in

كيفية التعايش مع الندم

الحياة مليئة بالاختيارات والمسارات التي لم يتم اتباعها، لذلك ليس من المستغرب أن يشعر الناس أحياناً بالندم على كل من القرارات التي اتخذوها والقرارات التي لم يتخذوها.

يمكن أن يكون الندم عاطفة مؤلمة بشكل لا يصدق، بينما تتجذر في مشاعر الندم أو خيبة الأمل أو الذنب أو الندم على أشياء حدثت في الماضي، يمكن أن يكون لهذه المشاعر تأثير قوي على حياتك في الوقت الحاضر.

تكمن المشكلة في أنك عندما تشعر بالندم على اختيارات الماضي أو أخطاء الماضي، فقد تفوتك أحياناً مباهج اللحظة الحالية.

ما هو الندم؟

يتم تعريف الندم على أنه عاطفة كره تركز على الاعتقاد بأن حدثاً ما من الماضي كان من الممكن تغييره من أجل تحقيق نتيجة مرغوبة أكثر.

إنه نوع من التفكير المضاد، والذي يتضمن تخيل الطرق التي ربما كانت ستسير بها حياتك بشكل مختلف، وفي بعض الأحيان، قد يعني التفكير المضاد تقدير حظك السعيد في تجنب الكارثة، لكنه يركز في أوقات أخرى على الشعور بخيبة الأمل أو الندم.

صفات الندم

  1. التركيز على الماضي
  2. عاطفة سلبية
  3. التركيز على جوانب الذات
  4. يؤدي إلى مقارنات تصاعدية
  5. غالباً ما ينطوي على لوم الذات

الندم ليس مجرد تمني أن تسير الأحداث بشكل مختلف؛ كما أنه ينطوي على جانب متأصل من لوم الذات وحتى الشعور بالذنب.

من الصعب الشعور بالندم، لكن بعض الخبراء يقترحون أنه يمكن أن يكون له أيضاً تأثير إيجابي إذا تعاملت معه جيداً وسمحت له بمساعدتك على اتخاذ خيارات أفضل للمضي قدماً.

نصائح للتعامل مع الندم

بينما لا يمكنك تجنب الندم، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل هذه المشاعر أو التخلص من السلبية من هذه المشاعر وتحويل ندمك إلى فرص للنمو والتغيير.

غالباً ما يتم وصف الندم على أنه عاطفة سلبية، ولكنه يمكن أن يؤدي وظيفة مهمة بل ويمكن أن يكون بمثابة قوة إيجابية في حياتك في بعض الأحيان، على سبيل المثال يمكن أن يكون الندم محفزاً، ويمكن أن يدفعك للتغلب على أخطاء الماضي أو اتخاذ إجراءات لتصحيحها.

توصلت الأبحاث أيضاً إلى أن كل من الندم الملموس والندم المتوقع يمكن أن يؤثر على القرارات التي تتخذها في المستقبل، ويمكن للجهود المبذولة لتجنب الندم في المستقبل أن تساعدك على اتخاذ قرارات أفضل.

إليك بعض النصائح المهمة للتعامل مع الندم

أولا: ممارسة قبول الذات

الاعتراف بما تشعر به وقبوله أمر ضروري، فعندما تقبل نفسك وما تشعر به، ستكون قادراً على إدراك أن قيمتك لا تحددها أخطائك أو إخفاقاتك.

قبول نفسك ومشاعرك لا يعني أنك لا تريد تغيير الأشياء أو القيام بعمل أفضل، هذا يعني فقط أنك قادر على إدراك أنك تتعلم دائماً وتتغير وتنمو.

خلاصة: ذكّر نفسك أن أحداث الماضي لا تحدد مستقبلك، وأنك قادر على اتخاذ خيارات أفضل في المستقبل.

ثانياً: سامح نفسك

نظراً لأن الندم يتضمن عنصراً من الشعور بالذنب واتهامات الذات، فإن إيجاد طرق لمسامحة نفسك يمكن أن يساعد في تخفيف بعض المشاعر السلبية المرتبطة بالندم، فإن مسامحة نفسك تتضمن اتخاذ قرار متعمد للتخلص من الغضب أو الاستياء أو خيبة الأمل التي تشعر بها تجاه نفسك.

يعد قبول أخطائك جزءاً من هذه العملية، لكن التسامح يتطلب منك أيضاً ممارسة التعاطف مع الذات، بدلاً من معاقبة نفسك على أخطائك، عامل نفسك بنفس اللطف والتسامح الذي قد تظهره لمن تحب.

يمكنك القيام بذلك عن طريق تحمل مسؤولية ما حدث، والتعبير عن الندم على أخطائك، واتخاذ الإجراءات للتعويض.

قد لا تكون قادرًا على تغيير الماضي، لكن اتخاذ خطوات للقيام بعمل أفضل في المستقبل يمكن أن يساعدك على مسامحة نفسك والمضي قدماً بدلاً من النظر إلى الوراء.

ثالثاً: اعتذر عن الأخطاء

بالإضافة إلى مسامحة نفسك، قد تجد أنه من المفيد الاعتذار للأشخاص الآخرين الذين قد يكونون قد تأثروا أيضاً.

 يمكن أن يكون هذا مهماً بشكل خاص إذا كان ندمك يتركز على الخلافات في العلاقات أو المشاكل الأخرى التي تسببت في الضيق النفسي والألم.

يمكن للاعتذار الصادق أن يُعلم الشخص الآخر أنك تشعر بالندم على ما حدث وأنك تتعاطف مع مشاعره.

رابعاً: استغل تجاربك لمستقبل أفضل

تتمثل إحدى طرق المساعدة في التأقلم مع مشاعر الندم في استخدام تلك التجارب لتغذية العمل المستقبلي، ضع في اعتبارك ما ربما تكون قد قمت بتغييره وفعلته بشكل مختلف، ولكن بدلاً من اجترار ما لا يمكن تغييره، أعد صياغته كفرصة تعليمية تتيح لك اتخاذ خيارات أفضل في المستقبل.

في الواقع، ربما لم تكن قادراً على اتخاذ خيار “أفضل” في الماضي لمجرد أنه لم يكن لديك المعرفة أو الخبرة أو البصيرة للتنبؤ بالنتيجة، فلقد حددت الخيار الذي قمت به بناءً على ما كنت تعرفه في ذلك الوقت والأدوات والمعلومات التي كانت تحت تصرفك.

ذكر نفسك الآن أنه بسبب ما تعلمته في الماضي، لديك الآن المعرفة التي تحتاجها لاتخاذ خيار أفضل في المرة القادمة التي تواجه فيها معضلة مماثلة.

خلاصة: تذكر أن أحداث الماضي لا تحدد مستقبلك، وأنك قادر على اتخاذ خيارات أفضل في المستقبل.

خامساً: إعادة الصياغة المعرفية

إعادة الصياغة المعرفية هي استراتيجية يمكن أن تساعدك على تغيير طريقة تفكيرك وتغيير طريقة تفكيرك في الموقف، يمكن أن يساعدك هذا النهج في تغيير وجهة نظرك وإظهار التعاطف مع نفسك والتحقق من المشاعر التي تشعر بها، ويمكن أن يساعدك أيضاً على رؤية المواقف بطريقة أكثر إيجابية والتغلب على بعض التشوهات المعرفية التي غالباً ما تلعب دوراً في التفكير السلبي.

خلاصة: يمكن أن يساعدك تغيير طريقة تفكيرك في الأشياء التي حدثت في الماضي على رؤية الندم بطريقة مختلفة. بدلاً من التفكير في المشاعر السلبية ، يمكنك رؤيتها على أنها معلومات يمكن أن توجهك للمضي قدماً.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply