in

أهمية زراعة أشجار الكينا

الكينا  من الأشجار المزهرة التي تتميز برائحتها الزكية كما أنها تمتلك العديد من الفوائد التي تقدمها للجسم وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الكينا.

الإسم العلمي : Cinchona

فوائد الكينا :

يوجد عدة فوائد متنوعة للكينا وهي كالآتي :

التحسين من صحة الفم والأسنان :

هناك عدة أبحاث أجريت وأشارت إلى أن الكينا تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والباكتيريا التي تستعمل على شكل غسول للفم ومن الممكن أن يكون له تأثير فعال ضد الباكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الاسنان.

التقليل من الأعراض الناجمة عن نزلات البرد :

لقد تم إجراء العديد من الأبحاث التي أشارت إلى أن استنشاق زيت الكينا من المحتمل أن يقلل من احتقان الأنف كما أنه يساهم في التقليل من البلغم وهذا بسبب احتوائه على مجموعة من المركبات الكيميائية.

التعزيز من صحة الجهاز المناعي :

يساهم مستخلص شاي أوراق الكينا في تعزيز جهاز المناعة ووقاية الجسم من الأمراض المعدية والبكتيريا الإشريكية القولونية كما أنه يساعد في تقوية مناعة الجسم وخاصة بعد الإصابة بالجروح وغيرها وبهذا فإنه يعمل على تسريع عملية التعافي

تخفيف الألم :

يوجد عدة أبحاث أجريت وأثبتت أن لأوراق الكينا دور في تسكين الألم وهذا لاحتوائه على خصائص مسكنة للألم إذ يتم تدليك المناطق المؤلمة وخاصاً في بعض الحالات مثل : ألم الضهر والمفاصل والكدمات

الوقاية من الربو :

تساهم أوراق الكينا في إذابة الأغشية المخاطية لدى المرضى الذين يعانون من الربو وهذا بسبب المواد الكيميائية التي توجد بكميات كبيرة في أوراق الكينا.

العناية بالجلد :

يحتوي زيت الكينا على الأوكالبتوس الذي يعد من أفضل العلاجات لمشاكل الجلد إذ أنه يستخدم كمعقم ومطهر للجروح بالإضافة إلى أن أوراق الكينا قد تساعد في علاج التهابات الجلد والجرب والحروق وذلك لما لها من تأثير مضاد للبكتيريا.

أضرار الكينا :

تحدثنا سابقاً عن فوائد الكينا المختلفة ولكن الإفراط في استعمالها قد يسبب العديد من المشكلات وهي :

مرض السكري :

حيث أكدت الأبحاث التي أجريت على أوراق الكينا دورها في التقليل من مستوى السكر في الدم ولكن ينصح بعدم استخدام أوراق الكينا في حال كان المريض يتناول الأدوية التي تخفض مستوى السكر في الدم لأنه من المحتمل أن يسبب انخفاض شديد في نسبة السكر.

الجراحة : عند اتخاذ القرار في إجراء عملية جراحية يجب عدم استعمال أو تناول الكينا لمدة أسبوعين ع الأقل وذلك لأن الكينا يؤثر في مستوى السكر في الدم وهذا يؤدي إلى عدم القدرة على تنظيم مستوى السكر في أثناء العملية الجراحية أو بعدها.

التفاعلية المتصالبة :

الجدير بالذكر أيضاً أن الاشخاص الذي يعانون من الحساسية تجاه شجرة الشاي فمن المحتمل أن يصابوا بحساسية زيت الكينا وهذا بسبب وجود المركبات التي تتشابه كثيراً إلى حد ما في هذين النوعين من الزيوت العطرية.

التفاعلات الدوائية مع شجرة الكينا :

تناول الكينا مع بعض الأنواع من الأدوية قد يسبب نشوء بعض التفاعلات الدوائية التي سوف نذكر منها :

  • الأدوية المخفضة للسكر : وهذا بسبب أن مستخلص أوراق الكينا قد يؤدي إلي انخفاض مستوى السكر في الدم كما ذكرنا سابقاً ولهذا فإن تناوله مع هذا النوع من الأدوية قد يؤدي إلى هبوط حاد في مستوى سكر الدم ولهذا يجب على الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية مراقبة مستوى سكر الدم لديهم بشكل دائم.
  • الأدوية التي يتم تفتيتها في الكبد : من الممكن أن يؤدي استعمال زيت الكينا إلى التخفيف من السرعة التي يقوم بها الكبد في تفتيت وتحطيم هذه الأدوية وهذا ما يزيد الأعراض الجانبية التي تنشأ من هذه الأدوية.

Report

Written by Bassem Kabalan

What do you think?

Leave a Reply