in

الزوج العنيد العصبي وطرق التعامل معه

يعد الزواج رابطة مقدسة تجمع بين الرجل والمرأة وتعتبر الأسرة أولى المؤسسات التي تمنح اهتماماً متزايداً من قبل المعنيين بشؤونها كونها الدعامة الأساسية واللبنة الأولى لبناء المجتمع.

والزواج هو عبارة عن عقد بين رجل و امرأة على أسس دينية ومجتمعية وقانونية ويؤدي إلى إنشاء أسرة مؤلفة من زوجين وأولاد، وعلى الرغم من أن الزواج يحمل في طياته أسمى معاني الحب والود، إلا أنه لا يخلو من بعض المطبات، كالخلافات التي تنشأ بين الزوجين وتعود لأسباب عديدة منها الزوج العنيد وسنستعرض في هذا المقال بعض النقاط التي يمكن أن تتبعها المرأة لتتمكن من التعامل مع الرجل العنيد.

نقاط ضعف الزوج العنيد بشكل عام

نقطة ضعف الزوج العنيد في الأشخاص القريبين منه كزوجته و أطفاله، خوفاً عليهم من أن يصيبهم أي أذى أو مكروه، بالإضافة للمرأة التي يحبها عندما يحب الرجل المرأة و يعشقها تكون أكبر نقطة ضعف لديه.

طرق التعامل مع الزوج العنيد العصبي

يحتاج هذا النوع من الرجال إلى دراسة خاصة و تكتيك لكيفية التعامل معه لأنه قد يثور و يغضب فوراً و لا يكون ذو شخصية مرنة و لا يتقبل آراء الآخرين ويرفض رفضاً قاطعاً تغيير آراءه و أفكاره لا بد للزوجة في هذه الحال أن تكون هي أكثر مرونة لكسب وده و تفادي عصبيته و الحد من المشاكل بينهما، عن طريق:

  1. أن تعرف المرأة تمام المعرفة أن العصبية ناتجة عن ضعف في شخصية الرجل ولولا ذلك لما لجأ للصراخ ولما غضب والأشخاص الأقوياء لا يغضبون و لديهم القدرة على ضبط أعصابهم، لذلك على المرأة أن تتعامل معه كأنها تتعامل مع صراخ وانفعال طفل.
  2. أن تبتعد عن السخرية بعصبيته عندما يغضب لأن ذلك يزيد من غضبه بدلاً من أن يخمد.
  3. في حال مرّ وقت و كان يجلس هادئاً يجب على الزوجة أن تستغل هذا الوقت لتحدثه عن عصبيته ، منطقيا ستحتاج إلى مزيد من الإقناع والنقاش كونه رجل عنيد، فإن لم يقتنع في المرة الأولى عليها أن تبحث عن كل السبل والأساليب المؤدية للنتائج المرجوة في إقناعه.
  4. أن تتعود أن تكون هادئة قدر الإمكان لامتصاص غضبه حتى يصبح أكثر اقتناعاً بأفكارها عندما يكون هادئاً.
  5. أن تعمل على إحاطته بكم هائل و دائم من الحب والحنان من أجل الحد من عصبيته وغضبه.
  6. أن تبتعد عن تقديم النصح له عندما يكون غاضباً لأن هذا بدره يؤدي إلى زيادة عنده وعصبيته.
  7. الزوج العنيد لا ينفع معه اللجوء إلى المواجهة القاسية لأن هذا الشيء سيؤدي إلى تفاقم الأمر ويصبح أكثر سوء.
  8. أن تبحث دائماً عن الأسباب الخفية لجعله غاضباً، لأن التعامل مع هذه الأسباب يخفف منه الكثير و تصبح الزوجة أكثر قدرة على السيطرة على الموقف و أن تقوم على العمل على حله.
  9. ألا تكون ناقدة له، فاتباع أسلوب الانتقاد لآرائه سيؤدي إلى زيادة عناده وغضبه.
  10. في بعض الأحيان قد يقوم الزوج باتخاذ بعض القرارات التي تتعلق به وزوجته لوحده دون استشارتها أو الرجوع إليها، هنا لا يجب على المرأة أن تستفز و تغضب لأن هذا التصرف له علاقة بطبعه العنيد فهو يحب اتخاذ القرارات بنفسه دون اللجوء لها، و في حال عملت على نقاش سيؤدي هذا إلى زيادة غضبه و ثورته.

في النهاية على الزوجة أن تكون أكثر ذكاء و حكمة قادرة على كسب زوجها العنيد العصبي، مفعمة بالحب معطاءة له لتضمن استمرار هذه العلاقة الزوجية.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply