in

كيفية كسب المال على موقع يوتيوب

منذ إطلاقه في عام 2005، ارتفعت شعبية YouTube، النظام الأساسي العالمي لمشاركة الفيديو وانتشاره، وأصبح ثاني أكثر مواقع الويب زيارة على مستوى العالم (بعد الشركة الشقيقة Google)، ويستمر تواجد YouTube عبر الإنترنت في النمو عاماً بعد عام.

ما يقرب من مليار ساعة من مقاطع الفيديو تتم مشاهدتها بشكل جماعي من قبل مستخدمي YouTube كل يوم، وفقًا للشركة.

بعد Facebook، يعد YouTube هو منفذ الوسائط الاجتماعية التالي الأكثر شعبية بالنسبة للشركات التي ترغب في مشاركة محتوى الفيديو.

لا يدرك معظمهم أن YouTube لديه إمكانات قيمة لأصحاب الأعمال بخلاف استخدامه الأساسي كمنصة اجتماعية مجانية.

يُعد YouTube وسيلة ممتازة للمالكين الفرديين لتسويق أعمالهم وتحقيق دخل إضافي أثناء تثقيف الجمهور أو الترفيه عنه من خلال المحتوى المرئي وولاء المشتركين.

كم يمكنك أن تربح على موقع يوتيوب؟

يكمن جمال YouTube في مدى وصوله وإمكانية الوصول إليه، حيث يمكن لأي شخص أن يصبح منشئ محتوى على YouTube ويبدأ في كسب المشاهدات.

ومع ذلك، فإن كسب دخل شهري كبير على YouTube من البداية أمر أكثر تعقيداً.

يشاهد ملياري مستخدم نشط شهرياً أكثر من مليار ساعة من الفيديو ويحققون مليارات المشاهدات على YouTube كل يوم، ويتم تحميل حوالي 500 ساعة من المحتوى على YouTube كل دقيقة بواسطة أشخاص في أكثر من 100 دولة يتحدثون 80 لغة مختلفة.

إن القول بأن النظام الأساسي مشهور سيكون بخساً هائلاً: لقد أصبح YouTube جزءاً من الحياة اليومية لمعظم مستخدمي الإنترنت، فأكثر من ربع سكان العالم وما يقرب من نصف 5 مليارات مستخدم عالمي عبر الإنترنت ينشطون على YouTube كل شهر، ولكن بالطبع هناك إيجابيات وسلبيات لهذه الحقيقة.

كميزة، يمكن الوصول إلى YouTube بشكل كبير لأصحاب الأعمال الصغيرة لتسويق عروضهم والتفاعل مع الجماهير، والجانب السلبي هو أنه ما لم تنوع مصادر الدخل وتجد مكانك المناسب، فقد تضيع بين مليارات مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها كل يوم.

لقد طور منشئو المحتوى على YouTube الذين يفهمون هذه المبادئ قنوات وأنشطة تجارية مربحة، أولئك الذين يحمّلون مقاطع فيديو منخفضة الجودة وسيئة التخطيط بدون خطة تسويق يضيعون في بحر غموض YouTube.

كيف تكسب مقاطع فيديو YouTube المال؟

الصورة تساوي ألف كلمة، ومقطع فيديو على موقع يوتيوب يمكن أن تصل قيمته إلى ملايين الدولارات.

يعد محتوى الفيديو وسيلة لا تقدر بثمن للتواصل مع العملاء المحتملين وعرض منتجاتك، حيث يُرجح أن يشتري المشاهدون شيئاً ما قد شاهدوه في مقطع فيديو على YouTube بمقدار الضعف، ويزيد احتمال البحث عن معلومات حول العلامات التجارية أو المنتجات أو الخدمات التي تستخدم YouTube مقابل الأنظمة الأساسية الأخرى بأربع مرات، وفقاً لموقع YouTube.

لن يخبرك YouTube بنوع مقاطع الفيديو التي يمكنك إنشاؤها على نظامه الأساسي؛ ومع ذلك، فإن الشركة لديها معايير مجتمعية والتزام بالحفاظ على سلامة مستخدميها.

إذا انضممت إلى برنامج شركاء YouTube (YPP)، فسوف تخضع لمعايير أعلى وستحتاج إلى تلبية السياسات والإرشادات للبقاء في البرنامج، حيث يراجع YouTube قناتك والمحتوى الخاص بك بانتظام للتأكد من أنه يفي بالمعايير.

ما أنواع المحتوى التي تجذب عملائك أكثر؟ ما هي العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTAs) التي تعمل بشكل أفضل مع جمهورك المستهدف؟ ما أنواع الموارد المجانية التي يمكنك استخدامها لجذبها للمبيعات أو عضويات القناة؟ ما هي العلامات التجارية أو الأسباب التي يهتمون بها والتي قد تكون شريكًا لها؟

تأكد من طرح الأسئلة الصحيحة قبل التصوير وتحميل مقطع الفيديو الأول، بعد ذلك قم باستخدام استراتيجية المحتوى، واكتشف من هو جمهورك وكيف يحبون التسوق.

طرق لكسب المال على موقع يوتيوب

سنغطي عدة طرق ممكنة لتوليد الدخل باستخدام YouTube كمنصة، بدءاً من الأساسيات (أرباح الإعلانات) والانتقال لشرح المزيد من خيارات تدفق الدخل المتقدمة (مثل العرض الأول):

أولاً: Google AdSense

عائدات الإعلانات من مقاطع فيديو YouTube هي الطريقة الأساسية لكسب المال على النظام الأساسي، حيث يسمح برنامج AdSense، وهو برنامج عائدات الإعلانات من Google، لمنشئي المحتوى بعرض إعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بهم وتلقي جزء من الدخل الذي يتلقاه YouTube من المعلنين لإنشاء المحتوى واستضافته، وفيما يلي بعض الإحصائيات:

تدفع Google للمبدعين بمعدل 68٪، وهذا يعني أنه مقابل كل 100 دولار يدفعها المعلن، تدفع Google 68 دولاراً لناشر الفيديو (هذا أنت).

تختلف الأسعار الفعلية التي يدفعها المعلن، عادةً ما بين 10 سنتات إلى 30 سنتاً لكل مشاهدة، لكن المتوسط هو 18 سنتاً لكل مشاهدة.

يمكن أن تتلقى قناة YouTube المتوسطة حوالي 18 دولاراً لكل 1000 مشاهدة للإعلان عبر قناتها، وهذا يصل إلى ما يقرب من 3 دولارات إلى 5 دولارات لكل 1000 مشاهدة فيديو.

على الرغم من أن الشركة لا تكشف بشكل مباشر عن المعلومات، إلا أن وسائل الإعلام و Influencer Marketing Hub تفيد بأن Google تحتفظ بحوالي 45٪ مما يدفعه المعلنون، لذلك قد تكسب فقط ما بين دولار واحد و 2 دولار لكل 1000 مشاهدة.

يمكن لأي قناة تنفيذ هذا الخيار، حيث لا توجد قيود على المشتركين أو عدد المشاهدات، ويدفع بعض المعلنين على YouTube تكلفة الألف ظهور (التكلفة لكل ألف مشاهدة). ومع ذلك، يجب على المشاهد مشاهدة الإعلان لمدة 30 ثانية على الأقل (أو نصف الإعلان لمقطع فيديو قصير). يستخدم الكثيرون تكلفة النقرة، ولا يدفعون إلا بمجرد نقر المشاهد على الإعلان.

لا يدفع AdSense إلا عندما يصل حسابك إلى 100 دولار، هذا لأنه قد يستغرق آلاف المشاهدات على مقطع فيديو واحد بمعدل جزء من المائة لمشاهدة إعلان واحد قبل أن تحصل على أي دخل منه.

