in

تاريخ البصل وفوائده

البصل أحد أنواع النباتات التي نستخدمها كثيراً في غذائنا فهي تدخل في معظم أنواع المأكولات ولها فوائد عديدة.

تاريخ البصل

يعتقد العديد من علماء الآثار وعلماء النبات ومؤرخي الطعام أنّ البصل نشأ في آسيا الوسطى وتشير أبحاث أخرى إلى أنّ البصل نما لأول مرة في إيران وغرب باكستان ويفترض أنّ أسلافنا اكتشفوا وبدؤوا في تناول البصل البري في وقت مبكر جداً      حتى قبل وقت طويل من اختراع الزراعة أو حتى الكتابة و قد كانت هذه الأنواع من الخضار المتواضعة عنصراً أساسياً في نظام ما قبل التاريخ.

يتفق معظم الباحثين على أنّ البصل قد تمت زراعته منذ 5000 عام أو أكثر نظراً لأن البصل نما في البرية في مناطق مختلفة  فمن المحتمل أنه تم استهلاكه لآلاف السنين وتدجينه في وقت واحد في جميع أنحاء العالم.

وقد يكون البصل من أوائل المحاصيل المزروعة لأنه كان أقل قابلية للتلف من الأطعمة الأخرى في ذلك الوقت وكان قابلاً للنقل وسهل النمو ومن الممكن زراعته في مجموعة متنوعة من التربة والمناخات.

بالإضافة إلى ذلك كان البصل مفيداً للحفاظ على حياة الإنسان وفي حين أنّ مكان وزمان أصل البصل لا يزال لغزاً فالعديد من الوثائق منذ العصور المبكرة تصف أهميته كغذاء واستخدامه في الفن والطب والتحنيط.

يعتبر البصل من المكونات الأساسية الموجودة في مختلف أنواع المطابخ الشرقية منها والغربية ومن الممكن تناوله نيئاً أو مشوياً بالإضافة إلى استخدامه في التقلية.

فوائد البصل وتأثيره على صحتنا

لا يوفر البصل النكهة فحسب  بل يوفر أيضاً العناصر الغذائية المهمة والمواد الكيميائية النباتية المعززة للصحة ومن أهم خصائص البصل:

  1. يحتوي البصل على نسبة عالية من فيتامين سي وهو مصدر جيد للألياف الغذائية وحمض الفوليك كما أنه يحتوي على الكالسيوم والحديد.
  2. يحتوي البصل على مادة الكيرسيتين والتي تعتبر من مركبات مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم وتثبيط أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة وحماية وتجديد فيتامين E وتعطيل نشاط الآثار الضارة لأيونات المعادن.
  3. يحتوي البصل على مركبات الكبريت العضوي التي قد تقدم فوائد صحية فريدة.
  4. قد يمنع استهلاك البصل قرحة المعدة عن طريق التخلص من الجذور الحرة ومنع نمو الكائنات الحية الدقيقة المكونة للقرحة.
  5. يساعد البصل في تنظيم مستويات الأنسولين في الدم لذا من الضروري لمرضى السكري اتباع حمية غذائية تتضمن تناول البصل وخاصة النيئ.
  6. يحتوي البصل على كمية وفيرة من الألياف بالتالي يساعد في علاج الإمساك كما يمكن استخدامه لأغراض علاجية مثل التهاب الحلق حيث أن الغرغرة بعصير البصل قد تحدّ من تلك الآلام.
  7. يمكن أيضاً استخدام البصل لأغراض تجميلية حيث أنّ استخدام عصير البصل يزيد من غزارة الشعر ويقوي البصيلات مما يخفف من تساقطه ويعزز نموه كما أنّ تطبيق عصير البصل على فروة الرأس قد يكون مفيداً في بعض الحالات الفطرية وأيضاً ما يسمى بالثعلبة كما أنه يخفف القشرة ولكن يتوجب الحذر عند استخدامه في حال وجود جروح لأنه يسبب تهيجها.

كيف نتخلص من رائحة البصل في الفم؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة والمهمة التي نحصل عليها عند إدخال البصل إلى نظامنا الغذائي إلى أنّ الكثير من الناس قد تمتنع عن تناول البصل بسبب الرائحة القوية والنفاذة والتي قد تزعج البعض.

إلا أنّه من الممكن تخفيف تلك الرائحة باستخدام بعض النباتات ذات الرائحة العطرية كالنعنع والبقدونس كما أنّ تناول ملعقة صغيرة من البن كفيلة بالقضاء على رائحة البصل.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply