in

كيف تنمي مشروعك الصغير؟

ما هي بعض أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة لتحويل عملك الصغير إلى مشروع أكبر؟ لا تتوقع تخطي المرحلة المتوسطة الحجم، ولكن من المهم التفكير مسبقاً في اليوم الذي ستخدم فيه عمليتك قاعدة عملاء أوسع بكثير وتحقق دخلاً أكبر بكثير بعد النفقات.

هل هناك سر؟ لسوء الحظ، يفتقر عالم الأعمال إلى العصا السحرية وسحر المسرح، ولكن هناك العديد من الاستراتيجيات المجربة والصحيحة لتنمية مشروع صغير جديد إلى مشروع أكبر. في نهاية المطاف، بالصبر والمثابرة، يمكن لأي رائد أعمال مجتهد بناء شركة كبيرة تعمل بكفاءة وتحقق ربحاً.

فيما يلي العديد من الأساليب والاستراتيجيات الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المالكون لتوسيع نطاق العمليات واكتساب عملاء جدد وزيادة الأرباح.

أولاً: استخدم خدمة استشارية خارجية

لسوء الحظ، يتردد العديد من رواد الأعمال في تعيين مستشارين مستقلين، هناك سببان شائعان هما التكلفة والخوف من أن الغرباء لن يفهموا الوضع الفريد لشركتك وقد ينتهي بهم الأمر إلى تقديم توصيات غير مجدية.

تستند كلا المخاوف على سوء فهم لما يفعله المستشارون. أولاً، تكلفة الاستشارة لمرة واحدة معقولة ويجب اعتبارها نفقات عمل روتينية، وثانياً، إذا قمت بتعيين مؤسسة استشارية متخصصة في مجال تخصصك، يمكنك الحصول على بعض التوصيات المفيدة للغاية.

الشركات التي تتشاور في مجال عملك على دراية بجميع العوامل التي يمكن أن تعيق الأعمال الصغيرة وكسب عيشها من خلال تقديم مشورة قوية وقابلة للتنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، لك مطلق الحرية في تنفيذ أو عدم تنفيذ أي من الاقتراحات التي يقدمها المستشار.

ثانياً: تحسين حلول إدارة الأسطول

إذا كانت مؤسستك تستخدم أساطيل المركبات لإنجاز المهمة، فمن المهم تحسين حلول إدارة الأسطول بكل طريقة ممكنة.

يرتبط العنصر الأكثر أهمية في هذا الجهد بتتبع الأسطول عبر أنظمة GPS، ولا يوفر البرنامج المستند إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للمالكين القدرة على القيام بمراقبة المركبات في الوقت الفعلي فحسب، بل يوفر تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المباشر البيانات ذات الصلة التي يمكن أن تساعد في التوجيه وإدارة السائقين والإبلاغ عن الحوادث والمزيد.

ثالثاً: متابعة عميل التحسين

يمكن أن يكون العثور على عملاء جدد مسعى مكلفاً ويستغرق وقتاً طويلاً، بمجرد جلب بعض العملاء الجدد إلى الشركة ويصبحون مشترين منتظمين، يكون من السهل جدًا افتراض ذلك، ولكن بالنسبة للكيانات الصغيرة التي ترغب في الازدهار، تعد متابعة العملاء خطوة مهمة مثل أي خطوة أخرى.

ضع في اعتبارك بناء عملية متابعة تتضمن الاتصال بكل مشتري متكرر وطلب التعليقات، بالإضافة إلى ذلك، قدِّم للعملاء المخلصين (على الرغم من تعريفك لهذا المصطلح) شيئاً ذا قيمة، مثل قسيمة أو شهادة أو رمز شراء تالي بنسبة خصم مئوية، تواصل باستمرار مع هذه المجموعة لإعلامهم بأنك تقدر أعمالهم وتحترم أي ملاحظات أو اقتراحات يرغبون في تقديمها.

رابعاً: تعويض الموظفين

السلاح السري لكل شركة متنامية هو قوة عاملة راضية، حتى إذا كنت توظف عشرات الأشخاص فقط، فيمكنك تحويلهم إلى أعضاء فريق أكثر إنتاجية وطويلة الأمد من خلال دفع نصائح لتنمية عملك بأجر عادل، وتقديم حزم مزايا أفضل من المتوسط، وتقديم خيارات العمل عن بعد عندما يكون ذلك ممكناً، و أخذ اقتراحاتهم وشكاواهم على محمل الجد.

لا تتوقع أن تنمو بدون وجود مجموعة مخلصين وراضين من العمال الذين يعتبرون أنفسهم أعضاء فريق بدلاً من تعيينهم كمساعدة.