ثانياً: برنامج شركاء YouTube

يمكنك كسب عائد إعلاني من حساب مجاني لمنشئ محتوى على YouTube بوظائف أساسية، ومع ذلك بعد تحقيق إنجازات معينة، يمكن لقناتك الانضمام إلى برنامج شركاء YouTube وكسب المزيد من الدخل من الميزات الإضافية.

تحتاج قناة يوتيوب إلى هذه العناصر للتأهل للبرنامج بشكل مستمر:

  • لديها 1،000 مشترك.
  • لديها 4000 ساعة مشاهدة علنية صالحة خلال آخر 12 شهراً.
  • متاح في بلدك.
  • يتبع جميع سياسات تحقيق الدخل على YouTube.
  • لديه حساب AdSense مرتبط.

بمجرد تحقيق أهداف القناة هذه، يقدم YouTube طرقاً إضافية لكسب المال كشريك YouTube، بما في ذلك:

أرباح الإعلانات: أرباح الإعلانات المكتسبة من الإعلانات المصورة والتراكب وإعلانات الفيديو على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

عضويات القناة: يمكن للمشتركين إجراء دفعات شهرية متكررة مقابل امتيازات أو مكافآت خاصة.

رف السلع: يتيح لمعجبيك شراء سلع قناة رسمية تحمل علامة تجارية يمكنك عرضها.

أرباح YouTube Premium: احصل على جزء من رسوم اشتراك المشتركين في YouTube Premium عندما يشاهدون المحتوى الخاص بك.

ثالثاً: الرعايات

تُعد رعاية القنوات والفيديو، المستخدمة مع التمييز، طرقاً فعالة لزيادة نسبة المشاهدة والمبيعات والمصداقية كشركة صغيرة على YouTube.

بالإضافة إلى ذلك، تعد شراكات العلامات التجارية أو مقاطع الفيديو الدعائية أو مواضع المنتجات طرقاً رائعة لتوسيع دخلك على YouTube.

يمكن للشركات تقديم عروض الرعاية على أساس كل عملية بيع أو في مستويات العمولة، ابحث عن أفضل مواقع التسويق بالعمولة (بخلاف برنامج التسويق التابع لشركة Amazon) للبحث عن فرص رعاية المبتدئين الأعلى أجراً.

رابعاً: الترويج لبضائعك أو منتجاتك أو خدماتك

تطور العديد من قنوات YouTube سلعاً أو منتجات ذات صلة للبيع بعد نمو قاعدة جماهيرية كبيرة، ومن ناحية أخرى، يمتلك بعض المبدعين بالفعل أعمالًا فنية أو منتجات أو خدمات يقومون بتسويقها على YouTube.

ومع ذلك، ستحتاج إلى مكان ما لتوجيه الأشخاص إليه من أجل شراء العناصر الخاصة بك، مثل موقع ويب تجاري به ميزات التسوق (مثل Shopify) أو سوق (مثل Etsy)، لذا تأكد من إضافة رابط متجرك إلى كل وصف فيديو واستخدم CTAs في نهاية مقاطع الفيديو الخاصة بك مع شاشات النهاية أو أزرار البطاقات.

خامساً: التمويل الجماعي وجمع التبرعات المستمر لمرة واحدة

هناك نوعان أساسيان من خيارات التمويل الجماعي المتاحة لأصحاب الأعمال الذين لديهم قنوات على YouTube: التمويل الجماعي المتكرر والوحيد القائم على المشاريع.

يتضمن التمويل الجماعي لمرة واحدة السعي للحصول على دعم مالي لمشروع أو منتج واحد من المانحين عبر الإنترنت، وبدأت العديد من الشركات الناجحة للغاية من دعم التمويل الجماعي.

تعد بعض مواقع التمويل الجماعي الأكثر شهرة، مثل Kickstarter و Indiegogo، رائعة لتمويل المشاريع الإبداعية والمبتكرة.

تأكد من تحديد هدف تمويل قابل للتحقيق إذا كان التمويل الجماعي الخاص بك لأن بعض هذه المواقع لن تدفع إلا بمجرد تحقيق هدف جمع التبرعات.

سادساً: حركة المرور المباشرة لتنمية مدونتك

غالباً ما تتفوق استضافة مدونة نشطة على الاحتفاظ بقناة نشطة على YouTube، تتيح لك المدونات كنظام أساسي للتسويق التواصل مع جمهورك على مستوى أعمق من خلال المحتوى المكتوب التعليمي والملهم وقوائم البريد الإلكتروني (والتسويق) والموارد والشراكة مع شركات إعلانية أكبر، ادمجها مع قناتك على YouTube، وستحصل على مزيج فائز يروق لكل من الجماهير المرئية والقائمة على الكلمات.

استخدم قناة YouTube لتوجيه حركة المرور إلى مساحات الويب الأخرى التي تحقق أرباحاً أيضاً، يمكن أن يساعد YouTube في توسيع حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك (Pinterest و Instagram و Facebook والمزيد) بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص الرعاية والوضوح ومنافذ الدخل.

سابعاً: برنامج شركاء أمازون

هو أكبر برنامج تسويق تابع لسوق التجارة الإلكترونية في العالم، غالباً ما يستخدمه مستخدمو YouTube لجلب دخل أكثر قليلاً لكل مقطع فيديو.

روابط منتجات Amazon المستخدمة لإنتاج الفيديو (مثل الإضاءة أو الصوت أو معدات الكاميرا) أو المنتجات الموصى بها مرتبطة أدناه بالوصف، تتلقى نسبة مئوية من الإجمالي الذي ينفقه العميل مع أمازون في غضون 24 ساعة بعد وصوله إلى هناك عبر الروابط التابعة الخاصة بك.

ثامناً: ميزات البث المباشر والعرض الأول

يعد البث المباشر والعرض الأول فئتين شائعتين لمحتوى الفيديو على YouTube، على سبيل المثال تستضيف أداة تقطيع الأحجار الكريمة أحداثاً حيث يمكن للأشخاص مشاهدتها وهي تطحن الأحجار الكريمة، ويرسم الفنانون في الوقت الفعلي، ويلعب اللاعبون المشهورون مع المعجبين في جميع أنحاء العالم.

في حين أن وظيفة البث المباشر عبر الهاتف المحمول متاحة فقط لقنوات YouTube التي تضم أكثر من 1000 مشترك، فهي أيضاً خيار للشركات التي ترغب في استخدام إعداد كاميرا الويب، فإذا كان البث المباشر أقل من 12 ساعة، فسيقوم YouTube تلقائياً بأرشفته بعده ينتهي، ويمكنك أن تقرر ما إذا كنت تريد جعلها مرئية أم لا

تاسعاً: البيع أثناء التعليم من خلال الدروس

لست مضطراً بالضرورة إلى الجلوس أمام الكاميرا لإنشاء مقاطع فيديو ناجحة على YouTube، حيث يعرض العديد من منشئي المحتوى – وخاصة الفنانين – عملية تصوير من أعلى أو عملية يدوية فقط لعملهم في مقاطع فيديو إرشادية.

تحظى البرامج التعليمية ومقاطع الفيديو الإرشادية بشعبية كبيرة على هذا التطبيق، ومع التسويق المناسب، يمكن أن تصل إلى ملايين المشاهدات، اعتماداً على الموضوع.

يمكن لعملك أيضاً عرض مقاطع فيديو من وراء الكواليس لكيفية صنع منتجاتك ثم توجيه المشاهدين إلى تلك المنتجات النهائية المعروضة للبيع داخل الفيديو أو في روابط الوصف أدناه.

Report

Written by WebWadi

What do you think?

18 Points
Upvote Downvote

Leave a Reply