in

أسرار التسويق الرقمي

منذ ظهور الإنترنت، تغير التسويق الرقمي كثيراً، حيث يمكن للشركات إدارة إحصاءاتها من جميع أنحاء العالم في الوقت الفعلي من موقع مركزي، فالتواصل ليس مشكلة.

بدلاً من ذلك، فهو الحل الذي يقود معظم صناعاتنا، بمعنى آخر، غيّر الإنترنت تماماً الطريقة التي تعمل بها معظم الصناعات.

التغييرات في صناعة الاتصالات واضحة، لكن الصناعات الأخرى مثل الترفيه والأخبار تلقت ضربة قوية، حيث يفضل الكثير من الناس النظر إلى هواتفهم المحمولة الآن بدلاً من تشغيل أجهزة التلفزيون الخاصة بهم. في الواقع، تثبت الإحصائيات أن الناس يعتمدون على الإنترنت أكثر من مصدر الترفيه التقليدي، فلقد تغيرت الطريقة التي ندير بها أعمالنا تماماً.

هناك العديد من الشركات عبر الإنترنت التي ليس لديها متجر مادي وتعتمد فقط على الإنترنت لتحقيق أرباحها.

شهدت صناعة التسويق أيضاً تغييراً مذهلاً في العصر الرقمي. الآن، الطريقة الوحيدة لنشر الخبر ليس من خلال الإعلانات التليفزيونية المكلفة أو نشرها في الصحف، لقد غيرت إعلانات البانر والنوافذ المنبثقة طريقة عمل استراتيجيات التسويق تماماً، في الآونة الأخيرة أدت الإعلانات الموجهة التي طورها Facebook ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى (SNS) إلى تغيير اللعبة تماماً.

شهدت العديد من الشركات المحلية والصغيرة تغييراً كبيراً في حركة المرور على الأقدام من خلال استخدام هذه الإعلانات الموجهة وولادة العديد من قصص الخرق للثروات. بمعنى آخر، الإنترنت قوة يمكن أن تغير حياتك إذا تم استخدامها بشكل صحيح، ومع وضع ذلك في الاعتبار، تمتلك العديد من شركات التسويق فرقاً خاصة تركز فقط على التسويق الرقمي، فإذا كنت جديداً في اللعبة أو تدير نشاطاً تجارياً صغيراً لا تستطيع تحمل تكاليف شركة تسويق لإدارة إعلاناتك الرقمية، فلا داعي للقلق.

الأسرار المدرجة أدناه هي القواعد التي يميل الجميع إلى تفويتها أثناء الترويج لأعمالهم عبر الإنترنت:

أولاً: إنشاء تواجد قوي على الويب

المستهلكون في هذه الأيام ليسوا مثل أولئك الذين كانوا في الأيام الخوالي يسيرون في المتاجر دون أي معلومات حول ما يحتاجون إليه لشرائه، فالآن يسير الناس مسلحين بمعرفة المنتجات التي يحتاجون إلى شرائها، إنهم ينظرون إلى المنتجات ويقارنون الأسعار في نفس الوقت عبر الإنترنت أثناء وجودهم في المتجر.

في مثل هذا الوقت الذي لا وجود فيه على الإنترنت يمكن أن يضع نظرة سلبية على خدماتك، لذا يجب أن يكون لديك صفحة الويب الخاصة بك وحسابات الوسائط الاجتماعية المخصصة لمهنتك وخبرتك ومنتجك أو خدماتك، قهذه الصفحات ليست مجرد وسيلة للسماح للآخرين بمعرفة نشاطك التجاري، ولكنها طريقة رائعة للتواصل مع العملاء المحتملين أيضاً.

ينشئ العديد من الأشخاص موقعاً على شبكة الإنترنت ويعتقدون أنه يكفي ولكن هذا ليس صحيحاً، يجب أن يكون لديك حسابات على جميع مواقع الشبكات الاجتماعية الشهيرة والمخصصة لعرض عملك وتقديم معلومات جديدة.

ثانياً: المحتوى المحسن لمحركات البحث

إذا كنت مبتدئاً في لعبة التسويق عبر الإنترنت، فلديك الكثير لتتعلمه، وقد يبدو مصطلح تحسين محركات البحث (SEO) معقداً بعض الشيء بالنسبة لك، ولكنه لن يكون بهذه الأهمية بمجرد فهمك له.

تحسين محرك البحث هو استخدام المحتوى الذي من المرجح بشدة أن يتم البحث عنه، لمعرفة ما يبحث عنه عملاؤك، كل ما عليك فعله هو استخدام الأدوات عبر الإنترنت، يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في العثور على المصطلحات الشائعة وتسلق نتائج البحث.

إن الهاشتاغات موجودة منذ بعض الوقت، لكن الكثير من الناس لا يستخدمونها بالطريقة الصحيحة، وبالنسبة لمعظم الناس، إنها مجرد طريقة لإضافة تعليق على صورهم، لكن هذه ليست الطريقة الوحيدة لاستخدامها.

علامات التصنيف هي ارتباطات تشعبية تربط البيانات المتشابهة معاً على صفحة ويب. لذلك، إذا قمت بالنقر فوق علامة تصنيف تقول كلاب ط، فسيتم توجيهك إلى صفحة تحتوي على جميع المنشورات التي تم نشرها باستخدام هذا الهاشتاج، إنها طريقة لربط الأشخاص ذوي الاهتمامات المتشابهة معاً.

تحتاج إلى إدراك ماهية علامات التصنيف الشائعة في مجالك، من خلال النظر إلى المحتوى الذي ينشره أشخاص آخرون في مجال عملك، وهناك طريقة أخرى مؤكدة لإيجاد الوسم الصحيح وهي استخدام مواقع الويب المخصصة فقط لهذا الغرض.

ثالثاً: تطوير المحتوى

يعد تطوير المحتوى جزءاً كبيراً من استراتيجية التسويق الخاصة بك، يتمتع الأشخاص في هذه الأيام بموهبة المحتوى الفريد، وإذا كان ما تتوقعه هو نسخة مخففة من عمل شخص آخر، فأنت في حالة استيقاظ فظ.

يمكن لمستخدمي الإنترنت التعرف على المحتوى الأصلي، وإذا رأوا أنك تنسخ محتوى مستخدم آخر، فلن يروا عملك بشكل جيد.

رابعاً: المحتوى الموجه

أحد الأخطاء الكبيرة التي يمكنك ارتكابها هو جعل المحتوى الخاص بك معمماً، حيث تحتوي بعض الصفحات على الإنترنت على عدد كبير من عمليات المتابعة ولكنها ليست مبيعات كافية، وذلك لأنها لا تنشئ محتوى يمثل منتجاتها أو خدماتها.

 أثناء إنشاء مشاركاتك، تحتاج إلى تحديد ما تحتاج إلى طرحه هناك ثم إنشاء المحتوى الخاص بك بناءً على ذلك.

خامساً: تحديد ما يجب فعله

من المهم جداً تحديد الأشياء التي يمكنك القيام بها والأشياء التي لا يمكنك القيام بها، عليك أن تتذكر أن صفحة الويب أو ملف تعريف الوسائط الاجتماعية الخاص بعملك لا يمثل معتقداتك الشخصية والسياسية.

عليك الامتناع عن اللغة السياسية القوية التي يمكن أن تبعد عملائك، وتحتاج أيضاً إلى معرفة أن إضافة الكثير من علامات التصنيف إلى منشوراتك لا تستدعي المزيد من الزيارات إلى صفحتك ولكنها تجعل مشاركاتك تبدو مبتذلة.

خاتمة

الإنترنت منطقة شاسعة، من خلال تعلم طرقها يمكنك فتح مستقبل أفضل لعملك، ومن خلال مراعاة جميع الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتقوية علامتك التجارية، يمكنك مساعدة نفسك في تكوين صورة أفضل وزيادة مبيعات عملك، ولكن من خلال تجاهل هذه الاستراتيجيات، يمكنك أن تجد نفسك محاصراً في هاوية دون أن ينظر إليها أحد.

Report

Written by WebWadi

What do you think?

Leave a Reply