in

علاج الالتهاب الكيسي

يصيب هذا الالتهاب المفاصل وخاصة مفاصل الكتفين والورك وهو يحدث عادةً نتيجة الحركة الزائدة للرجل أو الذراع ويلتهب نتيجة هذه الحركة الكيس المصلي المليء بسائل والذي يساعد عادةً في تسهيل حركة العضلات فوق العظام.

وبهذا الالتهاب يصبح تحريك الكتف والوركين صعباً وللتمييز بينه وبين التهاب الأوتار فإن التهاب الوتر يحدث في النسيج المرن الذي يربط بين العظمة والعضلة وإن التهاب الكيس المصلي والتهاب الوتر في أغلب الأحيان لهما نفس الأسباب ألا وهي الحركة الزائدة للأعضاء.

فنجد هذا المرض منتشر عند لاعبي كرة التنس مثلاً وعند عمال النجارة والحدادة وغيرها من الأعمال التي تتطلب تكرار الحركات ويعالج الأطباء عادةً هذا المرض باستخدام مضادات الالتهاب أو حقن الكورتيزون.

كيف نعالج طبيعياً الالتهاب الكيسي والتهاب الأوتار؟

هناك عدة نباتات وأعشاب فعالة وتساهم في تخفيف هذه المشكلة من هذه النباتات الطبيعية:

1- نبات العرقسوس حيث يشبه هذا النبات الكورتيزون في فعاليته وتأثيره على حالات الالتهاب الكيسي والأوتار فهناك مكون في نبات العرقسوس يشبه الكورتيزون وهو الجليسرين ولهذا فإن هذا النبات أفضل في العلاج لأن هذه المادة ليس لها أضراراً جانبية كالكورتيزون مثل الوزن الزائد واضطرابات الهضم والنوم ونقص المناعة والضعف تجاه الأمراض المختلفة.

2- العلاج بنبات الردبكية وهو نبات جميل الشكل أزهاره بنفسجية اللون وقرمزية تشبه نبتة دوار الشمس وهو نبات معمر وله أوراق كبيرة الحجم وقد أكد بعض الأطباء أن مريض الالتهابات الكيسية والأوتار يمكنه أن يتناول من هذا النبات نصف معلقة يومياً حتى يزول الألم ويتم التخلص منه.

3- عرف الكركم أيضاً بفائدته لهذه الأمراض حيث يوجد في الكركم مادة الكوركومين المهمة والفعالة في معالجة الالتهابات بشكل عام والتهاب الأوتار والمفاصل بشكل خاص حيث يمكن تناول الكركم بين الوجبات ثلاث مرات في اليوم لتخفيف الألم والالتهابات.

4- فاكهة الأناناس حيث يحتوي الأناناس على مضاد التهاب وهو أنزيم البروميلين الذي يخفف التورم والألم في الأوتار ويسرع الشفاء فهو فعال جداً في علاج التهاب المفاصل وآلامها وينصح الرياضيون بتناول فاكهة الأناناس المفيدة قبل التدريب وبعده وذلك كوقاية من مرض الالتهاب الكيسي والأوتار.

5- الصفصاف يستخدم لحاء الصفصاف أيضاً لعلاج التهاب الأوتار حيث يغلى مع الماء على النار ويشرب مرة أو مرتين في اليوم ولكن يحذر من شربه المرضى المصابون بالحساسية من الأسبرين لأن نبات الصفصاف يسبب نفس حساسية دواء الأسبرين.

6- الزنجبيل وأفضل طريقة هي مزج الزنجبيل مع الأناناس وشربه كعصير مرة أو مرتين يومياً فهو فعال جداً في علاج الالتهاب الكيسي وهو من أهم المواد الطبيعية التي استخدمها الإنسان للمعالجة منذ مئات السنين.

7- الرجلة وهي نبات من فصيلة الأعشاب الزاحفة ويعرف أيضاً بالبقلة الحمراء ويحتوي على معدن مهم جداً ومفيد للعظام والعضلات والأنسجة التي تربطهما مع بعضهما البعض ويمكن تناولها كسلطة ومزجها مع الخضراوات الأخرى.

8- نبات ذيل الحصان وهو نبات معمر وعشبي تستخدم أغصانه الطرية في علاج كثير من الأمراض منها التهاب المجاري البولية والحروق والجروح وهو غني جداً بمادة السيليكون وقد أكد الأطباء أهمية هذه المادة لصحة الأوتار والغضاريف والمفاصل وحركتها ويمكن استخدامه وأخذه كمشروب مرة أو مرتين في اليوم.

يمكننا اتباع أحد الطرق الطبيعية السابقة في التخفيف من أوجاع المفاصل ويجب أن نذكر أنّ العلاج المأخوذ من الطبيعة أفضل من العلاج المعتمد على الحبوب والأدوية حيث تكون تأثيراته الجانبية أقل وبالتالي فهو أكثر أمان وسلامة.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply