in

فوائد ثمار التين

يعد التين من الفواكه المرغوبة لدى الكثيرين إذ تتميز بمذاقها الشهي فضلاً على احتوائها على العديد من الفوائد وقد خصصنا هذه المقالة لنتعرف إلى هذه الفاكهة.

الاسم العلمي : Ficus

ما هو التين ؟

يتخذ التين شكلا مماثل للأبهام له قشر أخضر ويضم من الداخل نسيج وردي والعديد من البذور الصالحة للأكل ،  يزرع في  المنطقة التي تمتد من تركيا إلى شمال الهند.

فوائد التين :

يوجد عدة فوائد متنوعة لفاكهة التين التي سوف نذكر منها:

السيطرة على ضغط الدم :

يحتوي على معدن البوتاسيوم الذي يساعد في التقليل من ضغط الدم والسيطرة عليه كما أنه يساهم في زيادة إفراز كلوريد الصوديوم في البول

تعزيز صحة القلب :

أثبتت إحدى الدراسات أن أحد الفوائد الصحية للتين دوره في تعزيز صحة القلب وحمايته من المشاكل والأمراض كما أنه يساهم في تحسين مستوى الكوليسترول وذلك لاحتوائه مضادات الأكسدة مثل مادة الفينول.

محاربة السرطان :

هناك العديد من الابحاث التي أجريت وأكدت أن لأوراق التين دوراً في التأثير على الخلايا السرطانية وتحديداً سرطان الثدي والقولون وسرطان الكبد وعنق الرحم.

ملين ومحارب للإمساك :

يعمل التين على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي وأمراض القلب والسكري بالإضافة إلى دوره في تليين الفضلات وتعزيز حركة الأمعاء ومعالجة الإمساك وذلك لاحتوائه على نوعين من الألياف : الألياف القابلة للذوبان والألياف الغير قابلة للذوبان.

تعمل الألياف القابلة للذوبان على إنقاص الوزن والتقليل من نسبة السكر في الدم وتخفيف من مستوى الكوليسترول ، بينما الألياف الغير القابلة للذوبان تخرج مع البراز وتعزز عمل الأمعاء.

مصدر للفيتامينات والمعادن :

يعد التين من أنواع الفواكه الغنية جداً بالمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم وأبرزها :

الحديد :

يساهم التين في معالجة نقص الحديد أو فقر الدم في الجسم فضلاً عن دوره في بناء خلايا الدم الحمراء التي تساهم في حمل الأوكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة

المنغنيز:

يعد التين غنياً جداً بالمنغنيز الذي يساهم في حماية العيون ونمو العظام وبنائها كما أن الجسم يعتمد على المنغنيز للمساهمة في تنشيط بعض الإنزيمات والبروتينات المهمة للعديد من التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم.

البوتاسيوم :

يحتوي التين على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعد مهماً لخلايا الجسم كما أنه ضرورياً لعمل الألياف العضلية المكونة للأمعاء والقلب.

القيمة الغذائية للتين :

يتميز التين بأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وغنياً بالمغذيات المتنوعة حيث أن حبة واحدة كبيرة من التين تحتوي على 46 سعرة حرارية بالإضافة إلى أنه يحتوي على :

  1. الحديد
  2. المنغنيز
  3. الزنك
  4. النحاس
  5. فيتامين أ وب و ك و ج
  6. البوتاسيوم
  7. المغنيسيوم

أضرار التين :

ذكرنا سابقاً الفوائد المتعددة للتين  ولكن الإفراط في تناوله قد يتسبب في :

مشكلات محتفلة في الجهاز الهضمي :

كما تحدثنا سابقاً أن التين غنياً جداً بالألياف وعدم تناوله باعتدال يؤدي إلى الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية مثل النفخة وليونة البراز والإسهال.

مشكلات في الجلد :

عند الإكثار من تناول التين يؤدي إلى طفح جلدي عند ملامسة أوراق أو ثمار التين

تأثير سلبي على مفعول مميعات الدم :

يحتوي التين على نسبة مرتفعة من فيتامين ك ويجب إبقاء مستويات فيتامين ك ضمن المعدلات الطبيعية والأفضل للمرضى الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم تجنب تناول التين.

هبوط سكر الدم :

الإفراط في تناول التين وخصوصاً أوراق التين  يتسبب في هبوط شديد في سكر الدم لدى مرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين والأدوية المحددة لمكافحة السكري.

وبهذا نكون قد أنهينا هذا الموضوع نأمل أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة.

Report

Written by Bassem Kabalan

What do you think?

Leave a Reply