in

خصائص العلاقات غير الصحية

يمكن أن يكون للعلاقات غير الصحية تأثير ضار كبير على صحتك وسعادتك ورفاهيتك بشكل عام، ولكن المشكلة تكمن في أنه في حين أن بعض العلاقات سامة بشكل واضح أو حتى مسيئة، فإن أنماط العلاقات غير الصحية الأخرى يمكن أن تكون أكثر دقة ويصعب التعرف عليها.

على الرغم من عدم وجود علاقة مثالية، فمن المهم أن تكون قادراً على التعرف على علامات العلاقة غير الصحية ومعرفة ما يجب فعله لتغييرها أو إنهائها.

تناقش هذه المقالة بعض الخصائص المشتركة للعلاقات غير الصحية وكيفية التعرف على ما إذا كنت في واحدة.

الخصائص المشتركة للعلاقات غير الصحية

تختلف كل علاقة ويمكن أن تتغير بمرور الوقت، ولكن هناك بعض الصفات المهمة التي تميل إلى وصف العلاقات غير الصحية.

تميل العلاقات التي تتميز بها هذه الديناميكيات والمشاكل إلى المساهمة في مزيد من التوتر والصراع والتوتر، يمكن أن ينطبق هذا على العلاقات الرومانسية، لكن الأنواع الأخرى من العلاقات يمكن أن تتأثر أيضاً بالأنماط غير الصحية، بما في ذلك علاقاتك مع أفراد الأسرة والأصدقاء وزملاء العمل.

أولاً: المراقبة والتتبع

في العلاقات غير الصحية، قد يحاول شخص السيطرة على حياة الشخص الآخر، ويمكن القيام بذلك من خلال التخويف، ولكن يمكن أن يشمل أيضاً أنواعاً أخرى من التلاعب.

في بعض الأحيان قد يمثل الشخص أنه حنون ومحب للغاية، ولكن في الواقع يقوم بهذه الإجراءات للحفاظ على الفرد الآخر ومنعه من القيام بالأشياء أو الذهاب إلى الأماكن التي يكون فيها خارج سيطرته.

يمكن أن يتضمن التحكم في السلوك أيضاً عزل الشخص عن أصدقائه وعائلته، ويمكن أن يعني أيضاً قطع الاتصال أو قطع الوصول إلى الموارد المالية أو جعل من الصعب مغادرة الموقف.

قد تأخذ السيطرة أيضاً شكل التملك والغيرة، في حين أن كلاهما مشاعر إنسانية طبيعية قد يمر بها الناس من وقت لآخر، إلا أنهما غير صحيين عندما يحاول شخص ما التحكم في ما تفعله، أو عندما ينتقدونك عندما ينزعجون، أو عندما يتهمونك بالخيانة الزوجية.

ثانياً: عدم الثقة

غالباً ما تتميز العلاقات غير الصحية بانعدام الثقة، ف قد تشعر أنه يتعين عليك إخفاء الأشياء عن شريكك، أو قد تشعر غالباً أنهم يخفون أشياء عنك.

من أجل تطوير ثقة صحية، يتعين على كل من الأشخاص في علاقة ما الانخراط في الإفصاح الذاتي المتبادل، يتضمن هذا الكشف عن أشياء عن نفسك بمرور الوقت مع تعمق العلاقة ونموها تساهم عملية المشاركة والاستماع في زيادة مشاعر الحميمية والتقارب العاطفي، ولكن إذا شعرت أنه لا يمكنك الوثوق في الشخص الآخر بمشاعرك العميقة، فمن غير المحتمل أن تخبره بمشاعرك أو أفكارك أو ذكرياتك.

كيف يمكن أن تتشكل ثقتك بنفسك وشريك ، جزئياً من خلال أسلوب التعلق العام الخاص بك، وغالباً ما يتم إنشاء أنماط السلوك هذه في مرحلة الطفولة بناءً على التفاعلات والتجارب مع مقدمي الرعاية، لكنها تستمر في تشكيل كيفية استجابتك في العلاقات الرومانسية في مرحلة البلوغ.

إذا كان لديك تاريخ من عدم القدرة على الاعتماد على الأشخاص الذين يجب أن تثق بهم أكثر من غيرهم، فقد تجد صعوبة في الوثوق بشركائك الرومانسيين.

ثالثاً: عدم الاحترام

يمكن أن يتخذ عدم الاحترام عدة أشكال في العلاقات غير الصحية، ففي بعض الأحيان قد يعني ذلك أن شخصاً ما يتجاهل الشخص الآخر، وفي حالات أخرى يمكن أن ينطوي على السخرية الصريحة أو السخرية من آراء أو اهتمامات الشخص الآخر.

غالباً ما يكون عدم الاحترام هذا بمثابة رفض، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المشاعر بما في ذلك إيذاء المشاعر والعار والشعور بالذنب والوحدة والإحراج والقلق الاجتماعي.

رابعاً: التواصل الضعيف

التواصل الجيد هو حجر الزاوية في أي علاقة صحية، فغالبًا ما تتميز العلاقات غير الصحية بأنماط من التواصل غير الفعال، وقد يتضمن ذلك عدم الحديث عن المشكلات، وتجنب المشكلات الصعبة، وتوقع أن يكون الشخص الآخر قارئاً للأفكار، أو عدم الاستماع، أو اتخاذ موقف دفاعي، أو المماطلة لتجنب مواجهة المشاكل في العلاقة.

لقد ثبت أن أسلوب الاتصال هو مؤشر رئيسي للطلاق وله تأثير أكبر من الالتزام والتوتر والشخصية عندما يتعلق الأمر بالنجاح الزوجي.

Report

Written by MONA AHMAD

What do you think?

Leave a Reply