in

هل تعلّم إدارة الأعمال مهم؟

عادة ما يتمتع الأشخاص الناجحون في عالم الأعمال بمزيج من التعليم والخبرة فيما يتعلق بنماذج الأعمال والمبادئ.

يقضون وقتهم في التعلم عن الأعمال وتثقيف أنفسهم في حياتهم المهنية بدلاً من إتقان مهاراتهم من خلال الخبرة العملية، ويمكن لكل صاحب عمل صغير الاستفادة من الأعمال والتعليم، ولكن لا يحتاج الجميع إلى واحد.

إذا كانت لديك مهارات عمل متطورة للغاية اكتسبتها خلال سنوات من الخبرة، فإن العودة إلى المدرسة للحصول على تعليم إدارة الأعمال لن يكون مفيداً كما سيكون للمبتدئ الكامل، لكن هذا لا يعني أن رجال الأعمال الناجحين لديهم فهم شامل لكيفية عمل مجالهم.

لذلك، بقدر ما قد لا تكون هناك حاجة إلى تعليم رجل أعمال متمرس، فإن أخذ بضع فصول في تعليم إدارة الأعمال قد يعزز مهاراتك، مما يجعلك رائداً في الصناعة.

أنواع تعليم إدارة الأعمال

يتم الحصول على الشكل التقليدي لتعليم إدارة الأعمال من خلال الكلية أو الجامعة حيث يلتحق الشخص بمؤسسات التعلم ويتعلم في جميع مسائل الأعمال، ثم يتخرج لبدء مشروع تجاري، تشمل الدرجات الشائعة في تعليم إدارة الأعمال ما يلي:

  • بكالوريوس في إدارة الأعمال
  • المحاسبة
  • التسويق
  • إدارة المشروع
  • إدارة الأعمال الدولية

تحظى برامج الماجستير في تعليم إدارة الأعمال أيضاً بشعبية، وهي تشمل:

  • ماجستير في المحاسبة.
  • ماجستير في المالية.
  • ماجستير في إدارة الأعمال.

يحصل طلاب الكلية والجامعة على المساعدة في التعيين بسهولة في المواد المذكورة، ويمكن أن يشمل تعليم الأعمال غير الرسمي الشهادات التي يتم الحصول عليها من خلال المنظمات التجارية، أو القراءة النشطة للكتب والمجلات المتعلقة بالأعمال التجارية، أو حتى الالتحاق بمدرسة تجارية.

الاعتبارات الواجب النتباه لها

تعليم إدارة الأعمال ليس بالأمر السهل، يمكن أن يكون التعليم مكلفاً للغاية، ولكن بالطبع  إذا اخترت مؤسسة أصغر للتعليم العالي، فستكون التكلفة أقل.

بالإضافة إلى ذلك، اليوم قد يكون توظيف الأفراد الحاصلين على درجات علمية أو تعليم تجاري مكثف مكلفاً، قد لا تتمكن الشركات من توظيف أشخاص لديهم نفس المهارات أو نفس تعليم إدارة الأعمال، وفي معظم الحالات، تقوم الشركات بتعيين مديرين لديهم تعليم إدارة الأعمال والاعتماد عليهم لنقل معرفتهم إلى موظفي الخطوط الأمامية.

إذا كان القرار بشأن الحصول على تعليم إدارة الأعمال يبدو صعباً، فمن الجيد التشاور أولاً مع أصحاب الأعمال الآخرين في مجال عملك للحصول على مدخلاتهم. في النهاية، سيتوقف القرار الذي ستتخذه على ما إذا كانت التكاليف الإجمالية تستحق الفوائد المحددة التي ستحصل عليها من تعليم إدارة الأعمال.

فوائد الحصول على تعليم إدارة الأعمال

إحدى المزايا الرئيسية التي تسعى الشركات إلى تحقيقها هي الميزة التنافسية في بيئة الأعمال، تخلق القوى العاملة المتعلمة تعليماً عالياً ميزة تنافسية للشركات. يساعد الموظفون المتعلمون، وخاصة في مجال تعليم إدارة الأعمال، الشركات على تحسين عملياتها، وربما يجدون طرقاً جديدة أو حتى أفضل لإنتاج السلع والخدمات.

يوفر الموظفون الحاصلون على تعليم تجاري قوي للشركات مرشحين إداريين داخليين قيّمين، مما يسمح في النهاية للشركات بترقية الموظفين الداخليين بدلاً من إجراء عمليات بحث مكثفة ومكثفة عن التوظيف للمديرين، تتضمن بعض فوائد الحصول على تعليم إدارة الأعمال ما يلي:

تطوير مهارات الإدارة المالية: تعتبر الإدارة المالية جزءاً مهماً من إدارة موارد الأعمال واستخدامها، ومن خلال تعليم إدارة الأعمال، ستحصل على المهارات اللازمة لمعرفة كيفية التعامل مع الشؤون المالية بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

مهارات تواصل محسّنة: تختلف لغة الأعمال كثيرًا عن اللغة القياسية، تساعد الاتصالات التجارية الشركات على تكوين عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء القدامى، يساعد تعليم إدارة الأعمال على تطوير المهارات لتخصيص الرسائل وفقاً لذوق ومتطلبات العملاء.

الرضا عن العمل: يحسن تعليم إدارة الأعمال معرفة الشخص، بدون تعليم إدارة الأعمال، ستشعر كما لو كنت تفتقد شيئاً ما في عملك، مع تعليم جيد للأعمال، ستتمتع بالثقة بالنفس للتعامل مع الأشياء الجديدة.

تحسين المبيعات: يعمل تعليم إدارة الأعمال على تحسين المبيعات من خلال تحسين طريقة التحدث والتواصل بين الأشخاص في بيئة الأعمال، يعلم تعليم إدارة الأعمال المهارات الصحيحة ويسمح للأشخاص باستخدام تلك المهارات التي تساعد في توليد المزيد من العملاء المحتملين بفعالية.

خاتمة

قد لا يكون تعليم إدارة الأعمال مهماً لشخص متمرس بالفعل ومع ذلك فهو مهم ، ليس فقط بالنسبة للشخص بشكل عام ولكن أيضاً بالنسبة للمؤسسة التي توظف شخصاً متعلماً في مجال الأعمال، إن توظيف شخص متعلم في مجال الأعمال يمنح الشركة الدافع، وغالباً ما يخلق ميزة تنافسية على المنافسين.

Report

Written by Anas Maklad

What do you think?

Leave a Reply