in

كيفية العناية بأشجار الكرز

قد تشعر بالحماس والإثارة عند رؤية أشجار الكرز في فصل الربيع الجميل وتفرح لأنك ستستمتع بتناوله لمدة شهرين في هذه السنة فإذا كنت من محبي زراعة الأزهار والأشجار وتحب العناية بها سنعطيك بعض النصائح حول كيفية اختيار شجرة الكرز وكيفية زراعتها والعناية بها حتى مرحلة النضج والقطاف.

ما هي أنواع الكرز؟

هناك العديد من أنواع الكرز ولكن بالرغم من كثرة عددها يمكن أن نقوم بتصنيفها إلى نوعين الكرز ذو الطعم الحلو والكرز ذو الطعم الحامض الكرز الحلو يتناول من الأشجار مباشرة أو عند الشراء أما بالنسبة للحامض فهو يوضع على الطعام أثناء الطهي.

الكرز الحامض

يحتاج هذا الكرز إلى أجواء باردة لمدة شهرين تقريباً يجب أن تكون درجة الحرارة فيها متدنية أربع درجات مئوية وما دون.

وحبات الكرز الحامضة حبات صلبة وهذا ما يجعلها مناسبة للطهي وتحضير الطعام.

وإذا كنت تريد الحصول على منظر جميل لشجرة الكرز لتنسق حديقتك وتعطيها الحلة الرائعة في فصل الربيع يمكن أن تكون شجرة الكرز الحامض هي أفضل خيار لك فهي مقاومة للأمراض وتتحمل البرودة وذاتية الخصوبة وتتكيف مع جميع الظروف والتربات حتى لو كانت التربة فقيرة من العناصر الهامة والضرورية.

الكرز الحلو

عندما تقارن الكرز الحلو بالكرز الحامض نجد أنّ الكرز الحلو له قوام لحمي وعصيره حلو المذاق ويمكن أن يتناول طازجاً ومطبوخاً ومجففاً ومجمداً وهذه الأشجار تحتاج إلى درجة حرارة معتدلة ورطوبة منخفضة وشجرة الكرز الحلو صعبة النمو لأنها تحتاج إلى تربة جيدة وخصبة وغنية بالعناصر المعدنية فإذا كنت ترغب بزراعتها ستتعذب بعض الشيء وتناضل قليلاً لتحصل على هذه الشجرة.

وبشكل عام جميع أشجار الكرز تحتاج إلى تهوية جيدة وهواء متجدد وكمية ضوء شمس وافية وكافية وتربة خصبة وجيدة التصريف لأنّ أشجار الكرز جذورها عرضة للتعفن.

زراعة أشجار الكرز

يمكنك زراعة شجرة الكرز من البذور وزراعتها من البذور غير مكلفة وتكون في غاية المتعة لكن في هذه الحالة لا يمكن استخدام بذور الكرز الذي تشتريه من البقالة لأنها قد تكون مجمدة وغير مناسبة للزراعة.

لذلك يجب عليك الحصول على بذور الكرز الذي تأخذه من المزارعين مباشرة حيث يمكنك أن تحفظ هذه البذور وتغرسها وتحتاج شجرة الكرز في المتوسط من ثلاث سنوات إلى أربعة حتى تثمر وتأكل عنها محصول الكرز.

ويمكنك لكي تختصر الوقت شراء شجرة الكرز من أي مشتل قريب من منطقتك وحاول اختيار الأشجار العالية الجودة وهنا يمكنك أخذ المعلومات من الأشخاص ذوي الخبرة في منطقتك.

وشجرة الكرز تحتاج إلى أرض مرتفعة حيث أنّ المناطق المنخفضة تتعرض لأكثر درجات الصقيع في بداية الربيع وبراعم هذه الشجرة حساسة وتتلف بسرعة عند التعرض للصقيع.

كيف يمكن رعاية شجرة الكرز؟

1- سقاية الشجرة والمحافظة على رطوبة التربة وخذ بحسبانك أنّ التربة قد تتعرض للجفاف في الجو الحار أو العاصف وشجرة الكرز يمكن أن تبقى أسابيع بدون ماء ولكن هذا لا يعني إهمالها وعدم سقايتها من وقت لآخر.

2- تسميد التربة وهذه هي الطريقة المناسبة لإمداد الشجرة بالعناصر الغذائية ودعمها لتنمو بشكل جيد.

3- تقليم أغصان الشجرة وهذا يحافظ عليها بكامل صحتها ويجعلها تثمر بشكل أفضل فالتقليم يخلّص الشجرة من الأغصان الميتة ويحافظ على جمال الشجرة وسحرها.

4- القضاء على الآفات المسببة للمرض فالآفات تنجذب لهذه الشجرة مثل ذباب الفاكهة والعث والطيور أيضاً والديدان وقد تصاب هذه الأشجار في فصل الشتاء بالفطريات والعفن وتتجعد أوراقها وهنا تكمن ضرورة رش أغصان هذه الشجرة وجذعها مرتين في فصل الشتاء للوقاية وإبعاد الآفات عنها.

Report

Written by Bassem Kabalan

What do you think?

Leave a Reply