in

أنواع المخدرات واستخداماتها

تواجه بعض المجتمعات موجة عنيفة من انتشار تعاطي المخدرات بين الشباب وتنشط معها تجارة المخدرات على الرغم من جهود الحكومات في ملاحقتها.

تعريف المخدر

الأصل في المخدر أنه مادة تحدث خدراً في الحواس عند تناولها يتخللها الحصول على بعض النشوة والراحة يعقبها نزوع إلى الذهول والنعاس ويبدو عند من يقع عليه تأثير المخدر أنّ رقابة العقل عنده تصبح أضعف بصورة تدريجية وأنّ الشمول في الفهم يصبح أضيق فأضيق.

استخدامات المخدر

استعمل المخدر قديماً وحافظت بعض أشكاله على استخداماتها عبر الأجيال حيث يستعمل طبياً في بعض الحالات عند إجراء العمليات الجراحية بصورة خاصة كما يستعمل في حالات أخرى من أجل الحصول على النشوة والشعور بالطمأنينة والقوة.

سلوك الإدمان

يعتبر الإدمان سلوكاً لا اجتماعياً وانحرافاً نفسياً وقد يشكّل الإدمان سلوكاً قسرياً يدفع صاحبه إلى تناول المخدر على الرغم من معرفته بضرره حتى أنه قد يفعل أي شيء للحصول على المخدر وهو سلوك يتّبعه المدمن لحل مشاكله الشخصية والهروب من الواقع.

أنواع المخدر

للمخدرات أنواع عديدة منها:

1- الأفيون

يعتبر الأفيون من أكثر المخدرات انتشاراً وأعظمها ضرراً وقد استعمله الإنسان منذ القدم واستخرجه من الخشخاش واستطاعت الصناعة الحديثة استخراج عدد من مشتقاته النقية ومنها المورفين والكودئين والهيروين والديمرول والميتادون.

يستعمل الأفيون أيضاً لأغراض طبية أحياناً لكن يكثر استعماله كمخدر حيث يولد الأفيون ومشتقاته إدماناً جسدياً ويصبح الفطام المفاجئ للمدمن خطراً وتظهر أعراض الانسحاب مثل ارتجاف الجفون وارتفاع في حرارة الجسم وتعرّق وارتفاع في ضغط الدم وظهور حركات عضلية اهتزازية غير إراداية وحين تظهر هذه العوارض بصورة كبيرة يمكن أن تهدد حياة المدمن لذا تعتبر عملية فطام المدمن عن الأفيون ومشتقاته عملية صعبة وتحتاج إلى وقت كبير.

2- الكوكائين

يستخرج الكوكائين من ورق شجرة الكوكا التي يكثر وجودها في أمريكا الجنوبية ويعتبر مضغ تلك الأوراق في تلك المناطق أمراً معتاداً ومن الجدير بالذكر أنّه يقل استعمال الكوكائين طبياً لما قد يحدثه من اضطرابات في السمع والبصر.

لا يولد الإدمان بالكوكائين حاجة جسدية لذا لا يعرض الفطام المفاجئ حياة المدمن للخطر وقد أثبتت الدراسات أنّ الاندفاع وراء الكوكائين يأتي عن حاجات نفسية.

3- الحشيش

الحشيش أو الماريجوانا يؤخذ من القنب الهندي الذي يكثر كنبات في عدد من دول العالم ويعتبر من المخدرات القديمة الاستعمال ويعتبر استخدامه طبياً قليل بسبب بطء تأثيره حيث أنّ للحشيش أثراً خاصاً في الشعور بالزمن حيث يجعله أطول ومن هنا يكثر استعمال الحشيش في التدخين لدى عدد من العازفين في موسيقى الجاز حيث يولّد لديهم شعوراً بالسرعة واليقظة.

أسباب إدمان المخدرات

تعتبر العوامل النفسية الأساس في حالات الإدمان التي لا تكون وسائل العلاج الطبي قد تدخلت فيها ويعتبر فهم آلية تأثير المخدر أساساً لفهم العوامل النفسية حيث يجد المدمن أنّ المخدر يمنحه الثقة المفرطة بالنفس ويجعله شخصاً طبيعياً ويقوده إلى أحلام يقظة جذابة وشعور بالعظمة.

ينزع إلى الإدمان من لديه دوافع داخلية أو من يرغب في التخلص من أشكال التوتر والقلق التي يعانيها ومن أشكال الاضطراب التي يمر بها في المأكل والمشرب والجنس حيث تختفي تلك الاضطرابات بمجرد تعاطي المادة المخدرة.

ويتخلّص الشخص مؤقتاً من أذاها ويصبح التكرار طريقه إلى التخلص من مشاكله فأغلب مدمني المخدرات لديهم شعوراً بالضعف في مواجهة شؤون الحياة بدون وجود من يساعدهم.

حيث يكون المخدر الملجأ الفعّال في أول الأمر ثم يهوي بالمدمن تدريجياً ويصبح غير قادر على التخلص منه بسهولة.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply