in

الكذب عند الأطفال

الكذب :

هو قول الطفل لشيء بشكل مخالف لحقيقته ، وذلك بهدف خداع شخص آخر للحصول على فائدة أو التهرب من بعض الأشياء غير السارة ،  فالكذب عادة اتجاه غير سوي يكتسبه الطفل من البيئة التي يعيش فيها.

أنواع الكذب :

  1. الكذب بالتقليد : يتعلم الأطفال عن طريق التقليد ، لذلك فقد يقوم بممارسة ذات السلوكيات التي يمارسها والديه أمامه ومنها الكذب.
  2. الكذب الخيالي : وهنا يكذب الطفل لأنه يتخيل الأشياء وكأنها واقعة لكنها من نسج خياله وهذا النوع من الكذب يعبر عما يعانيه الطفل في الأسرة .
  3. الكذب الإلتباسي : في كثير من الأحيان يكذب الطفل دون أن يقصد ذلك ، بسبب التباس الحقيقة عليه وعدم مساعدة ذاكرته له في الموقف ، ويزول هذا النمط تلقائياً حينما يكبر الطفل ويصبح قادراً علة التذكر والتخيل والاسترجاع.
  4. الكذب الاجتماعي : مثل عدم الإفصاح للزملاء عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء شيء ما من أجل المحافظة على أسرارهم الشخصية وهذا ما يعزز احساسهم بأنهم مستقلون.
  5. الكذب الدفاعي : وهو الأكثر شيوعاً بين الأطفال ويهدف إلى منع عقوبة سوف تقع عليهم أو التخلص من موقف محرج .
  6. الكذب الادعائي وكذب التفاخر : إن  هذا النوع بالذات ينشأ نتيجة وجود منغصات في حياة الطفل ، وشعوره بأنه أقل من أقرانه ، لذلك يلجأ مثلاً إلى القول بأنهم يملكون بعض الأشياء التي من  شأنها جعله مقبولاً بين أقرانه.
  7. الكذب المرضي : وهو محاولة قول غير الحقيقة للتغطية على أشياء أخرى أشد خطورة.

أسباب الكذب:

  1. تقليد سلوك الكبار : فالطفل بفطرته يتعلم عن طريق التقليد وفعل ما يفعله الآخرون.
  2.  عوامل أسرية : إن انفصال الوالدين عن بعضهما يسبب الكثير من الاضطرابات بالنسبة للطفل ، لذلك فهو قد يعيش مع زوجة أب ويحاول الكذب نظراً لشعوره بالخوف أو القلق من الإفصاح  عما في داخله.
  3. يكذب الأطفال نتيجة الشعور بالنقص : يلجؤون إلى ذلك تعويضاً عن عجزهم وقصورهم في التوافق مع الزملاء ورغبة في تأكيد ذواتهم ، فينسج الطفل قصصاً خيالية محتوياتها ملفقة من قبله كي لا يتجاهل الناس أمره .
  4. الصرامة في المعاملة : يؤدي قلق الوالين على أطفالهم والتشدد في تنشئتهم على الصدق والتدقيق في كل عبارة والتضييق عليهم للجوء إلى الكذب كمحاولة للظهور بالمظهر الذي يرغبه الوالدان .
  5.  الهروب من العقوبة : من المعروف أن الطفل يحاول تجنب كل ما يجعله يخضع لعقوبة ما من والديه.
  6.  للمجتمع تأثير كبير في الطفل : إن نشأة الطفل في مجتمع يحترم الحقوق الإنسانية ويلتزم بالصدق في التعامل بينهم ، يكون من الطبيعي أن يمارس الطفل الصدق واحترام الآخر، أما في حالة  سماع الطفل أحد أبويه  يتشكك دوماً في صدق الآخرين ،  أو شاهد أمه تتهرب من مسئولياتها الملقاة على عاتقها ، بادعاء  بعض الأسباب كالمرض ، أو إذا تم قطع الوعود للطفل مرات عدة دون الوفاء بها ، فالطفل يتعلم أسلوب الخداع والغش من الكبار وليس له ذنب فيه.
  7. عامل التعزيز : كأن يقبل الوالدان أقوال الطفل دون أن يبحثوا عن الحقيقة، فيجد أن الأمر يجدي نفعاً ويستمر في فعل ذلك.
  8. يقوم الطفل بالكذب غالباً لتحقيق رغبة ما لديه ، مثل أن يذهب إلى والده ويطلب منه النقود قائلاً أن أمه طلبت منه إحضارها.
  9. ويكذب الطفل بدافع الولاء لطفل آخر لتخليصه من مشكلة أو ورطة معينة.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply