in

كيف توسع عملك في الخارج؟

سيوفر التوسع الدولي العديد من الفرص المثيرة لعملك ولكن ليس بدون تحديات كبيرة، إنه مسار يمكن لعملك التنقل فيه، بشرط أن يكون لديك إشراف واضح على العوامل الرئيسية، لكن ما هي هذه العوامل الرئيسية؟

هل التوسع الدولي هو الخطوة الصحيحة؟

قد يكون من المغري الافتراض أن هناك سوقاً جاهزاً ينتظر منتجاتك أو خدماتك في البلدان الأوروبية وخارجها، وأن هذا الاستحواذ سيكون حافزاً للنمو، لكن ممارسة الأعمال التجارية في الخارج تنطوي على مجموعة من التحديات.

قبل أن تبدأ في البحث عن البلدان والأسواق، عليك أن تأخذ خطوة إلى الوراء والإجابة على السؤال – هل عملك مناسب للأسواق الدولية؟ لماذا تريد أن تتوسع إلى مناخات أجنبية؟

يقترح الخبراء أن هناك عاملين تحتاج إلى قياسهما بعناية:

1- هل سيكون التوسع الدولي مفيداً أم سيؤثر على عملك الأساسي؟ يقترح بعض الخبراء أن خدمة دولة واحدة بشكل جيد أفضل من نشر أعمالك بشكل ضئيل للغاية في العديد من البلدان.

2- هل توجد قاعدة عملاء جاهزة في الخارج؟ تماماً كما أجريت بحثاً تفصيليًا عندما بدأت عملك التجاري أو أجريت تغييرات كبيرة، عليك أن تفعل الشيء نفسه قبل التوسع في الخارج، لذا يجب أن تتأكد من وجود سوق لمنتجاتك أو خدماتك والشكل الذي ستتخذه.

مواجهة تحديات ممارسة الأعمال على المستوى الدولي

توسيع نطاق عملك في القارة وخارجها يعني الاستعداد لمجموعة من الاختلافات في القوانين، والثقافة، و طرقهم في فعل الأشياء:

الاختلافات اللغوية والثقافية: فمثلاً ما هو مقبول في ممارسة الأعمال التجارية في المملكة المتحدة لا يتكرر في جميع أنحاء العالم، وما هو مقبول في دول أخرى ليس هنا، هناك أيضاً اختلافات لغوية وثقافية داخل البلدان أيضاً- فقط قارن وسط غرب أمريكا مع نيويورك، على سبيل المثال.

الامتثال الدولي والمسائل التنظيمية: من قوانين الضرائب إلى لوائح العمل، تعد الامتثال واحدة من أكبر مجالات المشاكل التي تواجهها الشركات، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإكمال جميع الأعمال الورقية اللازمة للتصدير إلى بلدان أخرى أو على سبيل المثال، أو لتأسيس شركتك للتجارة هناك، مع تحرك البيروقراطية بشكل أبطأ بكثير مما هو عليه في المملكة المتحدة، يمكن أن يكون إنشاء حساب مصرفي تجاري في الخارج مشكلة كبيرة.

التعبئة والتغليف: ربما لم تفكر في التضمين عبر عملك، سلطت العديد من الشركات التي تتاجر في الخارج الضوء على مدى تغيير عبواتها، من الامتثال لرموز البلدان إلى أقلمة التصميم وما إلى ذلك، قد تكون فرصة أكبر لما تتوقعه.

وتيرة أبطأ: في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، على سبيل المثال، يمكن أن تكون وتيرة الأعمال سريعة، ولكن هذا ليس كذلك في البلدان الأخرى، إنها ليست علامة على نقص الزخم كما هو الحال في بعض البلدان، لا سيما تلك الموجودة في آسيا، فإن ممارسة الأعمال التجارية هي بقدر ما هي علاقات شخصية بقدر ما تتعلق بالعلاقات المهنية.

الثقة: في بعض البلدان يستغرق الأمر الكثير حتى يثق العميل في العلامات التجارية الأجنبية، وغالباً ما يكون هذا شكاً عميقاً متأصلاً في الثقافة والتاري، و في كثير من النواحي، عليك أن تسأل عما إذا كان اختراق سوق معين أمراً مربحاً.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply