in

كيف تتوقف عن التفكير الزائد في العمل

سواء كنت قد بدأت مؤخراً وظيفة جديدة أو كنت تعمل في نفس المؤسسة لسنوات، فلا بد أن تشعر بالتوتر من وقت لآخر.

يمكن أن يتسبب ذلك في الإفراط في التفكير في عملك وعلاقاتك مع فريقك، لكن يمكنك تجنب السير في هذا الطريق تماماً. تابع القراءة لتتعلم كيفية التوقف عن التفكير الزائد في العمل حتى تتمكن من الحفاظ على صفاء الذهن وتكون أفضل ما لديك.

ما هو الإفراط في التفكير؟

الإفراط في التفكير هو التفكير في شيء بهوس لدرجة أنه أكثر ضرراً من كونه مفيداً، يمكن أن يقودك إلى ابتكار أفكار وأفكار لا تتماشى تماماً مع واقعك. يمكن أن يحدث ذلك في العمل عندما تكون متوتراً أو قلقاً، ولكن يمكنك تقليل احتمالية حدوثه.

كيف تتوقف عن التفكير الزائد في العمل

يمكن أن يجعل التفكير الزائد من الصعب الاستمتاع بعملك والقيام به بشكل جيد، لذلك لا يجب أن يكون جزءاً من حياتك العملية. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية التوقف عن التفكير الزائد في العمل:

أولاً: كن على دراية بأفكارك

بدلاً من القلق بشأن ما سيحدث غداً أو الخوض في الماضي، ركز أفكارك ومشاعرك على الحاضر. هذا يسمى اليقظة، وللوصول إليها، عليك أن تبطئ، وتتنفس، وتصبح أكثر وعياً بمحيطك.
حاول أن تجد الجمال في الأشياء الصغيرة، مثل الزهور المتفتحة في مسيرك إلى العمل أو قهوتك الصباحية اللذيذة. خذ بضع دقائق لإلقاء نظرة على الأعمال الفنية على الجدران، أو توجه للخارج واستمتع بلحظات قليلة في الشمس. قد تعود للعمل برأس أوضح.

ثانياً: ركز على ما يمكنك التحكم فيه

إذا لم يكن هناك ما يمكنك فعله حيال موقفك المليء بالتوتر، فركز على شيء يمكنك التحكم فيه. على سبيل المثال، يمكنك تنظيف مكتبك أو إخراج القمامة أو بدء شيء آخر في قائمة مهامك.
لنفترض أن مشروعاً كبيراً يتسبب في الإفراط في التفكير. الحل السهل هو تحديد مواعيد نهائية لإنهاء بعض الخطوات الصغيرة على طول الطريق. يمكن أن يساعدك ذلك على التركيز وعدم الشعور بالإرهاق حيث يمكنك تجنب رؤية المشروع ككل.

ثالثاً: ابدأ يومك بشكل جيد

كيف تبدأ صباحك يمكن أن يكون لها تأثير كبير على شعورك بقية اليوم. إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لبدء يومك بشكل صحيح:

  • استيقظ مبكراً حتى لا تكون في عجلة من أمرك.
  • احصل على سبع إلى تسع ساعات من النوم في الليلة السابقة.
  • تناول وجبة فطور مغذية.
  • اذهب للمشي.
  • اذهب إلى صالة الألعاب الرياضية قبل العمل.
  • شاهد برنامجاً تلفزيونياً يجعلك تضحك أو يرفع معنوياتك.

عندما تبدأ يومك من أماكن إيجابية وصحية مثل هذه، فقد يكون من الأسهل عليك إدارة مستويات التوتر لديك.

رابعاً: اترك وقتًا للتأمل الذاتي

يمكن أن تساعدك لحظة قصيرة من التأمل الذاتي على فهم المشاكل دون الانغماس في التفكير الزائد، لذا خصص حوالي 20 دقيقة كل يوم لتسمح لنفسك بالتفكير فيما تريد. قد يكون لديك إيحاء وتجد بعض الطرق الرائعة لحل المشكلات أو تحديد أولويات مهامك.

خامساً: سامح وانسى

أنت إنسان والبشر يخطئون! لا يوجد أحد مثالي طوال الوقت. ما يهم هو كيف تتفاعل مع الموقف وما تتعلمه منه. لذلك إذا ارتكبت خطأً، ذكر نفسك أن الآخرين يرتكبون أخطاء وقد يكونون أكثر تسامحاً مما تعتقد. سيسهل ذلك عليك مسامحة نفسك والتوقف عن التفكير الزائد.

سادساً: استمع لأفكارك السلبية وتغلب عليها

إن الإفراط في التفكير هو كيف تأتي بسيناريوهات غير واقعية، لذا تعلم كيفية نزع القناع عن قلقك وانظر إلى ما وراءه. هذه طريقة رائعة للتخلص من القلق والإفراط في التفكير في مهده.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply