in

أجهزة التخطيط الاقتصادي

التخطيط الاقتصادي هو عملية تنصب على فعاليات اقتصادية وهي عملية معقدة ذات امتدادات كثيرة ومتشابكة ويرمي التخطيط الاقتصادي إلى تحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية بآن واحد ويهدف إلى إجراء تغييرات هيكلية في البنيان الاجتماعي والاقتصادي فلابد لهذه العملية من نظام كامل من الأجهزة التخطيطية ملائم مع أنواع التخطيط الاقتصادي وقادر على رسم أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

أنواع أجهزة التخطيط الاقتصادي

يمكن تصنيف هذه الأجهزة في زمر هي:

أجهزة التخطيط المركزية  

تتضمن سياسة التنمية مجموعة من القرارات التي تتحدد بموجبها الأهداف والوسائل التي تسعى إلى تحقيقها هذه القرارات التي تحدد الوضع المقبل للحياة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع ونظراً لأهميتها لابد أن تتولى إصدارها هيئة مخولة ومسؤولة أمام المجتمع وينبغي أن يكون على مستوى القيادة العليا في البلد وهي القيادة المسؤولة عن إدارة شؤون الدولة في كافة النواحي وتصنف هذه الأجهزة في مجموعتين هما:

1- الأجهزة السياسية : التي تتولى رسم سياسات التنمية على ضوء الأهداف وقيادة عملية التخطيط الاقتصادي وتتوقف طبيعتها على النظام السياسي والاقتصادي للدولة.

2- الأجهزة الفنية : وهي الأجهزة التي تتولى مهمة ترجمة تلك السياسات إلى أهداف اقتصادية محددة وتتألف من:

  1. الجهاز الفني المركزي للتخطيط : يضم هذا الجهاز كوادر فنية من مختلف الاختصاصات المتعلقة بالشؤون الاقتصادية والتخطيطية يتولى هذا الجهاز ترجمة السياسات الاقتصادية والتوجهات العامة التي تحددها الأجهزة السياسية إلى أهداف اقتصادية محددة بمؤشرات كمية أو قيمية كما يقع على عاتقه وضع الخطة الاقتصادية الموحدة للبلد بكامله ووضع الخطط القطاعية والإقليمية المنبثقة عن الخطة الموحدة ويقع على عاتقه أيضا مهمة تتبع تنفيذ الخطة وتلقي التقارير الدورية عن حسن  تنفيذ المهام التخطيطية ويتولى فحص التقارير واستخلاص النتائج.
  2. الجهاز المركزي للإحصاء: هذا الجهاز لا يدخل بشكل مباشر ضمن الأجهزة التخطيطية إلا أنه يقع على عاتقه تأمين القاعدة الإحصائية الضرورية لإعداد الخطط الاقتصادية كما أنه يساهم في عملية تتبع تنفيذ الخطط الاقتصادية والاجتماعية عن طريق إحصاء نتائج التنفيذ في مختلف المراحل.
  3. الأجهزة المركزية في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة : يوجد في كل وزارة أو إدارة أو مؤسسة جهاز مركزي للتخطيط مرتبط فنياً بالجهاز الفني المركزي حيث تلتزم هذه الأجهزة بتوجيهات وتعليمات الجهاز المركزي الفني. 

ويتحمل الجهاز نصيبه من العمل التخطيطي فيما يتعلق بعملية إعداد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعبئة الموارد المالية والبشرية ومتابعة تنفيذ الخطط  يلتزم بتنفيذ قرارات جميع الأجهزة المركزية وموافاة الجهاز الفني المركزي بكافة المعلومات والمقترحات اللازمة.

أجهزة التخطيط الإقليمية (المكانية)

تتفرع أجهزة التخطيط الفنية المركزية في المناطق الاقتصادية إلى فرعين :

الفرع الأول : يتبع الجهاز الفني المركزي للتخطيط ويتولى نفس مهامه ولكن على مستوى المنطقة حيث يشارك في وضع الخطط المتعلقة بالمنطقة الاقتصادية ويقوم بالأعمال التي توكل إليه من الجهاز الفني المركزي ودراسة أوضاع المنطقة والتعرف على إمكانياتها في النمو والاستثمار ومدى تطويرها.

الفرع الثاني : وهو تفرع نوعي يتبع أجهزة التخطيط المركزية في الوزارات أو الإدارات أو المؤسسات.

 أجهزة التخطيط القطاعية

هي أجهزة التخطيط العاملة في الوزارات والإدارات والمؤسسات وفي فروع كل منها ويختص كل جهاز من الأجهزة القطاعية بالقيام بجميع الأعمال المتعلقة بإعداد وتنفيذ خطط القطاع كما أنه يوجد إلى جانب هذه الأجهزة القطاعية أجهزة تغلب عليها الصفة القطاعية ولكن نشاطها يمتد إلى أكثر من قطاع.

أجهزة التخطيط في الوحدات المنتجة

تضم كل منشأة اقتصادية جهازاً للتخطيط يتولى جميع الأعمال المتعلقة برسم سياسة الإنتاج في المنشأة وتطويرها ويكون نشاط هذا الجهاز جزءاً من النشاط التخطيطي في القطاع الذي تعمل ضمنه المنشأة.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply