in

الكذب عند الأطفال

الكذب :

هو قول الطفل لشيء بشكل مخالف لحقيقته ، وذلك بهدف خداع شخص آخر للحصول على فائدة أو التهرب من بعض الأشياء غير السارة ،  فالكذب عادة اتجاه غير سوي يكتسبه الطفل من البيئة التي يعيش فيها.

أنواع الكذب :

  1. الكذب بالتقليد : يتعلم الأطفال عن طريق التقليد ، لذلك فقد يقوم بممارسة ذات السلوكيات التي يمارسها والديه أمامه ومنها الكذب.
  2. الكذب الخيالي : وهنا يكذب الطفل لأنه يتخيل الأشياء وكأنها واقعة لكنها من نسج خياله وهذا النوع من الكذب يعبر عما يعانيه الطفل في الأسرة .
  3. الكذب الإلتباسي : في كثير من الأحيان يكذب الطفل دون أن يقصد ذلك ، بسبب التباس الحقيقة عليه وعدم مساعدة ذاكرته له في الموقف ، ويزول هذا النمط تلقائياً حينما يكبر الطفل ويصبح قادراً علة التذكر والتخيل والاسترجاع.
  4. الكذب الاجتماعي : مثل عدم الإفصاح للزملاء عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء شيء ما من أجل المحافظة على أسرارهم الشخصية وهذا ما يعزز احساسهم بأنهم مستقلون.
  5. الكذب الدفاعي : وهو الأكثر شيوعاً بين الأطفال ويهدف إلى منع عقوبة سوف تقع عليهم أو التخلص من موقف محرج .
  6. الكذب الادعائي وكذب التفاخر : إن  هذا النوع بالذات ينشأ نتيجة وجود منغصات في حياة الطفل ، وشعوره بأنه أقل من أقرانه ، لذلك يلجأ مثلاً إلى القول بأنهم يملكون بعض الأشياء التي من  شأنها جعله مقبولاً بين أقرانه.
  7. الكذب المرضي : وهو محاولة قول غير الحقيقة للتغطية على أشياء أخرى أشد خطورة.

أسباب الكذب:

  1. تقليد سلوك الكبار : فالطفل بفطرته يتعلم عن طريق التقليد وفعل ما يفعله الآخرون.
  2.  عوامل أسرية : إن انفصال الوالدين عن بعضهما يسبب الكثير من الاضطرابات بالنسبة للطفل ، لذلك فهو قد يعيش مع زوجة أب ويحاول الكذب نظراً لشعوره بالخوف أو القلق من الإفصاح  عما في داخله.
  3. يكذب الأطفال نتيجة الشعور بالنقص : يلجؤون إلى ذلك تعويضاً عن عجزهم وقصورهم في التوافق مع الزملاء ورغبة في تأكيد ذواتهم ، فينسج الطفل قصصاً خيالية محتوياتها ملفقة من قبله كي لا يتجاهل الناس أمره .
  4. الصرامة في المعاملة : يؤدي قلق الوالين على أطفالهم والتشدد في تنشئتهم على الصدق والتدقيق في كل عبارة والتضييق عليهم للجوء إلى الكذب كمحاولة للظهور بالمظهر الذي يرغبه الوالدان .
  5.  الهروب من العقوبة : من المعروف أن الطفل يحاول تجنب كل ما يجعله يخضع لعقوبة ما من والديه.
  6.  للمجتمع تأثير كبير في الطفل : إن نشأة الطفل في مجتمع يحترم الحقوق الإنسانية ويلتزم بالصدق في التعامل بينهم ، يكون من الطبيعي أن يمارس الطفل الصدق واحترام الآخر، أما في حالة  سماع الطفل أحد أبويه  يتشكك دوماً في صدق الآخرين ،  أو شاهد أمه تتهرب من مسئولياتها الملقاة على عاتقها ، بادعاء  بعض الأسباب كالمرض ، أو إذا تم قطع الوعود للطفل مرات عدة دون الوفاء بها ، فالطفل يتعلم أسلوب الخداع والغش من الكبار وليس له ذنب فيه.
  7. عامل التعزيز : كأن يقبل الوالدان أقوال الطفل دون أن يبحثوا عن الحقيقة، فيجد أن الأمر يجدي نفعاً ويستمر في فعل ذلك.
  8. يقوم الطفل بالكذب غالباً لتحقيق رغبة ما لديه ، مثل أن يذهب إلى والده ويطلب منه النقود قائلاً أن أمه طلبت منه إحضارها.
  9. ويكذب الطفل بدافع الولاء لطفل آخر لتخليصه من مشكلة أو ورطة معينة.