in

طرق تساعد على معرفة الشخص الكاذب

لقد تم الكذب علينا جميعاً وكذبنا جميعًا في مرحلة ما من حياتنا، لكن ألا تشعر بالغضب عندما تكتشف كاذباً؟ يتركك تشعر بالخيانة والأذى.

إليك سبعة عشر شيئاً يجب مراقبتها لكشف الكذب

1- لغة الجسد تتحدث بصوت أعلى من الكلمات، فإذا كان الشخص الذي تتحدث إليه مضطرباً، أو يعصر يديه، أو يعبث بشعره، فهذه غالباً أدلة على أنه يكذب، وفي بعض الأحيان قد يكون عصبيا لأنهم خجولين أو انطوائيين بطبيعتهم؛ ومع ذلك إذا كان الشخص الذي تتحدث معه غير معروف بالخجل أو التوتر، فمن المحتمل أنه يكذب.

2- غالباً ما يعقد الكذاب ذراعيه عبر جسده أثناء حديثه، حتى أنهم قد ينقلون أشياء مثل الكتب أو الأكواب لإنشاء حاجز بينكما.

3- الاتصال بالعين هو شيء آخر يجب الانتباه إليه عند محاولة اكتشاف كاذب، فعندما يتم الكذب عليك، لن ينظر الشخص الآخر إليك في كثير من الأحيان في عينيك مباشرة، سينظرون إلى الأسفل، إلى الجانب، وفي كل مكان آخر فقط لتجنب الاتصال المباشر بالعين معك.

4- عندما يقول الكذاب أشياء متناقضة، فهذه علامة واضحة على أنهم يكذبون، استمع إلى التناقضات في قصصهم.

5- تتغير نبرة الصوت عند الكذب، استمع إلى نغمات عالية أو منخفضة من صوت التحدث العادي.

6- يميل الكذابون إلى تجنب التفاصيل عند التحدث، وغالباً ما يلتزمون بالحقائق الجريئة ويتركون التفاصيل الصغيرة من أجل الحفاظ على قصتهم في نصابها الصحيح.

7- التردد، فعند التحدث إلى كاذب غالباً ما يتردد في حديثه أثناء التفكير في كذبة تناسب المناسبة، وقد يكون ذلك عبارة عن تنقية حلقهم أو أخذ نفس عميق أو مجرد التوقف مؤقتاً قبل الاستجابة.

8- حركة العين شيء آخر يجب البحث عنه عند اكتشاف كاذب، حيث يحرك جميع الناس عيونهم بشكل طبيعي، دون وعي، بطريقة أو بأخرى عندما يكونون في محادثة. إذا نظر الشخص إلى يمينه (يسارك)، فإنه غالباً ما يكوّن أكاذيب، وإذا نظروا إلى يسارهم (يمينك)، فهم يعتمدون حقاً على ذاكرتهم رداً على ذلك.

9- تغيير الموضوع بعيداً عن المحادثة الحالية هو دليل آخر على  الكذب، وغالباً ما يملأ الكاذبون المحادثة بتفاصيل غامضة تنتقص من الموضوع المطروح لتجنب قول الحقيقة.

10- لا توجد ضمائر، يميل الأشخاص الذين يكذبون إلى الابتعاد عن استخدام ضمائر مثل “أنا” أو “نحن”.

11- النكت، غالباً ما يستخدم الكذابون الفكاهة أو السخرية لتجنب الموضوع.

12- الغضب، يشعر الكاذبون بالذنب وقد ينفجرون أو يتصرفون بغضب لإخفاء خداعهم.

13- التململ، تظهر الأبحاث أنه عندما يكون الشخص غير أمين، فإنه يميل إلى لمس أنفه كثيراً.

14- التنفس الثقيل والتعرق أو ضيق الفك هو مؤشر آخر على أنك قد تكذب.

15- عدم الاتساق، إذا تم استجواب الكاذبين بما فيه الكفاية، فلن يتمكنوا من تذكر كل تفاصيل كذبة أو سلسلة من الأكاذيب التي قيلوها، وسيهاجم معظم الكذابين أو يغادرون قبل أن يتم القبض عليهم.

16- لمسات الوجه، قد يشير لمس الوجه إلى أن الشخص يكذب أو يشعر بعدم الارتياح، وكلما كان الوجه أعلى، كانت الكذبة أسوأ.

17- التراخي، انحناء الموقف هو مؤشر آخر على الكاذب، فالأشخاص الواثقون من أنفسهم يجلسون بشكل مستقيم مع كتفهم إلى الوراء، ويجلس الأشخاص غير الآمنين منحنين وأيديهم في جيوبهم، من المثير للاهتمام أيضاً ملاحظة أن الدراسات أظهرت أن الأشخاص غير الآمنين أكثر عرضة للكذب.

Report

Written by Karmen Barakat

What do you think?

Leave a Reply