in

الضريبة على الاستهلاك

هي الضريبة التي تفرض على مجموع ما ينفقه الشخص على السلع والخدمات وقد تسمى الضريبة على الإنفاق وتعتبر هذه الضريبة من أهم صور الضرائب غير المباشرة.

ميزات الضريبة على الاستهلاك

من أهم ميزات الضريبة على الاستهلاك:

  1. تعتبر أكثر عدالة من الضريبة على الدخل.
  2. تساعد هذه الضريبة على تخفيف حدة الضغوط التضخمية لأنها تعمل على الحد من الاستهلاك.
  3. تزيد هذه الضريبة الميل للإدخار والاستثمار لأنها لا تسري على الإدخار ولا على الإنفاق الاستثماري.
  4. تصل الضريبة على الاستهلاك إلى جميع عناصر المقدرة التكليفية.

الانتقادات التي تعرضت لها الضريبة على الاستهلاك

أهم الانتقادات التي تعرضت لها هذه الضريبة كانت:

  1. تحتاج هذه الضريبة إلى جهاز إداري ضريبي عالي الكفاءة
  2. قد تلائم أحوال بعض البلاد من تشجيع للإدخار وللاستثمار والحد من الاستهلاك  ولكن لا تتلائم  مع ظروف التنمية الاقتصادية في البلاد المتخلفة.
  3. تكون هذه الضريبة شديدة العبء على ذوي الدخل المنخفض والمتوسط وذو الميل المرتفع للاستهلاك وخفيفة العبء على ذوي الدخول المرتفعة وذو الميل المنخفض للاستهلاك.

تطبيقات الضريبة على الاستهلاك

الضريبة العامة المتتابعة على رقم الأعمال

ويقصد بها الضريبة التي تفرض على حلقات متتابعة حتى تصل للمستهلك وعادة ما تفرض هذه الضريبة بمعدل منخفض فتحصّل هذه الضريبة عند خروج السلعة من المنتج إلى تاجر الجملة.

ومن ثم تحصّل عند خروج السلعة من تاجر الجملة إلى تاجر التجزئة ومرة أخرى عند انتقالها إلى المستهلك وفي كل منها تحصّل من البائع الذي يحملها للمشتري من خلال رفع السعر إلا أنه يعاب على هذه الضريبة:

1- لتفادي هذه الضريبة واختصار المراحل تلجأ بعض  المشروعات إلى الاندماج وهذا ما يؤدي إلى انخفاض حياتها.

2- هناك تفرقة في المعاملة الضريبية من سلعة لأخرى لاختلاف المراحل التي تمر بها السلعة حيث كلما زادت المراحل زادت الأعباء الضريبية.

3- تعمل هذه الضريبة على توسيع قيمة المطرح الذي تفرض عليه خلال المراحل التي تمر بها السلعة كونها تفرض بشكل نسبة مئوية من قيمة السلعة وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع حيث في كل مرحلة تفرض فيها تضاف إلى نفقات السلعة.

4- تشجع هذه الضريبة على استيراد السلع من الخارج ولا سيما أنّ الضريبة لا تدفع عليها سوى مرة واحدة وبذلك ستنافس السلع المحلية المماثلة.

الضريبة العامة الواحدة على رقم الأعمال

ويقصد بها أن تفرض الضريبة مرة واحدة على السلعة وفي مرحلة واحدة من المراحل التي تمر بها السلعة فقد تفرض هذه الضريبة في مرحلة الإنتاج حيث تقوم الإدارة الضريبية بتحصيلها من البائع الذي يحملها للمشتري.

الضريبة على القيمة المضافة

وهذه الضريبة تشبه الضريبة العامة الواحدة على رقم الأعمال أي تفرض مرة واحدة فقط على السلعة بحيث يلتزم كل من المنتج أو التاجر بالضريبة فقط في حدود القيمة التي أضافها للسلعة.

وقد اعتبرت هذه الضريبة أداة من أدوات التكامل الاقتصادي لدول السوق الأوروبية المشتركة وهي لا تشجع على اندماج المشروعات وتوحد المعاملة الضريبية لكافة السلع مهما تعددت مراحل إنتاجها.

الضريبة على سلع معينة

تفرض هذه الضريبة على أنواع محددة من السلع والخدمات كالسلع الكمالية الترفيهية مثل السيارات الفاخرة والروائح العطرية والخدمات كفرض ضريبة على دخول السينما أو المسرح.

حيث تتميز هذه السلع  بأنها غير مطلوبة إلا من فئة قليلة في المجتمع وهي الطبقة الغنية والطلب عليها غير مرن فتتلائم  بذلك الضريبة مع اعتبار العدالة ولكنها عاجزة عن تحقيق الاعتبار المالي.

وهذه الضريبة قد تكون نوعية تفرض بصورة مبلغ معين يضاف على سعر السلعة وقد تكون قيمية تفرض بشكل نسبة مئوية من سعر السلعة.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply