in

لماذا الاستثمار مهم؟

لا يدخر الجميع من أجل التقاعد، وحتى أولئك الذين يفعلون ذلك قد لا يدخرون ما يكفي تقريباً للبقاء خلال سنوات التقاعد.

أظهرت أن حوالي 25٪ من غير المتقاعدين لم يدخروا للتقاعد ومع ذلك يحتاج الجميع إلى الاستثمار لتكوين الثروة، والتغلب على التضخم، والادخار من أجل التقاعد والأهداف المالية الأخرى.

لا يحتاج الاستثمار إلى ادخار مبالغ كبيرة من المال، ونظراً للفائدة المركبة، يمكنك كسب المال على المبلغ الأولي المستثمر بالإضافة إلى كل الفوائد المتراكمة من الفترات السابقة، بينما يجب أن يستثمر كل شخص فإن لكل شخص إستراتيجية استثمار مختلفة تناسب أهدافه الشخصية والمالية.

ما هو الاستثمار؟

الاستثمار هو عملية شراء الأصول أو البضائع بهدف توليد الدخل والتقدير، تُستخدم الاستثمارات وهي أصول أو سلع تم شراؤها، لتكوين ثروة مستقبلية، وغالباً ما تكون هذه السلع في شكل أسهم أو سندات، ولكنها قد تتضمن أيضاً عقارات أو أصولاً بديلة مثل العملات المشفرة أو الذهب.

لماذا يجب أن تستثمر؟

استثمار أموالك مهم لعدة أسباب، تريد تكوين ثروة للمساعدة في أوقات الحاجة أو فقدان الوظيفة أو لتحقيق أهداف مستقبلية، أنت أيضاً تريد الاستفادة من المضاعفة مع مراعاة التضخم، لذلك لن تقل قيمة أموالك بمرور الوقت، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تخطط للتوقف عن العمل في مرحلة ما والتقاعد، فإن الاستثمار مهم لمساعدتك على تحقيق تلك الأهداف.

دعنا نلقي نظرة على بعض الأسباب التي تجعل الاستثمار مهماً للغاية:

أولاً: بناء ثروة

قد تعني الثروة أشياء مختلفة لأناس مختلفين، فقد تعني مبلغاً معيناً من المال في حسابك المصرفي، أو يمكن تعريفها على أنها أهداف مالية معينة حددتها لنفسك، وفي كلتا الحالتين، يمكن أن يساعدك الاستثمار في الوصول إلى هناك.

إذا كان هدفك هو سداد الديون، أو إرسال طفلك إلى الكلية، أو شراء منزل، أو بدء عمل تجاري، أو الادخار للتقاعد، فيمكن أن يساعدك الاستثمار في الوصول إلى هذه الأهداف بشكل أسرع من الأموال المتراكمة في حسابك المصرفي، ومن خلال الاستثمار يمكنك بناء ثروة، وهي زيادة قيمة جميع أصولك.

تكوين الثروة ليس مجرد هدف قد يساعدك طوال حياتك، بل يمكنك ترك إرث مالي من خلال بناء ثروة للأجيال من خلال الاستثمار، ولا يمكن لثروة الأجيال أن توفر أساساً مالياً قوياً لأطفالك فحسب، بل قد تكون خطوة نحو سد فجوة الثروة التي تواجهها العديد من المجتمعات.

ثانياً: الإستثمار يضاعف المبالغ

مع الاستثمار يمكنك الاستفادة من الفائدة المركبة، الفائدة المركبة هي الفائدة التي تربحها على أموالك المستثمرة بالإضافة إلى الأموال المكتسبة في كل فترة سابقة، يطلق عليه أحياناً الفائدة على الفائدة.

الفائدة المركبة تسمح لك بتنمية ثروتك بسرعة، على سبيل المثال، إذا استثمرت 50 دولاراً في الشهر لمدة 15 عاماً، فسيكون إجمالي مساهمتك خلال تلك الفترة 9000 دولار، بافتراض معدل عائد بنسبة 10 ٪ ، فإن 9000 دولار ستنمو إلى أكثر من 19000 دولار في تلك الفترة بفضل الفائدة المركبة.

يمكنك تصور سيناريوهات مختلفة لكيفية نمو أموالك باستخدام حاسبة الفائدة المركبة.

ثالثاً: للتغلب على التضخم

يشير التضخم إلى الزيادة الإجمالية في مستوى أسعار المنتجات بمرور الوقت، فإذا كانت الأسعار ترتفع بمرور الوقت فهذا يعني أن أموالك تشتري اليوم أقل مما كانت عليه بالأمس.

إذا كان هناك تضخم على مدى 30 أو 40 عاماً، فستكون أموالك أقل بكثير أثناء ارتفاع تكلفة المعيشة.

تتمثل إحدى طرق التغلب على التضخم في استثمار أموالك، فإذا كانت أموالك تكسب أكثر من معدل التضخم، فهذا يعني أن أموالك ستصبح غداً أكثر مما هي عليه اليوم.

رابعاً: التقاعد

إذا كنت تخطط للتوقف عن العمل والتقاعد، فأنت بحاجة إلى توفير مبلغ كبير من المال لتعيش عليه عندما تتوقف عن العمل، يمكن أن يساعد الاستثمار في سد الفجوة بين ما تدخره وما تحتاجه للعيش لمدة 20 أو 30 عاماً.

لبدء الاستثمار من أجل التقاعد، يمكنك البدء في العمل للخلف من الرقم الذي حددته لنفسك لمدخرات التقاعد. يمكن تحديد هذا الرقم من خلال التفكير في مدى قربك في التقاعد، ونوع نمط الحياة والنفقات التي تعتقد أنك ستحصل عليها في التقاعد، يمكنك بعد ذلك التوصل إلى استراتيجية استثمار للتقاعد تتماشى مع وضعك المالي الحالي مع أهدافك التقاعدية.

كم من المال يجب أن تستثمر؟

بينما يمكنك الاستثمار لأهداف قصيرة الأجل مثل شراء منزل، فإن معظم الناس يستثمرون لتمويل تقاعدهم.

ففي الولايات المتحدة، يختار الناس عادةً التقاعد في سن 65 عامً٦ تقريباً إذا كانوا قادرين مالياً على ذلك، وهذا يعني أنه للتذكير بحياتهم، سيحتاجون إلى الاعتماد على استثماراتهم لتمويل أسلوب حياتهم، لا تزال هناك نفقات يجب دفعها عند التقاعد، مثل المرافق والسكن والطعام وأي سفر.

لمعرفة المبلغ الذي يجب أن تستثمره الآن لتمويل التقاعد أو أهداف أخرى، يقترح الخبراء الماليون بعض الطرق المختلفة.

قد لا تعمل هذه القواعد أو الصيغ مع الجميع، لذا ضع في اعتبارك وضعك المالي قبل أن تقرر مقدار وكيفية استثمار أموالك.

لماذا التنويع مهم في الاستثمار؟

يتيح لك التنويع توزيع أموالك عبر العديد من الاستثمارات، مما يقلل من المخاطر، فإذا كانت إحدى الشركات أو فئة الأصول لا تعمل بشكل جيد، فإن التنويع سيضمن لك عدم خسارة كل أموالك، لأن لديك استثمارات متعددة.

لماذا الاستثمار مهم في سن مبكرة؟

يتيح لك الاستثمار المبكر الاستفادة من الفائدة المركبة، ويتيح لك الاستثمار في سن مبكرة أيضاً البدء في تكوين الثروة في وقت أقرب، قإذا انتظرت لبدء الاستثمار، فقد تحتاج إلى تخصيص الكثير من راتبك لتحقيق أهدافك الشخصية والمالية.

لماذا الاستثمار في ESG مهم؟

يُطلق على الاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات أيضاً اسم “الاستثمار المسؤول اجتماعيًا” أو “الاستثمار المؤثر”، يعد الاستثمار في ESG أمراً مهماً لأن مطابقة اختياراتك الاستثمارية مع مشاعرك وأهدافك الشخصية تسمح لأموالك بالعمل في الشركات التي تشعر بأنها مهمة للمجتمع.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply