in

طرق مبتكرة لازدهار الأعمال في ظل الأوبئة

كان للوباء تأثير كبير على حياتنا بأكملها، ويكافح العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة للتوصل إلى طرق تنمو وتزدهر خلال هذه الأوقات الصعبة.

مع استمرار الاضطرابات التي خلفها الوباء، ستحتاج العديد من الشركات إلى التفكير في طرق جديدة وفريدة من نوعها يمكنها من خلالها الحفاظ على أعمالها ليس فقط قائمة على قدميها بل مزدهرة.

فيما يلي بعض أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على ازدهار عملك في ظل حدوث وباء:

أولاً: خفض التكاليف

هناك شيء واحد مشترك بين كل شركة تقريباً في السنوات الماضية وهو الحاجة إلى خفض التكاليف حيثما كان ذلك ممكناً.

للأسف، بالنسبة للكثيرين، كان هذا يعني جعل الموظفين زائدين عن الحاجة وتقليص حجم أعمالهم.

يمكنك التفكير في إجراء مراجعة كاملة لممارسات عملك ومعرفة أين وكيف يمكنك خفض التكاليف، ستوفر لك تكاليف التخفيض وقتاً حيوياً لتجاوز أسوأ ما في الوباء حتى يتمكن العملاء من العودة إلى استخدام خدماتك ومنتجاتك.

ثانياً: العمل عبر االانترنت

إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فإن استخدام الإنترنت هو وسيلة حاسمة يمكن للشركات أن تزدهر أثناء الوباء.

في حين أن هذا قد لا يكون خياراً لجميع الخدمات المقدمة، إلا أنه مع بعض التفكير والابتكار، يمكنك تقديم منتجات لمساعدة العملاء خلال الوباء، وخير مثال على ذلك هو أن مصففي الشعر يقدمون حزم معالجة الشعر في المنزل لمساعدة عملائهم في الحفاظ على صحة شعرهم حتى يتمكنوا من زيارة الصالون مرة أخرى.

تتمثل الخطوة الأولى الممتازة في التأكد من أن لديك موقعاً إلكترونياً يعمل بكامل طاقته حتى يتمكن عملاؤك من الوصول إليك بنقرة زر واحدة، سيحتاج موقع الويب الخاص بك إلى أن يكون مصمماً جيداً ولا يُنسى للحفاظ على عودة العملاء للحصول على المزيد. قد يكون من الجيد الاستعانة بوكالة تصميم مواقع ويب احترافية فهم لديهم خبرة واسعة يمكنهم استخدامها لمساعدة عملك على التألق عبر الإنترنت.

ثالثاً: لا تتخذ أي قرارات متهورة

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على استمرارية عملك هو تجنب اتخاذ أي قرارات في خضم اللحظة.

فقد يكون من المغري أن ترى شركتك مجبرة على الإغلاق بسبب القيود لاتخاذ خيارات سريعة حول كيفية الاستمرار في العمل.

بدلاً من ذلك، سيكون من المفيد أن تتخذ قراراتك بالطريقة نفسها التي تتخذها دائماً – بهدوء وتفكير متأني، قد تستفيد أيضاً من قضاء بعض الوقت والعودة إلى المشكلة في غضون ساعة أو حتى يوم واحد.

رابعاً: التنوّع

التنويع هو طريقة رائعة للحفاظ على ازدهار عملك في ظل الوباء، فلقد نتج عن وباء COVID-19 سوق ضخم للخدمات والمنتجات المختلفة، ويمكنك التفكير في التفرع في عملك لتلبية هذه الاحتياجات.

فعلت العديد من الشركات ذلك من خلال إطلاق مجموعة خاصة بها من أقنعة الوجه أو معقم اليدين أو منتجات التجميل والشعر في المنزل، كما هو مذكور أعلاه.

مهما كان عملك، فمن المؤكد أن هناك طريقة ما للتوسع والاستفادة من مهارات عملك في الأماكن التي تشتد الحاجة إليها في هذا الوقت الصعب.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply