in

ما هو التقاعد؟

التقاعد هو مرحلة في الحياة عندما يختار المرء ترك العمل والعيش على مصادر الدخل أو المدخرات التي لا تتطلب عملاً نشطاً.

يختلف العمر الذي يتقاعد فيه الشخص، وأسلوب حياته أثناء التقاعد، والطريقة التي يمول بها نمط الحياة هذا من شخص إلى آخر، اعتماداً على التفضيلات الفردية والتخطيط المالي.

يمكنك تحقيق التقاعد عندما يكون لديك مصادر دخل لا يتعين عليك كسبها من خلال العمل، ويمكن أن تحافظ على نمط حياتك الذي تختاره.

هناك العديد من الطرق لتمويل تقاعدك، بما في ذلك المصادر الحكومية المشتركة، والعديد من القواعد أو الإرشادات التي يجب أن تكون على دراية بها عند التخطيط لسنواتك الذهبية.

كيف يعمل التقاعد؟

التقاعد هو مفهوم جديد نسبياً ظهر مع زيادة متوسط العمر المتوقع، فمنذ أكثر من قرن بقليل، لم تكن فكرة التقاعد موجودة.

تطور مفهومنا الحديث للتقاعد بسبب مزيج من فترات الحياة المتزايدة، والشعبية المتزايدة لخطط التقاعد في قطاعات معينة، وبدء المزايا التي ترعاها الحكومات مع إنشاء الضمان الاجتماعي.

قبل سن قوانين الضمان الاجتماعي، كان الناس يعملون طوال حياتهم، فإذا أصبحوا غير قادرين على العمل، فمن المتوقع أن تعولهم أسرهم.

أحد أكبر القرارات التي ستتخذها هو موعد التقاعد، وآخر هو مقدار ما تنفقه في التقاعد، حيث سيكون عليك أيضاً أن تقرر متى تبدأ في الحصول على الضمان الاجتماعي، فإذا كنت قادراً على تجنب أخذها بمجرد أن تكون مؤهلاً، فيمكنك زيادة راتبك الشهري لاحقاً.

إذا كان لديك معاش تقاعدي، فسيكون لديك بعض قرارات التقاعد الدائمة التي يتعين عليك اتخاذها، مثل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كنت ستأخذ مبلغاً مقطوعاً أو معاشاً سنوياً، وما هي المدة التي تختارها مثل ميزة مدى حياتك فقط.

سن التقاعد

لا يوجد سن تقاعد إلزامي في، لكن لدى إدارة الضمان الاجتماعي قواعد حول توقيت مزايا التقاعد التي يمكن أن تؤثر على مدفوعاتك، ويجب أن تضعها في الاعتبار في خططك.

يعتبر سن التقاعد القياسي 65 عاماً، ولكن بموجب القواعد الحالية، يحدد الضمان الاجتماعي سن التقاعد الكامل بناءً على تاريخ ميلادك، وهو ليس نفس العمر بالنسبة للجميع.

بشكل عام، يعتبر التقاعد قبل سن الستين بمثابة تقاعد مبكر، مع ذلك أن هناك بعض الاستثناءات لهذه القواعد، لعدد من السيناريوهات المتعلقة بالخدمة العسكرية، والاحتياجات الطبية، والوفاة أو الإعاقة، والمزيد.

كيف تستثمر أموال التقاعد الخاصة بك؟

عندما تقترب من التقاعد، سترغب في مراقبة استثماراتك التقاعدية عن كثب، لذا خذ وقتاً لتتعلم مفاهيم الاستثمار الأساسية حتى تفهم كيف تدر استثماراتك التقاعدية دخلاً في وقت لاحق من حياتك ومقدار الدخل الذي قد ينتجه.

ستحتاج أيضاً إلى تحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بمعظم أموال التقاعد الخاصة بك في استثمارات آمنة أو تخصيصها عبر العديد من أنواع الحسابات المختلفة، ويمكن أن يساعدك المستشار المالي أو مخطط التقاعد المؤهل في اتخاذ هذه القرارات.

من المهم فهم الفرق بين التخطيط للتقاعد والتخطيط المالي والمشورة الاستثمارية، لذا تعرف على الفرق وتعلم كيفية البحث عن أوراق اعتماد مستشار مالي وكيف يتم الدفع لهم، للتأكد من أنك تختار الشخص المناسب لك.

بدائل التقاعد

قد يكون قضاء سنواتك الذهبية في السفر حول العالم، أو الاستقرار في نمط حياة مريح دون الحاجة إلى العمل، بمثابة احتمالات جذابة، لكن نماذج التقاعد هذه ليست للجميع.

في الواقع، قد لا يكون التقاعد في حد ذاته متاحاً للجميع، سواء كان ذلك بسبب قيود مالية أو مجرد رغبة في الاستمرار في العمل.

أحد البدائل هو التفكير في التقاعد بدوام جزئي، حيث تجد عملاً تستمتع به، حتى لو كان بأجر أقل، ومن الناحية المثالية، يدفع هذا العمل ما يكفي لتغطية نفقات معيشتك ويمنح أموال التقاعد الخاصة بك وقتًا لمواصلة النمو قبل أن تضطر إلى استخدامه للحصول على الدخل.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply