in

كيف أطور عادات التسوق نحو الأفضل؟

على الرغم من أن الجميع لا يحب الاقتصاد ولا يتمنى اتباعه أسلوباً في الحياة إلا أن اتباع بعض النصائح قد تفيد جميع الناس يجب أن نحسن علاقتنا بالأشياء ونغير عادات التسوق التي نقوم بها نحو الأفضل ويجب أن يكون هذا الأمر في رأس القائمة.

فمعظمنا يبالغ في التسوق أكثر من اللازم حيث نتسوق لنتابع أحدث صيحات الموضة ولنواكب من نحب من الأصدقاء والفنانين ونجوم الشاشات والمسارح كل هذا التسوق لنبدو أفضل ولكي نشعر بالسعادة التي يمنحنا إياها التسوق أو للقضاء على شعور الإحباط الذي يرافقنا في بعض الأحيان.

فنحن قد نتسوق لأنه لا يوجد شيء آخر نفعله غير ذلك وغالباً ما نشتري أشياء لا نريدها ولسنا بحاجة إليها والكثير منا مر بمرحلة ندم بعد شراء حاجات لا تفيد ولا تنفع لذلك لا بد للإنسان أن يصبح متسوقاً أكثر ذكاء.

وألا يشتري بطريقة عشوائية وبدون تخطيط مسبق يجب البحث والتفكير قبل شراء أي شيء واتباع الصوت الداخلي الذي يقول لا تشتري لديك مثلها ولا تحتاجها كثيراً فإذا أحسست ولو إحساساً صغيراً بعدم أهمية القطعة لا تشتريها.

وهنا يجد الإنسان صعوبة بالغة في مقاومة التسوق ومغرياته وقد يجد من الصعب جداً التحكم في هذا الأمر وإدارته حاول أن تكون صادقاً وتتغلب على رغباتك إننا نعيش ليس فقط لنستهلك وإنما نستهلك لكي نعيش وهنا يبدو الفرق واضح ويجب التمييز بين هذين الأمرين.

بعض التساؤلات التي عليك أن تجيب عليها قبل القيام بعملية التسوق

على الشخص أن يطرح بعض الأسئلة على نفسه ويجيب عنها قبل البدء بعملية الشراء حتى يكون تسوقه ناجحاً وليس عشوائياً ومن هذه التساؤلات:

ما هي عدد مرات التسوق التي تقوم بها شهرياً؟

ما أكثر الأشياء التي تحب شراءها؟ وما هو الفائض لديك؟ وهل ما زلت تواصل شراءه؟

هل تشتري بسرعة فائقة أم تخطط قبل أن تشتري؟

هل تندم بعد الشراء دائماً؟

ما هي الأموال التي تنفقها في الشهر؟

هل هناك وراء شرائك محفزات اجتماعية أو عاطفية؟ أم أنها مجرد تقلب مزاج؟

كل هذه التساؤلات مفيدة بشكل كبير حيث أنها تأخذك خطوة إلى الأمام نحو السيطرة من جديد على عادات التسوق والتحكم بها بذكاء.

بعض النقاط الضرورية التي يجب التركيز عليها عند التسوق

  1. علاقة الإنسان بالأشياء والتسوق وهي أهم ما في هذه الرحلة حيث يجب أن يكون للإنسان علاقة صحية ومتوازنة بينه وبين الأشياء المادية فالسعادة لا تعني ما تملكه ولا يجب أن تحدد بهذا الشكل الخاطئ فكل ما في هذه الحياة موجود لكي يخدم الإنسان وليس عكس ذلك.
  2. ابتعد عن التسوق لمدة شهر أو أكثر حيث أنّ التوقف عن التسوق يكون فعالاً وله ميزة الاستدامة لمدة طويلة استبعد مجالاً أو مجالين عندما تريد أن تبتعد عن التسوق وابتعد عن كل ما هو مغري ويذكّرك بالتسوق كالإعلانات مثلاً.
  3. وضع ميزانية والتركيز عليها فالناس أحياناً لا تعرف ما تنفق لذلك يجب أن تصنّف المشتريات إلى مشتريات أساسية وضرورية ومشتريات غير أساسية ويمكن الاستغناء عنها وبمجرد الالتزام لفترة معينة من الوقت ستوضّح لديك الصورة حول ما تنفقه وهذا يسهّل عليك وضع ميزانية شهرية تناسب دخلك واحتياجاتك.
  4. تحديد الأهداف والعمل من أجل الوصول إليها فالأهداف المحددة والموضوعة مسبقاً والمخطط لها تكون أكثر فعالية.
  5. الشعور بالرضا والقبول  عند عدم الشراء والتسوق إنه شعور جميل جداً ويجعلك إنساناً متحرراً للغاية لأنك تقاوم الكثير من المغريات وهذا يجعلك تستمتع وتفتخر بنفسك.
  6. وهذا الأمر يحقق التوازن الصحي بين الاستهلاك والالتزام وعدم الصرف وضبط الشراء لا يعني حرمان النفس ولكن يدل على اتخاذ قرارات وخيارات واعية وإعادة السيطرة على الإنفاق بشكل أفضل.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply