in

اضطرابات عقلية غريبة

غالباً ما يتم تجاهل الصحة العقلية مقارنة بالصحة الجسدية، فبينما يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض عقلية مختلفة، يجرؤ عدد قليل جداً على زيارة أخصائي والحصول على العلاج المناسب. ولكن مع تقدم الزمن، أدرك الناس أخيراً أهمية الصحة العقلية الجيدة وجعلوا أنفسهم على دراية بالأمراض المختلفة وعلاماتها وأعراضها.

هل تعلم أن بعض الاضطرابات النفسية يمكن أن تسبب العمى والهلوسة؟ إذا كنت تحب التعرف على الاضطرابات الغريبة، فقد وصلت إلى المكان المناسب.

متلازمة ستوكهولم

متلازمة ستوكهولم ليست اضطراباً عقلياً ولكنها تشبه إلى حد كبير استراتيجية التأقلم. يمكن أن يحدث للأشخاص العاديين الذين يواجهون الصدمة، ولكنه يرتبط في الغالب بالأشخاص الذين يتم اختطافهم أو احتجازهم كرهائن.

غالباً ما يتطور لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة مشاعر إيجابية تجاه مختطفهم أو المعتدي عليهم. يمكن أن تتطور هذه المشاعر على مدى بضعة أسابيع إلى سنوات. فبدلاً من الشعور بالخوف والإرهاب، غالباً ما يشعرون أن هدف المعتدي عليهم أو الخاطف هو نفس هدفهم. لا يوجد تفسير لماذا يشعر بعض الناس بهذه الطريقة، ولكن يُعتقد أنها آلية تأقلم. يمكن أن تظهر هذه المتلازمة أيضاً في الأشخاص الذين لديهم علاقات مسيئة وفي الأطفال الذين تعرضوا للإيذاء.

إذا كان شخص ما يعاني من هذا، فيمكنه الحصول على المساعدة من خلال الاستشارة وتطوير آليات التأقلم الصحية.

متلازمة أليس في بلاد العجائب

إذا كنت قد قرأت الكتاب أو شاهدت فيلماً يحمل نفس الاسم، فستندهش عندما تعرف أن بعض الأشخاص يمرون بنفس الأشياء في الحياة الواقعية.

تُعرف متلازمة أليس في بلاد العجائب، المعروفة أيضاً باسم متلازمة تود، بأن المرء يدرك الأشياء بشكل مختلف. يمكن أن تصيب المتلازمة الأشخاص في أي عمر ولكنها تظهر في الغالب عند المراهقين والأطفال. يعاني الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة من صورة جسد مشوهة، أي أنهم يرون أجزاء أجسامهم تتغير في حجمها، ويمكنهم أيضاً رؤية البيئة المحيطة بهم تتغير أيضاً. يمكن أن تظهر الكائنات قريبة جداً أو بعيدة جداً، أصغر أو أكبر مما هي عليه عادةً. الأشخاص الذين يعانون من هذا قد غيروا حاسة اللمس والبصر والوقت والسمع والإحساس.

هوس الشبقية

متلازمة دي كليرامبولت المعروفة أيضاً باسم هوس الشبقية هي اضطراب عقلي نادر حيث يعتقد الشخص أن شخصاً آخر يحبهم بشدة، يمكن أن يكون الشخص الآخر من المشاهير أو شخصاً في مكانة عالية جداً أو حتى شخصاً غريباً.

يمكن للشخص الذي يعاني أن يعتقد أن أحد المشاهير يرسل له رسائل سرية من خلال الأخبار أو مقاطع الفيديو الخاصة به وقد يتواصل معه من خلال أفكاره فقط. قد يتفقد الشخص الذي يعاني باستمرار الأخبار المتعلقة بالشخصية الشهيرة، ويتصل بالشخص الآخر، ويرسل له الهدايا، بل ويصنع سيناريوهات عندما يخونه الشخص الآخر. قد لا يكون لدى الشخص الآخر أي فكرة عن الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب، لكن هذا لا يهم الشخص الذي يعاني. حتى المواجهة لن تساعد الشخص الذي يعاني، حيث يتمسك بإيمانه.

متلازمة كوتارد

متلازمة كوتارد المعروفة أيضاً باسم أوهام كوتارد أو متلازمة الجثة المتحركة لها أعراض مثل اسمها تماماً. يعتقد الشخص الذي يعاني من هذا أنه ميت أو غير موجود أو يموت، ويرفض الاعتناء بنفسه أو الأكل، لأن الموتى لا يحتاجون إلى الطعام.

قد يصبح الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة أقل اجتماعية ويمكنهم سماع أصوات ميتة. امرأة عانت من هذا كثيرا ما تطلب من الآخرين اصطحابها إلى المشرحة! على الرغم من أن هذه المتلازمة نادرة، إلا أنها تظهر غالباً في أواخر مرحلة البلوغ. لقد لوحظ أنه يحدث في الأشخاص الذين لديهم تاريخ من بعض الأمراض العقلية مثل الفصام والقلق والاكتئاب.

متلازمة كابجراس

متلازمة Capgras أو Capgras Delusions تسمى أيضاً متلازمة المحتال. يتم استخدام مصطلح المحتال لأن الشخص المصاب بهذه المتلازمة يعتقد أن شخصاً آخر أو شيئاً أو منزلاً هو دجال وليس ذواتهم الحقيقية.

 يمكن أن يكون هذا محزناً للغاية بالنسبة للشخص المصاب بالمتلازمة والشخص الذي يوصف بأنه محتال. تؤثر المتلازمة في الغالب على النساء والأطفال. غالباً ما يعاني هؤلاء الأشخاص من الخرف أو مرض الزهايمر أو الفصام، مما قد يتسبب في حدوث هذه المتلازمة. على الرغم من عدم توفر علاج، يمكن معالجة الأعراض والسبب لتوفير بعض الراحة للمريض.

متلازمة اكبوم

هذه المتلازمة تجعل المريض يشعر بأنه موبوء بالزحف المخيف! إنهم يعتقدون أن الإصابة من الطفيليات حقيقية وأنهم يزورون الأطباء فقط ليكتشفوا أنه لا يوجد شيء خاطئ.

هناك امرأة مصابة بهذا الاضطراب، حتى أنها غيرت منزلها للتخلص من غزو الحشرات الذي تتخيله، وحتى بعد أن أخبرها الأطباء مراراً أنها بصحة جيدة، رفضت الذهاب إلى الطبيب النفسي. تخيل الشعور بأن الحشرات تزحف تحت جلدك، فقط لتكتشف أنها ليست حقيقية.

متلازمة اللكنة الأجنبية

تخيل أنك تتحدث لغة طوال حياتك، وبعد إصابة في الرأس تتغير، هذا ما تفعله متلازمة اللكنة الأجنبية. بعد إصابة في الدماغ أو سكتة دماغية، يستيقظ الشخص على لكنة متغيرة. قد تتغير اللهجة من اليابانية إلى الكورية، ومن الإسبانية إلى المجرية أو من الإنجليزية الأمريكية إلى الإنجليزية البريطانية، وحتى من الإنجليزية البريطانية إلى الفرنسية. يمكن تشخيص المتلازمة من قبل أخصائيي أمراض النطق واللغة وأطباء الأعصاب وعلماء النفس. يمكن علاجه بمساعدة علاج النطق والاستشارة.

هناك حالة مبلّغ عنها لامرأة طوّرت لهجة فرنسية بعد صداع نصفي حاد.

البلعمة الذاتية

يعد Autophagia أحد أكثر الاضطرابات رعباً، وهو اضطراب السيطرة على الانفعالات حيث يُلحق المرء الأذى بالنفس ويعض ويمضغ أجزاء جسمه بل ويطبخها ليأكلها,

على الرغم من وجود أشكال خفيفة من هذا الاضطراب لدى الجميع مثل قضم الأظافر ومضغ جلد الشفاه، إلا أن الأشكال المتطرفة يمكن أن تكون خطيرة جداً للأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب. لا يهتم المريض بالألم الذي يعاني منه ويكون أكثر تركيزاً على إلحاق الأذى بنفسه. على الرغم من عدم تحديد سبب مؤكد، إلا أنه قد يكون بسبب تعاطي المخدرات أو آلية التكيف مع التوتر أو تجربة أي إحساس. يحتاج الشخص الذي يعاني إلى العلاج الجسدي والنفسي.

اضطراب الهوية الانفصامية

غالباً ما يتم تصويره في الأفلام والبرامج التلفزيونية، والذي كان يُعرف سابقاً باسم اضطراب الشخصية المتعددة، مما يجعل المريض لديه شخصيات متعددة مع صور فريدة. الشخص الذي يعاني من هذا لا يدرك الخطأ، ويمكن لهذه الشخصيات أن تتنقل من شهور إلى سنوات. العيش مع اضطراب الشخصية الانفصامية يمثل تحدياً كبيراً، لكن الحصول على العلاج المناسب يساعد الكثير من الناس على عيش حياة طبيعية.

Report

Written by Rachel Al Khoury

What do you think?

Leave a Reply