار من الضحك هذا يساعد على تخفيض ضغط الدم وبالتالي الحفاظ على صحة الجسم.
  5. يذكر كثيراً أن للضحك دور هام في زيادة مناعة الجسم هل يا ترى هذا الكلام صحيح أو خاطئ؟ الجواب هو نعم صحيح حيث بينت العديد من التجارب والأبحاث أن الضحك يشجع الجسم على إفراز الأجسام المضادة التي لها دور هام جداً في زيادة وتحسين مناعة الجسم.
  6. يشاع عن الضحك أن له دور جيد في حرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم، وهذا الكلام صحيح فعند ممارسة الضحك لمدة ربع ساعة يومياً هذا يساعد على حرق حوالي 40 سعرة حرارية في اليوم وبالتالي فإن هذا يساعد على خسارة الوزن الزائد خصوصاً إذا كان مترافق مع نظام حمية غذائي.
  7.  للضحك دور هام جداً في الحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية، ويفسر ذلك بأنه عندما يتعرض الإنسان للضغوطات المشاكل المتنوعة في حياته اليومية هذا يؤدي إلى إحداث خلل في البطانة التي تحمي الأوعية الدموية، وعندما تتأثر هذه البطانة يؤدي إلى بدء تراكم الكوليسترول وبكميات مرتفعة على جدران الشرايين التاجية للقلب ولكن عندما يضحك الإنسان فهو يقلل من الضغوط وبالتالي يقلل الأمراض التي يمكن أن تصيب القلب.
  8.  إن قيام الإنسان بالضحك يعادل ممارسته للرياضة تقريباً حيث يعمل على تحريك عضلات الحجاب الحاجز وعضلات الوجه والجهاز التنفسي وبالتالي فهو يزيد من كمية الأكسجين التي يتلقاها جسم الإنسان.
  9.  كثيراً ما يلاحظ على الأشخاص الذين يضحكون باستمرار أنهم يتمتعون بطاقة إيجابية هائلة وروح مرحة تمنحهم ملامح شبابية ونظرة أكثر من الأشخاص الذين لا يضحكون.
  10. يجب ألا ننسى فوائد الضحك على طاقة الجسم فهو يمنح الشعور بالاسترخاء والابتعاد عن كافة المشاكل المحيطة وتبديد الطاقة السلبية في المكان الذي تتواجد فيه.

ما هي الوسائل التي يمكن أن تجعل الإنسان يضحك ؟

هناك كثير من الطرق التي يمكن اتباعها لتزيد من الضحك نذكر منها :

مشاهدة المسلسلات والأفلام الكوميدية يساعد الأشخاص على الضحك. حيث ينصح بمشاهدة هذا النوع من البرامج مع الأصدقاء والمعارف لكي تتزايد الضحكات وتنتشر.

عندما يجتمع الأصدقاء مع بعضهم البعض ويبدأون بتبادل النكت الطريفة وتذكر المواقف المسلية التي حصلت معهم تتعالى الضحكات وتنتشر الروح المرحة فيما بينهم.

 الجلوس مع أشخاص يمتلكون هالة من الضحك هذا ينشر البسمة والفرح بين معظم المحيطين بهم لأنه وكما ذكرنا سابقاً أن الضحك شيء معدي وينتقل بين الأشخاص بلاشعور.

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply