in

شركات التوصية بالأسهم

من أهم أنواع شركات الأموال حيث تضم فئتين من الشركاء شركاء متضامنون وشركاء موصون حيث لا يقل عدد الشركاء المتضامنين عن اثنين ويكون الشركاء المتضامنين مسؤولين عن ديون الشركة بأموالهم الخاصة.

أما الشركاء الموصون كذلك الأمر عددهم لا يقل عن اثنين ولكن الشريك الموصي يكون مسؤولاً عن ديون الشركة بمقدار مساهمته في رأس مال الشركة كما لا يمكنه التدخل فيها أو بإدارتها.

رأس مال الشركة مقسم إلى أسهم متساوية القيمة وأسهم الشركاء الموصون قابلة للتداول أما اسم الشركة فستكون من اسم من الشركاء المتضامنين.

ويتولى إدارتها شريك متضامن وتسري على هذا النوع من الشركات أحكام شركات التضامن المنصوص عليها قانونياً.

أما الهيئة العامة لشركة التوصية بالأسهم فتتألف من جميع الشركاء المتضامنين والموصين ويكون لهم الحق في حضور اجتماعات الهيئة العامة ومناقشة الأمور المعروضة عليها والاشتراك في التصويت ويكون عدد الأصوات في الهيئة العامة بعدد الأسهم التي يملكها في الشركة.

مجلس الرقابة

ويكون لشركات التوصية بالأسهم مجلس للرقابة من ثلاثة أعضاء ينتخبون من قبل الشركاء الموصين بدون أن يكون للشركاء المتضامنين حق الاشتراك في الانتخاب مهام مجلس الرقابة:

  1. مراقبة سجلات الشركة وعقودها والإطلاع على قيودها المحاسبية وجرد الموجودات.
  2. تقديم النصائح وإبداء الرأي في الأمور التي تهم الشركة.
  3. مراقبة الأعمال التي تقوم بها الشركة وحسن سيرها وصحة إجراءات تأسيسها من خلال تقرير شامل يعرض عليها.
  4. إصدار موافقة على الإجراءات والأعمال المنصوص عليها في نظام الشركة قبل التنفيذ.
  5. مراجعة الهيئة العامة للشركة للتشاور وعرض المخالفات أن وجدت وفي نهاية كل عام يصدر مجلس الرقابة تقريراً عن أعماله إلى المساهمين في الشركة.

ويكون لشركات التوصية بالأسهم مفتش حسابات قانوني تختاره الهيئة العامة للشركة وتنقضي هذه الشركة بانسحاب الشريك المتضامن المسؤول عن إدارتها أو وفاته أو إشهار إفلاسه.   

رأس مال شركات التوصية بالأسهم

يتكون رأس المال في هذه الشركة من حصص متساوية القيمة هي الأسهم وقد يدخل عند التأسيس في تكوين رأس مال هذه الشركات حصص عينية أما بالنسبة للقيود الخاصة بإثبات رأس مالها.

فهناك فريقين من الشركاء فريق متضامن مسؤوليته غير محدودة وفريق موصي مسؤوليته محدودة برأس ماله في الشركة فحصة الشريك المتضامن تكون على حدا أما الشركاء الموصون فتجمع حقوقهم في حساب واحد.

والأسهم المطروحة للتداول هي فقط أسهم الشركاء الموصين ولا يجوز للشريك المتضامن أن يبيع أسهمه أو يتنازل عن حصته أو يسحبها فهو المسؤول عن إدارتها ولا بد أن يكون له مصلحة مادية في الشركة لضمان حسن إدارته.

القوائم المالية لشركة التوصية بالأسهم

وهي عبارة عن التقارير التي تلخص المركز المالي للشركة ونتائج أعمالها وأهمها:

  1. قائمة الدخل وهي تقرير يتكون من جانبين في الجانب الأول الإيرادات المتحققة والجانب الآخر المصروفات ويمثل رصيد قائمة الدخل صافي الربح.
  2. ثم يتم بعد ذلك إعداد قائمة التوزيع والغرض منها بيان التغيرات التي طرأت على حقوق حملة الأسهم.

تصفية شركات التوصية بالأسهم

تنقضي شركات التوصية بالأسهم بانقضاء الغرض الذي قامت لأجله أو بانقضاء المدة المحددة في نظامها أو بسبب الشركاء المتضامنين  لذلك ينبغي حلها وإنهاء العمل فيها وذلك بتعيين المصفي الذي يقوم بالإجراءات اللازمة للتصفية.

فإذا كانت نتيجة التصفية ربحاً فإن الربح يوزع على المساهمين  أما إذا كانت النتيجة خسارة مساوية لرأس المال يفقد جميع الشركاء قيمة أسهمهم وإذا كانت الخسارة أقل من رأس المال يحمل كل سهم بنصيبه منها دون التفرقة وإذا كانت الخسارة  أكثر من رأس المال فتوزع الخسارة بينهم بنسبة ما اكتتبوا في رأس المال.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply