in

مخاطر شبكات Wi-Fi العامة

هل تريد استخدام نقطة اتصال Wi-Fi مجانية؟ ثم كن مستعداً للدفع المحتمل ببياناتك الشخصية.

في عالمنا المتصل بالإنترنت، أصبح استخدام شبكة Wi-Fi العامة المجانية روتيناً يومياً لبعض الأشخاص، لكن الاتصالات الآمنة والموثوقة ليست دائماً كما تبدو، حيث أن نقاط اتصال Wi-Fi العامة تعد أهدافاً سهلة للقراصنة ومجرمي الإنترنت الذين يمكنهم استخدامها لانتهاك خصوصيتك وسرقة بياناتك.

لماذا قد يكون استخدام اتصالات Wi-Fi العامة أمراً خطيراً؟

من بين مخاطر شبكات Wi-Fi العامة الرئيسية مخاطر اختراق البيانات وعدوى البرامج الضارة، ففي السيناريو الأول، يمكن لقراصنة شبكات Wi-Fi العامة اعتراض المعلومات التي ترسلها عبر اتصال غير محمي، وفي السيناريو الثاني، يمكن لمجرمي الإنترنت أن يقدموا لك تقليداً لموقع ويب شرعي، يخدعونك لتنزيل برامج ضارة.

يوفر استخدام شبكة Wi-Fi عامة غير آمنة للقراصنة فرصة كبيرة لاختراقك، إليك ما الذي يدل على أن هذه الشبكة قد تكون سبب للخطر:

  • لا يوجد كلمة مرور أو كلمة المرور ضعيفة.
  • أجهزة توجيه Wi-Fi تم تكوينها بشكل خاطئ.
  • برنامج جهاز التوجيه الذي عفا عليه الزمن.
  • الكثير من المستخدمين المهملين.
  • الانضمام إلى نقطة اتصال Wi-Fi وهمية.

بحلول عام 2023، سيكون هناك ما يقرب من 628 مليون نقطة اتصال Wi-Fi عامة، وكلما زاد عددهم، زادت المخاطر المحتملة.

ما هي مخاطر استخدام شبكات Wi-Fi العامة؟

أولئك الذين لا يعرفون كيفية استخدام شبكة Wi-Fi العامة بأمان قد يجدون أنفسهم سريعاً في مأزق، ولتجنب ذلك، يجب أن تحرص دائماً على توخي الحذر ضد الأخطار التالية للشبكات اللاسلكية المفتوحة:

أولاً: سرقة الهوية

سرقة الهوية هي جريمة إلكترونية تهدف بشكل أساسي إلى الحصول على بيانات شخص ما بشكل غير قانوني.

الأكثر شيوعاً، يستخدم مجرمو الإنترنت نقاط اتصال Wi-Fi عامة لسرقة معلومات بطاقة ائتمان الأشخاص وارتكاب عمليات احتيال مالي، ومع وجود معلومات كافية عن الفرد، يمكن لمجرمي الإنترنت التقدم بطلب للحصول على قروض وسحب الأموال وإجراء عمليات شراء وارتكاب جرائم أخرى باسمهم.

ثانياً: خرق البيانات

يعد استخدام شبكة Wi-Fi العامة بأمان أمراً ضرورياً لتجنب خرق البيانات، والذي يحدث عندما يصل المتسللون بشكل غير قانوني إلى المعلومات الخاصة.

في حين أن سرقة الهوية تتضمن معلومات مالية بشكل أساسي، يمكن أن تؤثر خروقات البيانات على أي نوع من المعلومات التي تقوم بتخزينها على جهازك، فإذا كنت لا تعرف كيفية استخدام شبكة Wi-Fi العامة بأمان، فيمكن لمجرمي الإنترنت سرقة الصور ومقاطع الفيديو والمستندات وجهات الاتصال وغيرها.

ثالثاً: الإصابة بالبرامج الضارة

يجعلك استخدام شبكة Wi-Fi العامة هدفاً سهلاً لمخترقي المتصفح الذين يوزعون البرامج الضارة على متصفحي الويب المطمئنين، وربما تكون قد فتحت للتو موقعاً إخبارياً عندما يظهر إعلان منبثق يُفترض أنه بريء على الشاشة، ولكونما لا تعرفه هو أنه من خلال النقر عليه بالخطأ، فإنك ترحب بالبرامج الخطيرة في هاتفك أو الكمبيوتر المحمول مباشرة.

رابعاً: التنصت

التنصت هو المراقبة غير القانونية للبيانات المنقولة بين الأجهزة، فمستخدمو الإنترنت الذين ليس لديهم حماية لنقطة اتصال Wi-Fi لا يخاطرون بفقدان المعلومات الهامة فحسب، بل أيضاً تعديل معلوماتهم.

على سبيل المثال، قد يتلقى شريكك في العمل رسالتك بعد أن يغيرها مجرمو الإنترنت لخدمة أغراضهم الشائنة.

والمثير للدهشة أنه ليس من الضروري أن يكون المرء قاطع رموز محترف لاعتراض أو سرقة البيانات الشخصية على شبكة Wi-Fi العامة، فيكفي مجرد امتلاك المعدات المناسبة وكونك قادر على التلاعب بشكل جيد.

بالتأكيد، يحتاج المجرمون السلسون إلى بعض التطبيقات والأدوات الخاصة للتنصت الفعلي ولكن العنصر السري لنجاح كل متسلل هو المستخدم المطمئن والمهمل.

كيف تحافظ على أمانك عند استخدام شبكات Wi-Fi العامة؟

إليك ما عليك القيام به إذا كنت تريد تقليل مخاطر أمان شبكات Wi-Fi العامة:

1- استخدم VPN على شبكة Wi-Fi العامة

للبقاء بأمان على شبكة Wi-Fi عامة، استخدم تطبيق Virtual Private Network (VPN)، حيث يخفي التطبيق عنوان IP الخاص بك ويقوم بتشفير المعلومات التي ترسلها عبر الإنترنت، مما يجعلها غير قابلة للقراءة من قبل أطراف ثالثة.

2- استخدم مضاد فيروسات

لسوء الحظ، لن يحفظ برنامج مكافحة الفيروسات بياناتك الشخصية من الاعتراض ولكن يمكنه حماية جهازك من العديد من البرامج الضارة، ويتضمن ذلك البرامج الضارة التي يرسلها المتسللون سراً إلى هاتفك أو جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك على شبكة Wi-Fi العامة.

3- قم بتشغيل جدار الحماية

يمكن أن يؤدي تمكين جدار الحماية إلى حفظ الكمبيوتر المحمول من حزم البيانات المشبوهة، ببساطة يقوم جدار الحماية بتحليل حركة البيانات ويحمي جهازك من الوصول غير المصرح به، لذلك عندما تتصل بشبكة Wi-Fi عامة لا تنس تشغيل الحماية.

 لم نقصد إخافتك، وبالطبع لا تؤدي كل خدمة Wi-Fi عامة إلى اختراقك، لكن من الجيد معرفة المخاطر والاستعداد.

Report

What do you think?

Leave a Reply