in

تأثير الفصول على نفسية الشخص

يرتبط الطقس بصحة الإنسان بشكل وثيق إذ يشكل تأثير الفصول عاملاً مؤثراً على الحالات المزاجية وهناك علاقة بين حالة الطقس وسلوك الإنسان من حيث الاتزان والانفعال واعتدالية المزاج واضطرابه والتغييرات الجوية التي تؤدي إلى حدوث تأثيرات كهربائية ومغناطيسية كونية يتفاعل معها عقل الإنسان وجهازه العصبي.

فصل الصيف

ثبت علمياً أن الجو الحار الرطب يرتبط ارتباطاً مباشراً باضطراب الحالة العقلية فالشخص العادي يصبح أكثر قابلية للتوتر وتسهل استثارته إذا كان موجوداً في طقس حار ورطب وكثير من الناس يفقدون السيطرة على انفعالاتهم ويفقدون صبرهم كما أن الجو الحار ونسبة الرطوبة الزائدة تدفع غالبنا إلى الكسل وتحد من النشاط وهذا ما نجده في البلاد الحارة بينما يرتبط الجو البارد في البلاد الأُخرى بالنشاط والحركة وزيادة الإنتاجية.

فصلي الخريف والشتاء

يصاب الإنسان بأحد أنواع الاكتئاب بسبب قصر اليوم وتغير الجو وحالة السماء والناس الأكثر عرضة لذلك هم الذين يعيشون في أماكن تقصر فيها فترة النهار في الشتاء والنساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة به وسبب الاكتئاب هو قلة التعرض لأشعة الشمس وهذا بدوره يؤثر على الساعة البيولوجية لجسم الإنسان.

فصل الربيع

يأتي فصل الربيع ومعه روح الطبيعة فتستيقظ الحياة ويتخلص الإنسان من التعب البدني والإرهاق والميل الدائم للنوم لاستقبال هذا الفصل الجميل والاستمتاع بسطوع الشمس ودفئها المعتدل مع ذلك لا يخلو الربيع من الآثار الجانبية إذ يشعر الكثير من الناس بالتعب والميل إلى النوم فيه رغم تحسن الجو لأن الجسم بحاجة إلى مزيد من الطاقة في فترة التغيير ومستويات السيروتونين لا تزال منخفضة في هذه الفترة التي تشهد صراعاً بين الجسم والنفس مما يحدث خللاًز

كما أن ساعة الجسم البيولوجية مرهونة بشكل كبير بالتغييرات الحيوية والنفسية التي تتبع دورة الإيقاع اليومي.

نصائح للتعامل مع التغيرات المزاجية والنفسية التي تصادفكم في الفصول الأربعة

  1. التخفيف والترويح عن النفس وذلك من خلال تخصيص وقت لممارسة الهوايات المفضلة فهذا من شأنه تغيير روتين حياتك اليومي فإنجاز شيء مختلف سيجلب السرور والسعادة إلى حياتك.
  2. السفر إلى مكان آخر يختلف مناخه عن المناخ الذي تعيش فيه ليساعدك على التخلص من اكتئابك.
  3. تجنب الضغوط التي تزعجك وتؤثر على مزاجك اليومي وهذا يختلف تبعاً لظروف كل شخص.
  4. بعض المأكولات قد تساعدنا على التخلص من الاكتئاب أشهرها الشوكولاتة أثبتت الدراسات الطبية أنها مفيدة في مقاومة التوتر العصبي لاحتوائها على مادة السيروتونين التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وعلى العكس تماماً هناك بعض الأطعمة والمشروبات تسهم بشكل كبير في إصابتنا بالقلق والتوتر وأبرزها القهوة.
  5. الابتعاد عن المأكولات الدسمة المليئة بالدهون خصوصاً في فصل الصيف لتجنب تعرض الجسم للكسل والخمول واستبدالها بالأكلات الخفيفة والعصائر الطازجة والماء.
  6. تجديد العلاقات بالآخرين وتخصيص وقت للاطمئنان على الأصدقاء والمعارف سواء داخل المنزل أم خارجه لأن الأشياء الجديدة تجدد حياتنا وتجلب لنا السرور والفرح.

تأثير الفصول على صحة الإنسان

تؤثر الفصول على صحة الإنسان كتأثيرها على نفسيته ففي فصل الصيف الحار الإنسان معرض للإصابة بضربة الشمس إذا تعرض لأشعة الشمس فترة طويلة من الزمن أما في فصل الشتاء البارد تكثر الأمراض كالرشح والانفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي وفي فصلي الربيع والخريف يصاب الإنسان بعدة أمراض مثل الرمد الربيعي وحساسية الربيع وضيق التنفس بسبب الغبار وحبوب لقاح الأزهار التي تنتشر في الهواء.

لكل فصل تأثيراته على الإنسان لذلك علينا دائماً الانتباه وأخذ الاحتياطات المناسبة لاستقبال الفصول بجسم صحي وخالٍ من الأمراض.

Report

Written by Dina Al Yasseen

What do you think?

Leave a Reply