in

الغلاف الصخري والحيوي للأرض

في مقال سابق تحدثنا عن أهمية العلاقة بين أغلفة الأرض الأربعة ، والارتباط الوثيق بينهم، وأهميتها للكائنات الحية ، وتناولنا بالتفصيل الغلاف المائي والغلاف الجوي ( الغازي ).

وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن الغلاف الصخري والغلاف الحيوي اللذان لا يقلان أهمية عن باقي الأغلفة.

الغلاف الصخري :

يشكل الغطاء الأعلى مع قشرة الأرض ( القارية والمحيطية ) ما يسمى ( بالغلاف الصخري ).

تعريف الغلاف الصخري

هو القشرة المتصلبة من الكرة الأرضية ، وتتراوح سماكتها بين ( 10 – 90 كم ) ، وتتكون هذه القشرة من صخور غير متجانسة ( نارية – رسوبية – متحولة ).

لم يستطع أحد إلى الأن التوغل أكثر من بضع كيلو مترات داخل القشرة الأرضية ، ولكن على الرغم من ذلك فقد توصل العلماء إلى معلومات مفيدة عن بنية الأرض الداخلية ، وذلك عن طريق قياس الموجات الزلزالية ، ودراسة المجالات المغناطيسية.

وقد وجد العلماء أن الأرض تتألف من عدة طبقات متحدة المركز ، كطبقات البصلة ، ولكل منها تركيبها الكيميائي الخاص ، ولكل منها خصائصها الفيزيائية المتميزة ، وهي من سطح الأرض باتجاه المركز.

1- القشرة الأرضية : وهي الطبقة القاسية المحيطة بالكرة الأرضية تصل سماكتها حتى 75 % من حجم الأرض ، وتتكون من صخور غير متجانسة تصنف إلى أنواع رئيسية ( نارية – رسوبية – متحولة ) ، وتحوي المئات من المعادن وتقسم إلى :

 – قشرة قارية : وهي القسم المكون للقارات ، وتتميز بسماكتها الكبيرة ( 30 – 75 كم ).

يتألف معظمها من صخور الغرانيت ، وتقدر الكثافة المتوسطة للقشرة القارية 2.7 غ / سم مكعب.

– قشرة محيطية : وهي القشرة التي تقع تحت المحيطات والبحار ، وتتراوح سماكتها بين 6- 11 كم ، وهي حديثة بالمقارنة مع صخور القشرة القارية ، حيث لا يزيد عمرها عن 200 مليون سنة ، ومعظم صخورها من البازلت ، ومتوسط كثافتها 3 غ / سم مكعب.

2- الغطاء ( المانتل ) : ويقع مباشرة تحت القشرة ، ويشكل القسم الأكبر من الكرة الأرضية ، وتقدر سماكته بنحو 2900 كم ، وحجمه يشكل نحو 83% من الحجم الكلي للأرض ، ويقسم إلى قسمين ( المانتل الأعلى – المانتل الأسفل ).

– المانتل الأعلى :

هو القسم الأعلى من الغطاء ويعرف مع القشرة باسم الغلاف الصخري ( الليثو سفير ) ، ويتصف بأنه قاسٍ وقليل الكثافة مما يجعله قابل للكسر ، ويقع تحت القشرة الأرضية وحتى 670 كم نحو الأعماق.

– المانتل الأدنى :

 وهو أكثر كثافة ، وأكثر سماكة من النتل الأعلى ، وهو يقع بين 670 – 2900 كم تحت سطح الأرض.

وهذه الطبقة حارة جداً ولدنة ( قاسية ومرنه ) بسبب الضغط الكبير والحرارة ، الأمر الذي أدى أيضاً إلى تغير طبيعة المعادن الموجودة فيها.

3- النواة الأرضية : تقع تحت المانتل في مركز الكرة ، وتتكون النواة بشكل أساسي من الحديد والنيكل ، وتقسم إلى قسمين نواة خارجية منصهرة ونواة داخلية صلبة.

– النواة الداخلية : تقع تحت الأرض ( 5150 – 6370كم ) سماكتها 1220 كم تقريباً.

تتكون بشكل أساسي من الحديد والنيكل ، وبعض العناصر الخفيفة مثل ( الكبريت – الكربون – الأوكسجين- السيلكون – البوتاسيوم ) ، وحرارة النواة الداخلية تتراوح بين ( 5000- 6000 درجة مئوية ) ، وتتصلب هذه الطبقة بسبب الضغط الكبير عليها.

الغلاف الحيوي : 

يمثل التفاعل الذي يحدث بين الأغلفة السابقة جميعها ، وهو أقل الأغلفة الأرضية سماكة ، ويشتمل على الطيور والكائنات الدقيقة والبكتريا الموجودة في أعلى الغلاف الجوي ، والكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض وفي باطنها بالإضافة أشكال الحياة المائية.

  

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply