in

طرق فعالة لتقليل وتجنب الديون كطالب

تتضمن متابعة التعليم العالي العديد من التكاليف ذات الصلة، وبينما يمكن أن تكون الكلية نفقات ضخمة، إلا أن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تقليل التكاليف وتجنب الديون.

قد لا يبدو تقديم بعض التضحيات وتعديلات نمط الحياة الحل الأكثر جاذبية بالنسبة لمعظمنا، على الرغم من أن الفوائد طويلة الأجل لهذه الجهود ستؤتي ثمارها بالتأكيد عندما تحصل رسمياً على مؤهلاتك وتكتشف أنك لا تواجه ديوناً ضخمة العبء الذي سيعيقك حتى في وقت لاحق من حياتك المهنية.

سواء كنت ستعود إلى المدرسة كطالب ناضج، أو كنت تتجه إلى الكلية مباشرة بعد المدرسة، فإليك بعض الطرق الفعالة التي يمكنك من خلالها تقليل الديون وتجنبها كطالب:

اولاً: لا تغفل عن أهمية الإدخار

عادة لا تكون المدخرات فكرة جذابة للغاية بالنسبة لمعظم الطلاب الصغار الذين يفضلون الاستمتاع بالأموال التي لديهم. لسوء الحظ، كلما طال أمدك بفكرة الادخار، زادت احتمالية اعتمادك على الائتمان عندما يتعلق الأمر بتعزيز تعليمك.

ستوصي جميع نصائح الميزانية تقريباً بتوفير حتى مبلغ صغير كل شهر وتجنب استخدام مدخراتك حيثما أمكن ذلك، ويجب أن يكون الادخار بهدف دفع الرسوم الدراسية للكلية دون الحصول على قرض طالب أكثر من دافع كافٍ لإجراء تخفيضات معينة في الميزانية تسمح بأقصى قدر من المدخرات التي يمكن تخصيصها لاحقًا لتغطية نفقات التعليم الخاصة بك.

ثانياً: التقدم بطلب للحصول على المنح، والمكافآت والإعانات

تعرض معظم المناطق نوعاً من منح مساعدة الطلاب، لذا  سيكون من مصلحتك الفضلى التقدم بطلب للحصول على منح ذات صلة بمنطقتك حيث قد تكون مؤهلاً للحصول على مساعدة مالية أثناء تعزيز تعليمك. علاوة على ذلك، يمكنك أيضاً البحث عن المؤسسات التي تعرض المنح، أو حتى تطبيقات الدعم، في حين أن المنحة ستغطي التكاليف الكاملة للكلية أو الجامعة، إلا أنه قد يكون من الصعب جداً الحصول عليها، على الرغم من أن الإعانة ستوفر بعض الإعفاء المالي من النفقات وعادة ما يكون الحصول عليها أسهل بكثير، بدلاً من افتراض أنك لن تكون مؤهلاً للحصول على منحة أو إعانة، يجب عليك تقييم إرشادات التطبيق والتقدم.

ثالثاً: العمل بدوام جزئي

هناك دائماً الكثير من الوظائف بدوام جزئي المتاحة للطلاب الذين يتطلعون إلى كسب دخل إضافي دون أن تؤثر ساعات عملهم على تعليمهم، من مواقع المهام الصغيرة عبر الإنترنت إلى قائمة طويلة من فرص العمل المستقل، ستتمكن من العثور على عمل بدوام جزئي يتميز بساعات مرنة إذا كنت مستعداً للبحث، يمكنك استخدام دخلك الإضافي لتجنب الاضطرار إلى الاعتماد على الائتمانات، وبالتالي، ستتجنب الديون بشكل فعال من خلال تخصيص بضع ساعات يومياً لتوليد دخل إضافي موثوق، وعلى الرغم من أن العمل أثناء الدراسة قد لا يبدو مثالياً، إلا أن النوع الصحيح من العمل بدوام جزئي لن يتعارض مع تركيزك في الجامعة.

ثالثاً: اختر الأجهزة والكتب اليدوية المستعملة

يمكنك بشكل أساسي توفير ثروة ببساطة عن طريق اختيار الكتب المدرسية المستعملة ومواد القراءة الأساسية الأخرى التي ستحتاجها لإكمال تعليمك حيث يبيع طلاب السنة الثانية عادةً كتبهم المدرسية في السنة الأولى للتخلص منها. بالإضافة إلى ذلك، فإن أخذ مفهوم السلعة التعليمية المستعملة خطوة إلى الأمام وشراء الأجهزة المستعملة التي ستحتاجها، مثل الكمبيوتر المحمول وغيره، يعني أنك ستوفر بشكل جماعي ثروة صغيرة. قد تكون أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة مكلفة للغاية، على الرغم من أنه عند شراء التكنولوجيا المستعملة، يوصى بمسح الجهاز تمامًا والتأكد من أنه يعمل قبل الشراء.

رابعاً: الدراسة عبر الإنترنت

إذا كانت التكاليف المرتفعة للكلية والجامعة بعيدة المنال بالنسبة لك فعلياً، فيجب أن تفكر في القدرة على تحمل تكاليف الدراسة عبر الإنترنت، أصبح التعليم عبر الإنترنت خياراً شائعاً بشكل لا يصدق، وبينما تعد القدرة على تحمل تكاليف هذا الحل أكثر جاذبية، فإن مرونة التعلم تعني أنه يمكن لأي شخص العودة إلى المدرسة دون الاضطرار إلى قلب حياته بالكامل رأساً على عقب، هذا هو السبب في أن الطلاب الناضجين يختارون عادةً الجامعات والكليات عبر الإنترنت لأنهم قادرون على مواصلة العمل مع تعزيز تعليمهم. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعليم عبر الإنترنت ليس مقيداً، بالتأكيد حيث ستتمكن من العثور على مستويات درجات مختلفة لكل مجال من مجالات العمل تقريبًا.

في حين أن هناك أيضاً العديد من الطرق الفعالة الأخرى لتجنب الديون وتقليل نفقاتك كطالب، فإن تعلم الميزانية والادخار كل شهر يظل الطريقة الأكثر فاعلية. تطوير المسؤولية المالية وإدانة استخدام الائتمان هو قرار يتخذه معظم البالغين المسؤولين للتمتع بحياة خالية من الإجهاد، وعند التفكير في مدى تكلفة أسعار الفائدة المرتفعة، لا ينبغي أن يكون الائتمان حلاً معقولاً على الإطلاق.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply